اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > جديد العِلـم

جديد العِلـم

نشر في: 18 إبريل, 2017: 12:01 ص

شريحة رقيقة يمكن شحنها من حركة الجسم توصل علماء الى انتاج منظومة شحن مصنوعة صفائح ورقية رقيقة , مستوحاة من ورق الحرير التي يستخدمها الفنانون الصينيون واليابانيون في رسوماتهم , بامكانها استمداد طاقة من حركة الجسم الموضوعة عليه وتوليد شحنات كهربائية تش

شريحة رقيقة يمكن شحنها من حركة الجسم

توصل علماء الى انتاج منظومة شحن مصنوعة صفائح ورقية رقيقة , مستوحاة من ورق الحرير التي يستخدمها الفنانون الصينيون واليابانيون في رسوماتهم , بامكانها استمداد طاقة من حركة الجسم الموضوعة عليه وتوليد شحنات كهربائية تشغل بها الحساسات والساعات . ويمكن استخدام هذه الوسيلة بتشغيل ساعات واجهزة قياس نبضات القلب وسماعات الاذن التي تحتاج الى قدر قليل من الطاقة وغالبا ما يستخدم فيها بطاريات قابلة للشحن .
ويسعى الباحثان من معهد جورجيا للتكنلوجيا وجامعة شونغنغ في الصين تشونغ لين وتشينغو هو الى امكانية توفير هذه الاحتياجات المحدودة من الطاقة من خلال الطاقة المتولدة من حركة الجسم المستخدم لهذه الرقائق الورقية التي حوروها الى رقائق معدنية الشكل بطول بضعة انجات ومغطات بمادة تحولها الى وحدة لتوليد الطاقة .
ويمكن خلال هذه الطريقة الاستغناء عن وحدات توليد الطاقة الاحتكاكية التي تتميز بثقل الوزن وتستغرق ساعات طويلة في شحن الاجهزة , وتوصل فريق البحث الى صنع الاجزاء الخارجية لوحدات توليد الطاقة الجديدة من رقائق الورق الذهبي والورق الرملي المغلف بالكرافيك وهي تحتوي على مكثفات كهربائية لتخزين الطاقة .
ومن خلال حركة الجسم او القدمين المتكررة يمكن لهذه الرقائق من توليد طاقة كهربائية تصل الى فولت واحد وهي شحنة كافية لتشغيل هذه الاجهزة .
عن فاينانشيل اكسبرس

ناسا تكشف عن تصدّع غريب باكبر كتلة جليد فـي جزيرة غرينلاند بالقطب الشمالي

أظهرت صور التقطتها وكالة الفضاء الاميركية ناسا Nasa عن وجود تصدع غريب ومقلق في كتلة جليد بيترمان في جزيرة غرينلاند , التي تُعد من اكبر الجزر الجليدية في العالم , والتي تربط الكتلة الجليدية عند القطب الشمالي بالمحيط الاطلسي . واستناداً الى تقارير فان التصدع او الشق الجديد هو قريب نسبيا من تصدع آخر اكبر واوسع ويشق طريقه ببطء نحو مركز الكتلة الجليدية من جانب جدارها الشرقي مثيرا بذلك القلق من احتمالية انفصال كتلة كبيرة من السطح الجليدي في الجزيرة وانتقالها عرض المحيط . وتظهر الصور بان الشق الجديد بدا واضحاً عند مركز سطح الكتلة الجليدية وهو امر غريب ان يتشكل هذا عند تلك النقطة مما يثير تساؤلات حوله . وتم التقاط الصور للتصدع الجديد من قبل بعثة ناسا الجوية لمهمة مراقبة الجسر الجليدي للقطب الشمالي في 14 نيسان الحالي بعد ان اكتشف للمرة الاولى من قبل البروفيسور ستيف ليهرمت من جامعة ديلفت للتكنلوجيا في هولندا عبر صور للاقمار الصناعية وتم تسليم احداثيات الموقع لعلماء وكالة ناسا . وجاء في تقرير نشرته صحيفة الواشنطن بوست الى انه اذا صادف وتداخل الشقين فانه قد يؤدي الى حدوث كسر كبير واحد يمتد عبر منتصف السطح الجليدي وبالتالي تحطم وانشطار الكتلة الجليدية . ويقول علماء بعثة وكالة ناسا لمراقبة الجسر الجليدي انه هناك املٌ بتفادي حصول ذلك والفضل في هذا يعود للخط الموازي الوسطي الذي قد يؤثر بتوقف زحف الشق الجديد , وهذا يعني ان تقدم الشق نحو التصدع السابق قد يبطأ او يتوقف . واشار البروفيسور ليهرمت الى ان صور الاقمار الصناعية التتابعية للموقع تظهر بان الشق الجديد بدأ بالتكون والتمدد منذ تموز عام 2016 , ورغم انه لم يتضح للعلماء بعد سبب تكون هذا الشق , فان البروفيسور يعتقد بانه قد يكون السبب عامل قوة المحيط وهي ظاهرة تحدث عندما تذيب مياه المحيط الدافئة كتل الثلج من الأسفل وقد تكون مسؤولة عن تكوين هذا الشق الجديد .
عن صحيفة انترناشنال بزنز تايمز

الروس يطوِّرون روبوتا يستطيع اطلاق النار بكلتا يديه

 يتم حاليا تدريب الروبوت (فيودور ) وهو روبوت روسي يقوم برحلة على متن مركبة فضائية  على استعمال البندقية  واطلاق النار منها  بكلتا يديه. هذا النشاط سوف يساعد على تحسين المهارات الحركية للروبوت واتخاذ  القرار اللازم ، وفقا لمبتكري هذا الروبوت ، الذين حاولوا أيضا معالجة المخاوف من انهم يحاولون ابتكار (تيرمانيتور ) حقيقي والتيرمانيتور هو بطل افلام الخيال العلمي التي اشتهر بأدائها الممثل ارنولد شوازرنجر. "، وقد اعلن  نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روجوزين، في تغريدة له على تويتر (من ان فيودور تمكن من اطلاق النار بكلتا يديه). واضاف "اننا لا نصنع تيرمينيتور ، ولكن نطور ابحاثا جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي ستكون ذات أهمية عملية كبيرة في مختلف المجالات". كما نشر السيد روجوزين مقطع فيديو قصيرا يُظهر فيه فيدور وهو يطلق النار من خلال  زوج من البنادق على  لوحة  هدف موضوعة معه ، ترافقها  رسالة تقول  "روبوتات القتال الروسية - رجال ذوو قدرات خارقة  . وكان قد أفيد بأن  السيد روجوزين قد أُصيب في  قدميه باطلاق نار في عام 2015، بعد وقت قصير من إرساله تغريدات إلى جمعية أميركا الوطنية للبنادق، على الرغم من أن متحدثا باسم مكتبه قال إنه أصاب نفسه أثناء لعب كرة اليـــد. ومن المتوقع أن يسافر فيدور إلى الفضاء في عام  2021، ويمكن أن يكون الراكب الوحيد على متن مركبة الفضاء (الاتحاد  الروسي) عندما يفعل ذلك. ويجري تطويرهذه المركبة  من خلال  تقنيات الروبوت وتتميز باحتوائها على الكثير   من المهارات المتقدمة. ويمتلك هذا الروبوت  معرفة في  كيفية استخدام المفاتيح ومجموعة متنوعة من الأدوات، بما فيها تركيب المصابيح الكهربائية وحتى قيادة السيارة. وتم صناعة هذا  الروبوت أصلا لاعمال الإنقاذ ، ولكن  بعض المهندسين. اقترحوا استخدامه في الاغراض  العسكرية ايضا.
عن الأندبندنت

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram