اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > دراسة : الخبز الابيض صحي لبعض الناس كما هو الخبز الاسمر

دراسة : الخبز الابيض صحي لبعض الناس كما هو الخبز الاسمر

نشر في: 11 يونيو, 2017: 12:01 ص

الخبز الابيض قد يكون مثالياً لعمل سنادويج رقائقي ولكنه غالبا مايتجنبه او لاينصح به خبراء الصحة بسبب قيمته الغذائية الواطئة , مع ذلك فان دراسة جديدة ادعت بانه قد لايكون هناك اختلاف في كيفية تأثير الخبز الابيض والاسمر على الجسم .وعمد باحثون في معهد ويز

الخبز الابيض قد يكون مثالياً لعمل سنادويج رقائقي ولكنه غالبا مايتجنبه او لاينصح به خبراء الصحة بسبب قيمته الغذائية الواطئة , مع ذلك فان دراسة جديدة ادعت بانه قد لايكون هناك اختلاف في كيفية تأثير الخبز الابيض والاسمر على الجسم .
وعمد باحثون في معهد ويزمان للعلوم على مراقبة معدل بكتريا الامعاء ونسبة الدهون والكوليسترول وسكر الكلوكوز والمواد المعدنية الاساسية الاخرى مثل الكاليسيوم في 20 شخصا صحي البنية .
وتم اعطاء نصف المشاركين كمية اعلى من الحد الاعتيادي من خبز القمح المخمر الطازج الكامل لاستهلاكه لمدة اسبوع في حين أعطي الاخرون نفس الكمية من الخبر المعالج الابيض .
وقال المشرف على الدراسة البروفيسور ايران سيغال " الاستنتاجات الاولية , والتي كانت مناقضة جدا لتوقعاتنا , هو انه لم تكن هناك اختلافات سريرية مهمة بين تاثيرات هذين النوعين من الخبز على اي من معدلات الاشياء التي قسناها في جسمي كلا الفريقين ."
وأضاف قائلا " بحثنا عن عدد من المؤشرات ولم نجد اي اختلاف قياسي في التأثير الذي يسببه هذا النوع من الحمية الغذائية ."
المشاركون في هذه الدراسة , التي نشرت في صحيفة سيل ميتابولزم الطبية , تناولوا خبزاً بنسبة 10% اعلى من ما اعتادوا ان يتناولوه من سعرات حرارية يومية . وبعد اسبوع من عملية الاستهلاك أعطي الفريقان استراحة لمدة اسبوعين ثم تم بعد ذلك استبدال الحمية الغذائية للفريقين بالعكس . وذكر الباحثون انه يمكن تفسير الاستجابة الكلية المتشابهة للنوعين من الخبز بسبب ان الناس المختلفين لديهم استجابة مختلفة فيما بينهم لنفس النوع من الاطعمة وذلك استنادا الى مزيج الميكروبات الموجودة في امعائهم .
وقالت البروفيسور سوزان جيب الاخصائية بالحمية الغذائية من جامعة اوكسفورد " الاستنتاجات واضحة انه ليس هناك تأثير في نوعية الخبز المتناول من خلال 20 فحصا سريريا أجري على المشاركين , وهذا يشير الى حقيقة انه لايوجد تأثير يمكن قياسه على الصحة في تناول اي نوع من الخبز ."
عن صحيفة الاندبندنت

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram