اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > مــدن مــــن حـروف ..معرض للخط العربي يستوحي فن العمارة

مــدن مــــن حـروف ..معرض للخط العربي يستوحي فن العمارة

نشر في: 20 فبراير, 2010: 05:04 م

لاهاي/ صلاح حسنتعلق الفنان احمد الناصري بالحرف العربي منذ مرحلة مبكرة في حياته، في أيام الدراسة في المرحلة المتوسطة وبدأ رحلة البحث في سر جمالية الحرف العربي ولا يزال حيث درس كل أنواع الخطوط على يد أساتذة كبار باصوله وقواعده. درس الرسم لكي يطور قابليته التقنية ،
 اذ انه يفكر حاليا بمشروع جديد و يتمنى أن يصل بالحروفية الى تصميم مشروع مدينة قائمة على الحروف ، ان الحرف العربي كما يقول له القابلية في التجديد والابتكار والحركة الديناميكية .المدرسة الحروفية هي الحركة التشكيلية الوحيدة التي يجمع النقاد والباحثون على أصالتها رغم الاختلاف في درجات قبولها . فهي مدرسة لايمكن أن تنسب لغير الثقافة العربية إي أنها تتفرد بكونها مدرسة لم تتأثر او تقتبس من المدارس والاتجاهات الغربية بل أنها تتبنى أسلوباً فريدًا في انتقاء عناصر تشكيلية حروفية تراثية قديمة لتضفي عليها روح الحداثة باستخدامها لمفردات ووحدات تشكيلية جديدة وطيعة قادرة ان تحل محل المفردات التشكيلية التقليدية مما يشكل ظاهرة إبداعية أصيلة وجديدة. في هذا المعرض وهو الخامس له يريد أن ينتقل بالحرف العربي من العلاقات المسطحة القائمة على اللوحة والجدار الى العلاقات الإنشائية التي تأخذ حيزها من المكان لتصبح واجهة عمارة او مسبح او مقهى مع الاحتفاظ بالجانب الوظيفي لتلك المرافق المدنية ، وهذا له علاقة كبيرة ومتفردة بالفن البيئي وبفن العمارة . تلك المشاريع من الممكن ان تجعل ساحات الشوارع عبارة عن تماثيل حروفية حتى في نموذج الرليف النحتي او الشكل المدور او في اختراقات الحروف بأشكالها وانواعها التي تخترق العناصر المتكونة من المربعات والمكعبات لغرض إيجاد الرمزية الشمولية في العمل النحتي الحروفي . فكرة تقوم على الحرف العربي تعبيرية وتجريدية عربية معاصرة تلائم روح العصر وروح الحداثة ومكننة ثقافة العصر. وينات الناصري الحروفية تجمع بين الهندسة غير المنتظمة والتحويرات حيث تنبعث الحيوية والديناميكية من اختلاف الاشكال وتباين الاحجام في درجات لونية متناغمة . تتسم تكويناته بالحداثة دون ان تفقد صلتها باصولها التراثية وفي اعماله تفقد الحروف بعضا من سماتها التدوينية لتتحول الى مفردات تشكيلية بحتة برغم إنها مازالت تعطي ايحاء قويا بإيقاع الحرف ومرونته واستدارته وكافة إمكاناته التشكيلية .معروف ان ريادة اللوحة الحروفية هي للعراقيين جميل حمودي ومديحة عمر بتاثيرات غربية من ماتيس وبول كلي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram