TOP

جريدة المدى > عالم الغد > جديد العِلـم

جديد العِلـم

نشر في: 20 يونيو, 2017: 12:01 ص

ناسا تكشف عن مهارات روبوتها البشري فالكيري الذي سيسير على سطح المريخكشفت وكالة الفضاء الاميركية ناسا خلال شريط فيديو جديد بثته على موقعها الرسمي عن مهارات ومميزات روبوتها البشري المعروف باسم فالكيري Valkyrie  الذي من المؤمل ان يسير في يوم ما على

ناسا تكشف عن مهارات روبوتها البشري فالكيري الذي سيسير على سطح المريخ

كشفت وكالة الفضاء الاميركية ناسا خلال شريط فيديو جديد بثته على موقعها الرسمي عن مهارات ومميزات روبوتها البشري المعروف باسم فالكيري Valkyrie  الذي من المؤمل ان يسير في يوم ما على سطح المريخ . والروبوت فالكيري مصنوع على هيئة انسان حيث زود بساقين يمشي عليها وله ذراعان مجهزة بمفاصل وايدي بامكانها مسك ورفع الاشياء . ومن المؤمل للروبوت فالكيري , الذي تم تصميمه وصناعته من قبل مركز جونسن للفضاء التابع لوكالة ناسا , ان يمشي على سطح المريخ قبل ان يصله اول مستكشفون بشريون الذين من المتوقع ان يهبطوا على سطح الكوكب الاحمر في اواسط ثلاثينيات الالفية الثانية 2030 . لقدم تم اختيار تصميم الروبوت فالكيري على هيئة انسان وذلك لتسهيل عمله برفقة الانسان والاشخاص حوله وسهولة حركته  وتنقله باستخدام قدميه وليس هناك حاجة لربط نوابض او عجلات من اجل حركته . وفي شريط الفيديو ظهر الروبوت وهو يسير على سلسلة من احجار وضعت بشكل منحرف ووعر على الارض لتلائم سطح المريخ وقد نجح باجتيازها والسير عليها دون ان يقع او ينحرف عن واحدة . كل القرارات المتعلقة بالمكان الذي سيضع فيه الروبوت فالكيري قدمه مستقبلا في المرحلة القادمة وكيف سيوازن ثقله جميعها قد صممت لتكون اوتوماتيكية وذلك بفضل جهاز التحكم الحسابي المطور من قبل شركة روبوتات IHMC  الذي يعمل بمقام عقل الروبوت . ويقوم جهاز التحكم الحسابي بجمع المعلومات عن التضاريس البيئية باستخدام رادار ليزري دوار أو منظومة ليدار مثبتة في وجه الروبوت , شبيهة بتلك المثبتة في السيارات ذاتية الحركة. وتقوم هذه الاداة بمهمة قياس الابعاد عن الاشياء باطلاق نبضات ضوئية على سطحها وتقيس الفترة الزمنية التي يستغرقها الضوء للانعكاس والرجوع الى المصدر . الروبوت ليست له اذان يسمع بها ولايمكنه النطق ولكنه مجهز بزوج من كاميرات الصور المجسمة التي تقوم مقام العين مثبتة في بطنه ومزود بمجموعة معقدة من اجهزة التحسس لمساعدته الاستجابة للمس الاشياء والضغط عليها . ومن المتوقع اضافة مهارات وقدرات حركية اخرى اليه عبر السنوات القليلة القادمة .
عن صحيفة ديلي ميرور

شركة هولندية تسعى لطرح اول سيارة طائرة في الاسواق عام 2018

بعد سنوات من الاختبارات تأمل شركة بال –في PAL-V  الهولندية البدء بانتاج ما اسمته السيارة الشخصية الطائرة الاولى في العالم , وهي سيارة على شكل هليكوبتر صغيرة تدعى جايروكوبتر بامكانها حمل شخصين وستتم المصادقة على استخدامها في الشوارع والاجواء الفضائية . وقال مدير التسويق الرئيسي ماركوس هيس في تصريحات صحفية اليوم " هذا الحلم كان يراود الانسان منذ مئة عام , وعندما تم اختراع اول طائرة في العالم بدأ الناس يفكرون في امكانية قيادة هذه الطائرة في الشوارع ."
وتأمل شركة بال –في , لصناعة عجلة الفضاء والارض الشخصية , التي تتخذ من مدينة رامسدونكسفير الهولندية مقرا لها ان تطرح سيارتها الطائرة الاولى للسوق بنهاية العام 2018.
وسيحتاج الشخص المحظوظ الذي سيقتني هذه السيارة ترخيصين وهي رخصة السياقة ورخصة طيران , وسيكون بامكانه قيادة السيارة لأحد المطارات للاقلاع من هناك كتجربة وبعد الهبوط في مكان اخر يسوق السيارة في الشوارع ليتقن استخدامها بشكل تدريجي .
وتقول الشركة الهولندية المصنعة للسيارة بان عمليات التركيب النهائية للسيارة بال- في ستبدأ في تشرين الاول القادم وانها ستكون الاولى في طرح انتاجها على مستوى تجاري . وتستخدم سيارة بال- في البنزين غير المفصول الاعتيادي لمحركيها الاثنين ذو قوة 100 حصان وبامكانها الطيران لمسافة 400 الى 500 كيلومتر وبارتفاع يصل الى 3,500 ثلاثة آلاف وخمسمائة متر في السماء . اما على الارض فتصل سرعتها القصوى بحدود 170 كيلومتر بالساعة . وتتوقع الشركة ان تنتج خلال العام 2019 مابين 50 الى 100 سيارة طائرة قبل ان يزداد معدل الانتاج الى عدة مئات بحلول العام 2020 . اما السعر فسوف لن تكون هذه السيارة رخيصة , وستكلف الوجبة الاولى منها بحدود 599 ألف دولار للسيارة الواحدة . وقد تم تصميم السيارة بحيث ان السائق يضغط على زرار يعمل على هبوط شفرات المروحية وتتجمع كجناح خفاش خلف السيارة عند هبوطها واستخدامها كسيارة اعتيادية في الشارع .
عن موقع فيزك اورغ

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram