TOP

جريدة المدى > سينما > "الحشاشون" للمخرج جوستن كورزل..الفيلم القارئ للذاكرة الوراثية التي تؤثر في الرؤية المستقبلية للعالم

"الحشاشون" للمخرج جوستن كورزل..الفيلم القارئ للذاكرة الوراثية التي تؤثر في الرؤية المستقبلية للعالم

نشر في: 11 مايو, 2017: 12:01 ص

لا يشرق نور الحق والقتل سمة لطائفة قتلة تسعى لتحقيق ذلك، والنهج الذي تتبعه يتخذ صفة انسانية تختلط فيها مفاهيم قوى الشر،  وإن بدت البداية كأنها مفتوحة نحو الكثير من المفاجآت."اذا رأيت الناس يتبعون الحق عمياناً فأعلم أنه باطل، واذا رأيتهم يعملون ب

لا يشرق نور الحق والقتل سمة لطائفة قتلة تسعى لتحقيق ذلك، والنهج الذي تتبعه يتخذ صفة انسانية تختلط فيها مفاهيم قوى الشر،  وإن بدت البداية كأنها مفتوحة نحو الكثير من المفاجآت."اذا رأيت الناس يتبعون الحق عمياناً فأعلم أنه باطل، واذا رأيتهم يعملون بالاخلاق أو القانون فأعلم أن كل شيء مباح". 

فرمزية التفاحة على مر التاريخ لم تكن الا للفصل بين الشر والخير وبين الخطيئة والفضيلة.  لتصبح الاسطورة هي بنية مؤسسة خاصة مكرسة لكمال الجنس البشري التي وضعت روح النسر  بين الملامح التاريخية الجامعة لتاريخ العالم المملوء بالعنف فقد "تراجع الاقتصاد العالم الماضي بنحو 9 مليارات دولار بسبب سلوك المجتمع، نعتقد ان المرء اصبحت لديه خبرة عريضة في العدوان، معتقداً انه الحل الوحيد الآن تخيلوا، لو وضعت هذه التكاليف في مكان آخر" فالتساؤل هو الركيزة التي بنى عليها المؤلف الفيلم القارئ للذاكرة الوراثية التي تؤثر في الرؤية المستقبلية للعالم. فهل يمكننا فعلاً  ابتكار سبل جديدة للقضاء على العنف؟..
لوحة فرانشيسكو ريزي لمحاكم التفتيش الكبرى عام 1492 بداية لاكشاف الاسقاطات المبنية على التلغيز والترميز، والاستبطان الذي لا يمكن تجاهله في ظل الاسلوب التخيلي القادر على وضع المشاهد داخل التاريخ البشري وحروب الاضطهاد الديني.  خاصة ضمن المفاهيم المعرفية التي يبسطها المؤلف دون غرابة يشعر بها المشاهد،  لأنه قام باستخدام قارئ الذاكرة الوراثية الذي يمكننا  من خلاله أن نحيا حياة أسلافنا،  وبالتالي الاضطلاع على مجريات الاحداث في الماضي التي تقودنا الى الحاضر،  لتدرك طائفة القتلة سلالتها التي جعلت من البحث أو الفيلم دليلاً حياً على توريث الجريمة. فتفاحة عدن "كما ورد أنها تحتوي على بذور أول عصيان للبشر"، وهذا ما وضع النص ضمن أطر معالجة العنف ومكافحة العدوان بالاسطورة التي  تنظف الماضي من اجل مستقبل طاهر من عقيدة القتلة.  فما هي تفاحة عدن التي يبحث عنها ابطال الفيلم ومن هم اعداء السلام ؟
للحصول على تفاحة عدن لم يتوقف القتل ولا صناعة الوحوش التي تقاوم القتلة.  الا انه  لا يمكنك قتل العقيدة لانها تسري في الدماء وهذا ما شدد عليه الفيلم . لأن التفاحة تحتوي على الشفرة الوراثية،  لحرية الارادة  التي سوف يستخدمونها في هلاك البشرية، لكن الدكتورة صوفيا تكتشف علاجاً للعنف باقتلاع بذرة عصيان بشري نابع من حرية الارادة نفسها،  فعنوان الفيلم مشتق من الكلمة العربية الحشاشين الذين كانوا فصيلاً من المنبوذين يسرقون ويقتلون بدم بارد، مما جعل الناس تسخر منهم، معتبرينهم متمردين حمقى ومدمني مخدرات.  لكنهم كانوا حكماء لأنهم يؤمنون أن حياتنا فداء لتراثنا الذي تخلفه لمن بعدنا. اذ يبتلي المرء على قدر عظمة مهمته وعصر السلام الذي سيخضع فيه كل البشر المتحاربة في طاعة تامة الى حكم فرسان المعبد أو الهيكل في قادس، وهنا تكمن عقيدة الفيلم التي تختصرها جملة كريستوف كولومبس"في اعقاب ضوء الشمس، سأترك هذا العالم القديم خلفي".  
ما بين فرسان الهيكل وتفاحة عدن العودة الى العصر الحديث عبر الاسلاف،  وتصحيح مسار الحياة الكلي،  لتكوين صورة  الانسان المعاصر المغاير للاسلاف، وأن يحمل من الجينات ما يجعله يقاوم آفات عناصر الجريمة أو القتل والعنف،  فالقصة مبنية على الاسطورة أو الحقيقة التي يتصارع عليها البشر، وتعيدنا من العصر الحديث الى الاسلاف عبر صراعات ما هي الى توارث اعمى،  ليقين امتد عبر التاريخ من الصليبين الى صلاح الدين،  والكثير ممن تعاقبوا على حكم القدس، فهل يمكن السيطرة على سيناريو يتجه باتجاه عكسي من العصر الحديث الى سنة 1492؟ ام انه تجربة لإعادة ذكريات تاريخية جمعت عدّة اهداف برزت في البداية،  وكأنها لعبة تاريخية في فيلم جدلي حركي احتفظ بالاشارات والرموز،  ليتم تحليلها عبر مسارات الفيلم المكثفة، والتي اتعبت ذهنية المشاهد لما احتواه من كمية المعلومات التاريخية المتخيلة وغير المتخيلة،  لتختلط الحقائق مع الاسطورة، وتندمج الاهداف مع التحليلات وتتكتل المشاهد الاسترجاعية القائمة على الخيال والبحث عن تفاحة ما هي  الا شجرة المعرفة  في حديقة عدن التي ترمز الى مفتاح الارادة الحرة نفسها التي تشكل شعار فرسان الهيكل .
يبدو ان  ما جمعه كل من مايكل ليسلي، وادم كوبر، وبيل كولاج في السيناريو هو لوضع التاريخ ضمن معرفة المشاهد الممسك بتفاحة عدن من خلال المشاهد المسبوكة بأسلوب تشويقي لا يتصف بالعمق في بعض منه، لأنه اعتمد على مبدأ اللعبة المفتوحة على عدة احتمالات.  بدأت من قتل الاب للأم ومن ثم ظهور الطفل "كال" الذي كبر في منشأة سرية في اسبانيا ، ليكون تحت تاثير آلة اسمها "انيموس"  تدفعه الى العودة الى الاسلاف،  لنجمع المعرفة التاريخية من المشاهد المتقطعة والكثيرة المتعبة نوعاً ما للمشاهد وان كانت في الظاهر مجرد مشاهد حركة أو اثارة محملة بعنصر الحركة المفاجأة والدهشة. فهل يمكن اعتبار قصة الفيلم جديدة أم هي عبارة عن تاريخ استجمعه الكتاب واضافوا عليه عنصر التحديث بعيداً عن الموضوعية؟.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram