TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بين اللوحات الأمريكية والكعك الأنكليزي

بين اللوحات الأمريكية والكعك الأنكليزي

نشر في: 12 مايو, 2017: 09:01 م

 

استحوذت الأكاديمية الملكية للفنون في لندن، على تفكيري طوال سنوات عديدة، فكنت كلما أشاهد لوحة جميلة لفنان شهير كان قد درس هناك، أتخيل في ذهني هذا الصرح العظيم الذي خرج منه أهمّ فناني بريطانيا وأكثرهم تجديداً وتأثيراً، كنت أتخيلها في بداياتي البعيدة، مثل أكاديمية بغداد التي درست فيها الرسم، بعدها فكرت انها من الجائز أن تكون مثل أكاديميات الفن في أوكرانيا التي أطلعت على بعضها، أو ربما من المحتمل ان تكون أقرب الى أكاديميات الفنون في هولندا، وخاصة الأكاديمية الملكية في لاهاي. وهكذا راودتني أفكار كثيرة حول هذه البناية التي خرج من بين قاعاتها فنانون، بمثابة أيقونات تزداد أسماؤها لمعاناً بمرور الزمن، سواء أكانوا اساتذة أم طلاباً في الأكاديمية، مثل وليم تيرنر الذي يُعَد أعظم من دَرَّسَ فيها، وديفيد هوكني الذي يُحْسَبُ أشهر فنان دَرَسَ فيها الرسم. وبين هذا وذاك، الكثير من العباقرة الذين أثروا تاريخ الفن ببصماتهم واعمالهم الخالدة. مع هذه المشاعر والأفكار، ساقتني قدماي، نحو شارع بيكاديلي وسط حي مايفاير في لندن، لتظهر لي بناية الأكاديمية التي تطل على باحة كبيرة، ظهرت وهي تدفع من حولها غيوم لندن ومناخها الرمادي، وكأنها خيال صديق ينتظرني منذ زمن بعيد. توقفت قليلاً لأصور الواجهة التي انتظرت رؤيتها سنوات طويلة، وإذا بإعلانٍ كبير يملأ البصر، تظهر فيه لوحة الفنان كرانت وود (البيت القوطي) وضعت أعلى بناية الأكاديمية، كدعاية للمعرض الذي جئت لمشاهدته. إذن زيارتي للأكاديمية الملكية كانت لرؤية معالمها، وكذلك لزيارة معرض مهم، هو معرض(الفن الامريكي في الثلاثينيات) الذي يقام فيها الآن. أخذت البروشور الخاص بالمعرض من على الطاولة الواسعة المملوءة بالمطبوعات الخاصة بمعارض وأنشطة الأكاديمية، واقتنيت نسخة من الكتاب الكبير الخاص بلوحات المعرض، ثم تهاديت وغبت وسط الناس الذين يملأون المكان. كانت واحدة من الفرص النادرة التي أطَّلِعُ فيها على لوحات نادرة، حيث فاجئتني في مدخل المعرض لوحتان للفنان ادوارد هوبر، واحدة تمثل امرأة وحيدة تتكئ على جدار في احدى دور العرض السينمائية، وكأنها تنتظر حبيبها، ويقابلها لوحة اخرى له، تمثل محطة بنزين ليلاً، يظهر فيها عامل المحطة وهو يتفحص مكائن الوقود. وفِي هاتين اللوحتين تتجلى قدرة هوبر على إظهار مشاعر العزلة والوحدة، وسط إضاءة غريبة ومؤثرة. بعد قليل ظهرت لوحات الفنان توماس بنتون التي رسم فيها مزارع القطن واستغلال السود بأبشع صورة، حيث إستخدم في لوحاته الخطوط المنحنية والمتعرجة المليئة بالدراما وكذلك رسم السماء ملبدة بغيوم ملتوية تطبق من الأعلى بثقلها على الشخصيات لتزيد من الإيحاء بإضطهادهم. ومن هذا المناخ الدرامي، انتقل الى لوحات جاكسون بولوك  وهو بداياته، حين كان تحت تأثير بيكاسو، قبل أن يتجه نحو تقنيته المعروفة برمي الأصباغ على لوحاته المستلقية على الأرض. وبما أن الرسم التعبيري يظهر أثناء الأزمات والمشاكل التي تحيط بالفنانين أو في البلد الذي يعيشون فيه، فها نحن نرى ذلك واضحاً في الكثير من لوحات هذا المعرض، بسبب الـأزمة الاقتصادية التي عصفت بأمريكا في سنوات الثلاثينات، حيث رَسَمَ الكثير من الفنانين شخصياتهم وأشكالهم تحت وطأة هذه الأزمة، وقد ضَمَّ المعرض العديد من هذه الـأعمال، مثل لوحات بيل كادموس وفيليب إيفرغود وريجينالد مارش وبول سامبل وأليس بيل وغيرهم الكثيرون. اتنقل بين قاعات المعرض لأصل أخيراً لمجموعة كبيرة من لوحات الفنان كرانت وود، تتوسطها لوحته الشهيرة البيت القوطي التي أصبحت واحدة من أيقونات الفن الأمريكي، حيث وقفت أمامها وأنا سعيد بهذه المناسبة المدهشة وهذه الهدية الثمينة، بعد قليل تراجعت بضعة أمتار، وجلست على الأريكة الموضوعة وسط القاعة وتماهيت مع تقنية اللون والبناء والتكوين المدهش لهذا العمل. مَرَّتْ ساعتان من المتعة والتأمل اللذيذ، خرجت بعدها من المعرض، لتواجهني مباشرة على الرصيف المحاذي للأكاديمية، مقهى بكراسي وطاولات قديمة تبدو بعمر البنايات أو الأكاديمية نفسها، سحبت كرسياً صغيراً وطلبت قدح كابتشينو مع قطعة من الكعك الانكليزي، لتكتمل متعتي بتصفح الكتاب الذي خرجت به من المعرض.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram