اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العراق والناتو السعودي

العراق والناتو السعودي

نشر في: 9 مايو, 2017: 06:52 م

تلقى رئيس الجمهورية، بالامس، دعوة من العاهل السعودي لحضور القمة العربية الاسلامية التي تضيّفها الرياض على شرف أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الامريكي دونالد ترامب.
أراد النظام السعودي ان يحشد اكبر عدد من قادة وزعماء ورؤساء الدول الاسلامية والعربية بهدف استعراض نفوذه في العالمين العربي والاسلامي امام ترامب.
ولا يخفى ان النظام السعودي حاول، منذ انطلاق حربه على اليمن نهاية مارس / آذار 2015، وبشتى السبل تشكيل احلاف اسلامية او عربية لمنح حربه العبثية على الشعب اليمني شرعية ما، لكنه فشل. فالمشاركة العربية اقتصرت على دول الخليج فقط، باستثناء الكويت وسلطنة عمان. كما عجزت الرياض عن استقطاب دول عربية اخرى سوى السودان، ومشاركة محدودة للمغرب، بينما حافظت الاردن على موقفها المحايد.
وكان للموقف المصري دورمؤثر في نزع الشرعية العربية عن التحالف السعودي، كما ان مواقف الدول الاسلامية الاخرى كان لها التأثير ذاته.
على الصعيد الاسلامي، فإن النظام السعودي سار على خطى صدام والقذافي، عندما اغرى بعض الدول المسلمة في آسيا وافريقيا بالمساعدات والاستثمارات للانضمام الى حلفه ولو شكليا. ولم نعرف من التحالف الاسلامي سوى اسم قائده "الافتراضي" الجنرال الباكستاني رحيل شريف، وبعض الطيارين الباكستانيين والجنود المرتزقة الذين يقدمون خدماتهم مقابل بدل مالي.
واقتصر الحديث عن التحالف العربي ورديفه الاسلامي بقيادة الامير الشاب محمد بن سلمان، على وسائل الاعلام السعودية. ويذكر الجميع التوقيت الذي اختير لكي يعلن "الملك غير المتوج" تدشين التحالف الاسلامي عبر قناة العربية في ساعة متأخرة من يوم 16 ديسمبر 2015.
وطيلة الفترة الماضية، لم نكن نعرف عن التحالفات العسكرية التي تقودها السعودية، سوى وجه الجنرال احمد عسيري، وهو يقدم الايجازات والانجازات عبر إعلامه الموجه لجمهوره.
لكن مع وصول ترامب الى البيت الابيض، مطلع العام الجاري، بدأت خطاباته المتشددة حيال ايران، تعيد الدفء لعلاقة واشنطن بالسعودية. وفي ظل هذا المناخ الدولي، اصبح الامير الشاب وماكنته الدعائية، يتحدث عن "ناتو اسلامي"، ويهدد بشكل متواصل بنقل الحرب مع ايران الى داخل حدود الاخيرة.
ومع زيارة ترامب المرتقبة، تحاول الرياض بقيادة محمد بن سلمان استثمار هذه الفرصة لكسب الدول المترددة الى جانبها وبضمنها العراق.
وبالعودة الى شكل الدعوة السعودية التي تلقاها العراق. ففي الوقت الذي جاب فيه عادل الجبير العواصم العربية والاسلامية مقدما الدعوة لقادتها لغرض حضور قمة الرياض، تلقى الرئيس معصوم الدعوة عبر القائم بالاعمال السعودي الذي سلمها بدوره الى وزير خارجيتنا.
وبعيداً عن الهفوة البروتوكولية في تقديم الدعوة، فإن اجواء القمة المتوقعة، وتداعياتها اللاحقة على العراق والمنطقة، تدعو للتفكير بشكل معمّق في جدوى الاشتراك في مثل هكذا محفل سنكون فيه مجرد ديكور، لو لم تكن هذه المشاركة  على وفق حسابات ورؤية واضحة ودقيقة.اذ من المتوقع جدا، ان تتحول القمة براعيها وضيفها الى منصة للتصعيد مع ايران وتلفيق الاتهامات لقوات الحشد، كما يرجح ايضا ان تشهد القمة ممارسة ضغوط على الجانب العراقي لزحزحته عن مواقفه المعروفة من سوريا وايران وضمه للمحور السعودي / الاميركي.
ومن هنا تكتسب المشاركة العراقية اهميتها، اذ انها ستمنح هذه القمة قوة وشرعية لا تتحقق لها من دون العراق، وهو ما يجب ان يلتفت اليه ممثلنا. كما يجب ألا تكون المشاركة مجانية لمجرد الحضور والتقاط الصور، اذ علينا استعارة دبلوماسية "السيسي" التي حفظت لمصر مكانتها وهيبتها في عز ضعفها وازمتها المالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. يوسف

    يبدو ان حضرتك لا تقرأ الصحف رغم انك صحفي. أذ للمرة الخامسة يزور الرئيس السيسي السعودية وخلال فترة 14 شهر آخرها في 23 نيسان 2017 وهذه حالة غير مسبوقة على الأرجح. ولم تتم الزيارة الأخيرة الا بعد ان قضت المحكمة المصرية بعائدية جزيرتي تيران وصنافير الى المملك

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram