ولد الموسيقار الألماني يوهان فريدريش فاش في 15 نيسان 1688. درس فاش في مدرسة كنيسة توماس لشهيرة في لايبتسيج بإشراف عازف الأورغن الموسيقار ومنشد كنيسة القديس توماس الأديب والمترجم والقانوني والباحث الموسيقي يوهان كوناو (1660 – 1722). أسس فاش مجمع
ولد الموسيقار الألماني يوهان فريدريش فاش في 15 نيسان 1688. درس فاش في مدرسة كنيسة توماس لشهيرة في لايبتسيج بإشراف عازف الأورغن الموسيقار ومنشد كنيسة القديس توماس الأديب والمترجم والقانوني والباحث الموسيقي يوهان كوناو (1660 – 1722). أسس فاش مجمعاً موسيقياً في لايبتسيج سنة 1708.
وهو محفل انتشر في المدن السويسرية والألمانية البروتستانتية، حيث اعتاد رواده الحديث عن فلسفة الموسيقى بينما يجري تقديم أعمال موسيقية منتقاة بعناية (غنائية أو أداتية). تألف جمهور المجامع الموسيقية من طلاب الموسيقى بالدرجة الأولى، ومن الموسيقيين الهواة دون أن يستثنوا دعوة الموسيقيين المحترفين إلى أماسيهم. وكانت هذه المجامع نواة لصالات الموسيقى في العصور اللاحقة. ونذكر هنا أن جورج فيليب تلمان كان قد أسس سنة 1702 مجمعاً موسيقياً آخر في نفس المدينة، تسلمه منه يوهان سيباستيان باخ لاحقاً حتى سنة 1739 حيث قدّم فيه عدداً من أعماله الدنيوية، منها كانتاتا القهوة الشهيرة (رقم 211). وكان مقهى تسيمرمان مقر هذا المجمع حيث قدمت الأعمال الموسيقية اسبوعياً حتّى وفاة تسيمرمان صاحب المقهى في 1741 كما ذكرنا في كتابة سابقة. وقد تدمر المبنى الذي شيد في العام 1715 خلال غارة جوية في الحرب العالمية الثانية.
درس فاش كذلك سنة 1714 في دريسدن على يد كريستوف غراوبنر (1683 – 1760) أحد أهم موسيقيي بلاط دريسدن الشهير وقتها. وأمضى سنواته اللاحقة يعمل في مدن ألمانية مختلفة مثل بايرويت وغيرا وغرايتس قبل أن يشغل وظيفة في براغ سنة 1722، ومنها تقدم للحصول على منصب منشد كنيسة توماس بعد وفاة استاذه السابق كوناو، لكنه سحب تقديمه بعد حصوله على منصب في تسربست في مقاطعة زاخسن – آنهالت ليعمل فيها حتى وفاته في 1758. ونعلم أن باخ قد فشل في الحصول على هذا المنصب الذي فاز به تلمان أول الأمر، ألا أن انسحاب تلمان لاحقاً وفر لباخ الفرصة المناسبة لشغل هذه الوظيفة حتى وفاته في 1750.
ألف فاش قرابة مئة متتابعة للأوركسترا، ونحو 70 كونشرتو لمختلف الأدوات ونحو 20 سنفونيا (وهي ليست السيمفونية الكلاسيكية، بل مقطوعات اوركسترالية) وأقل من 70 كانتاتا دينية وعدد من القداسات والقليل من موسيقى الحجرة. ويبلغ اجمالي عدد أعماله نحو 300 عمل. كان فاش موسيقياً شهيراً في زمانه، وقد قدم تلمان الكثير من أعماله في هامبورغ، وكان باخ يحترم فنه، ونعرف أن عمل باخ رقم 585 ثلاثي في دو الكبير المكتوب للأورغن هو في الحقيقة إعادة توزيع لسوناتا ثلاثية من أعمال فاش في الأصل. ويعتقد أن باخ قدم نحو عشرة من متتابعات فاش في المحفل الموسيقي الذي أداره في لايبتسيج.
تتميز افتتاحيات فاش الاوركسترالية بمتانتها وهي تمثل بدايات الانتقال الى الأسلوب الكلاسيكي في البناء الموسيقي الاوركسترالي باعتمادها على البناء اللحني بدل البناء الكونترابونتي السائد في عصر الباروك. والكونترابونت هو المشاركة المستقلة للخطوط اللحنية المختلفة، في تراكبها بعضها مع البعض الآخر.