اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أخـطـاء الكـبـار!

أخـطـاء الكـبـار!

نشر في: 8 مايو, 2017: 09:01 م

من النادر أن أرى المدرب جوزيه مورينيو وقد تغلبت مخاوفه على يقينه فيما المباراة تجري أمام ناظريه.. فهو عندي من المدربين القلائل الذين يحسنون التدبير في الأوقات الصعبة أو العصيبة، وما يمر به المانيو منذ أكثر من موسم يوحي بشعور التعاطف، إن لم أقل الشفقة على المدرب الذي يقوده .. فقد دخل حقل الألغام بملء إرادته!
وبين (النادر) الذي اتحدث عنه، أخطاء الاختيار والإبدال في قرارات مورينيو خلال مواجهة أمس الأول أمام الأرسنال.. فمن يعرف ما لدى الشياطين الحمر وما يغيب عنهم بعدما كثرت الغيابات القسرية، كان يتوقع أن يركن مورينيو الى التنظيم أو حتى التقنين الدفاعي الذي اشتهر به منذ بواكير نجوميته التدريبية مع بورتو البرتغالي قبل خمس عشرة سنة.. وهذا الركون مبرر تماماً حين نعلم أن أمام الفريق استحقاقاً أهم بعد غد الخميس في نصف نهائي الدوري الأوربي أمام سيلتا فيغو الإسباني بعدما نفض الشياطين أيديهم من أيّ مركز متقدم في الدوري الإنكليزي!
لكن مورينيو، ومثل كل مدرب كبير لابد أن تكون له هفوة أو سقطة غير متوقعة في التخطيط والتدبير ، خالف نفسه عندما تأخر فريقه بصفر مقابل هدفين ، فزجَّ باللاعبين راشفورد ولينغارد اللذين كان يدخرهما المدرب لمواجهة الخميس، واندفع الفريق مهاجماً بلا هوادة وحانت له فرص سهلة عديدة للتسجيل، ولكن متى كان كذلك؟ تم الأمر بعد خسارة المباراة بانتهاج الدفاع المقيت طوال الوقت حتى كادت معالم مانشستر يونايتد تختفي تماماً من الميدان!
ناقض مورينيو نفسه في هذه المباراة، ولم أعرف تماماً ماذا كان يريد، فلا هو كسب الرهان بأسلوب الدفاع السلبي الذي جرّد المانيو من كل مزاياه الهجومية، ثم بأسلوب الهجوم المفتوح في الربع الأخير من المباراة بعدما خرجت المباراة من بين يديه!
هنالك من يقول في هذا الشأن أننا كمشاهدين نعرف شيئاً يدور أمام أنظارنا وتخفى عنا أشياء لا نعرفها ، أو لا نفهمها.. وهذا قول مردود على صاحبه حين يتعلق الأمر بوجهين لفريق وأسلوبين متناقضين لمدرب في قراءة أو إدارة مباراة!
لهذا لم يتعرض مورينيو إلى نقد الصحافة الانكليزية خصوصاً المتحزبة لفريق مانشستر يونايتد كما هوجم بعد مباراة الأحد.. وعلى حد تعبير غاري نيفيل نجم المانيو السابق الشهير، فإن (مورينيو ظهر ضائعاً، فمرّة كان يستبقي خيرة نجومه على الدكة انتظاراً للموقعة الأهم أمام سلتا فيغو، ومرة أخرى يستفيق ويلعب على نحو مفتوح لا ندري أين كان الفريق يخفيه)!
واضح تماماً، أن مانشستر يونايتد مازال يتعثّر في الظلام بحثاً عن هويته في الأداء وفي الهدف المرسوم له.. إنه ضياع خلفه رحيل السير اليكس فيرغسون الذي اقترن به زهو الشياطين الحمر في أجمل عهود الإنجاز، وعمل من تسلم الزمام بعده على تكريس هذا الضياع!
ولن يكون مورينيو شريكاً في نسج مسلسل الضياع هذا، إذا حقق لجمهور النادي العريض اللقب الأوروبي في تجسيد لوقف التداعي ، وفي استهلال لعهد جديد له ما وراءه .. على أن يستكمل الاصلاح بعد نهاية هذا الموسم بأكثر من تعاقد مجد يغلق به  الثغرات التي باتت مزمنة خصوصاً في العمق الدفاعي للفريق والذي كان موضع تجارب قاصرة وسيئة منذ رحيل النجمين فيديتش وفيرديناند!
والأمر كله منوط بمورينيو الذي تعثّر كثيراً هذا الموسم في دروب التعادل، ثم تكلل التراجع بخسارة ليست في أوانها أمام الغانرز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram