اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > إشـــــارة: مسبح النجف الأولمبي متى يُنجز؟

إشـــــارة: مسبح النجف الأولمبي متى يُنجز؟

نشر في: 29 مايو, 2017: 12:01 ص

منذ قرابة خمس سنوات، اعلنت وزارة الشباب عن قرب افتتاح مشروع المسبح الاولمبي في النجف بمرحلته الأولى، فيما سيتم تحويله الى مسبح مغلق في المرحلة الثانية، وبيّنت الوزارة، أن الشركة المنفذة ملتزمة بتعهداتها، وإن نسبة انجاز مسبح النجف الاولمبي وصلت الى 98

منذ قرابة خمس سنوات، اعلنت وزارة الشباب عن قرب افتتاح مشروع المسبح الاولمبي في النجف بمرحلته الأولى، فيما سيتم تحويله الى مسبح مغلق في المرحلة الثانية، وبيّنت الوزارة، أن الشركة المنفذة ملتزمة بتعهداتها، وإن نسبة انجاز مسبح النجف الاولمبي وصلت الى 98%  في مرحلته الأولى، ومن المؤمل افتتاحه في الشهر المقبل، كان هذا التصريح بتاريخ 19/2/2012 في موقع وزارة الرياضة والشباب الالكتروني.

علماً أن المسبح بحسب الخبر المنشور، يحتوي على مسبحين حوض السباحة 25م×50م بعمق 2 م، أما حوض الغطس بأبعاد20م× 25 م بعمق 5 امتار، ويحتوي المسبح على بناية ادارية ومستوصف وكافتريا لخدمة المتفرجين وغرفة ساونا ومواقف للسيارات بكلفة بلغت 6،5 مليار دينار. وبتاريخ  2014/01/25أعلنت مديرية رياضة وشباب النجف، اكتمال الجزء الأكبر من مشروع مسبح النجف الأولمبي، وبينت أن هناك "معوقات بسيطة" أخرت تسلم المشروع، أكدت أن المشروع سيشهد مرحلة أخرى لتسقيفه بعد الاستلام، كما بيّنت الشركة المنفذة للمشروع، أن كلفته بلغت ستة مليارات ونصف المليار دينار عراقي، وأكدت أن تنفيذ المشروع تم وفق المواصفات العالمية. وقال مدير رياضة وشباب النجف سعد النجم في تصريح إلى (المدى برس) إن "نسبة انجاز المسبح وصلت الى 99% وهو مسبح أولمبي ذو مواصفات علمية بسعة 1000 متفرج وبقيمة 6 مليارات ونصف المليار دينار عراقي، مؤكداً أن المشروع في طور الاستلام. مضيفاً: أن المسبح كان يواجه مشكلة صغيرة تمثلت في نضوح  بجدران الحوض الخارجي للمسبح، وتمت الاستعانة بشركة إماراتية متخصصة بهذا المجال، وتمت معالجة المشكلة، والآن اصبح المشروع جاهزاً للاستلام.
من جهته قال المسؤول في شركة عباس موسى باشا، والمدير التنفيذي للمشروع جمال بوري في حديث أيضاً لـ(المدى برس) انه رفعنا نسبة انجاز المشروع قبل اسبوعين الى الوزارة، وكان النقص الوحيد لدينا، هو التجهيزات الرياضية، مضيفاً أن، منظومة الماء للمسبح ذات منشأ اسباني ويحتوي المشروع ايضاً على غرف مساج وغرف ساونا وغرف لياقة بدنية وكافتريا ومركز طبي واسعاف فوري. بعد من ذلك التاريخ، طالب نائب رئيس مجلس محافظة النجف الأشرف لؤي الياسري والذي يشغل الآن منصب محافظ النجف اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب وهيئة النزاهة، بفتح تحقيق عاجل حول مشروع بناء مسبح النجف الأولمبي. وبيّن الياسري في تصريح صحفي منشور في عدة مواقع الكترونية، أن وزارة الشباب والرياضة احالت هذا المشروع الى شركة عراقية في سنة 2006 ثم تمت إحالته الى شركة هندية – إماراتية، بسبب مشكلة في التصميم وكان يجب أن يكتمل هذا المشروع قبل 5 سنوات، ولم تتحرك الوزارة والجهات المعنية تجاه هذا المنشأة الحيوية.
يشار الى أن المشروع تمت احالته الى وزارة الاسكان والاعمار من قبل وزارة الشباب والرياضة في عام 2007 بكلفة 6،5 مليار دينار عراقي، وبمدة تنفيذية لا تتجاوز العام ونصف العام، الا أن خطأ في التصميم الأولي من قبل شركة عراقية، دعا الشركة المنفذة الى الاستعانة بشركة هندية - اماراتية لتنفيذ المشروع.
 وبعد مضي تلك الفترة ما بين عام 2012، التصريح الأول بقرب الافتتاح الى 2014 الثاني بإنهاء المشكلة ومعالجة الخلل والى يومنا هذا لازال حال المسبح الاولمبي على حاله، دون أيّ تطور أو انجاز، بل بالعكس من ذلك، تضررت الكثير من مرافق المسبح، التي كانت منجزة دون أن تحرك الوزارة ساكناً أو مجلس المحافظة، خاصة لجنة الرياضة والشباب، التي يفترض انها تمثل الصوت الرياضي في المحافظة؟!.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفلام إباحية على أرصفة الباب الشرقي تتحدى الحشمة والقانون!!

السِبَح.. أسرار عميقة وأسعار مرتفعة بعضها يعادل الذهب

الجمعية الانسانية: قوانين التقاعد لم تنصفنا أبداً

(شيء لا يخطر في بالكم) أهم مكونات العطر المزيف

كل شيء عن المخدرات فـي العــراق .. أنواعها ... مصدرها.... وطرق دخولها

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram