اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > جديد العِلـم

جديد العِلـم

نشر في: 4 يوليو, 2017: 12:01 ص

علماء فلك يكتشفون مدار ثقبين أسودين هائلين اكبر من الشمس ب 15 مليار مرةفي اكتشاف حصل بعد اكثر من عقد من العمل تمكن علماء فلك وبنجاح من قياس حجم ورصد الحركة المدارية بين ثقبين اسودين هائلين  يرمز لهما بعبارة SMBH قد يفسح المجال لنا اكثر في سبر اغ

علماء فلك يكتشفون مدار ثقبين أسودين هائلين اكبر من الشمس ب 15 مليار مرة

في اكتشاف حصل بعد اكثر من عقد من العمل تمكن علماء فلك وبنجاح من قياس حجم ورصد الحركة المدارية بين ثقبين اسودين هائلين  يرمز لهما بعبارة SMBH قد يفسح المجال لنا اكثر في سبر اغوار وإدراك أسرار الكون .  ولانجاز هذا العمل الضخم قام فريق من علماء الفلك من جامعة نيو مكسيكو في الولايات المتحدة بينهم العالم غريك تايلور والعالم كاريشما بانسال وزملاء اخرين معهم بفحص ترددات الاشارات الراديوية اللاسلكية المتصادمة المنبعثة من ثقبين أسودين يبعدان عن الارض بمسافة تقدر بحدود 750 مليون سنة ضوئية . وقد تم الحصول على  قياسات الحجم هذه عبر متابعة دامت 12 عاماً باستخدام صف من خطوط اساسية طويلة جدا , وهي منظومة مؤلفة من 10 تلسكوبات لاسلكية عبر الولايات المتحدة , وقد تم نصبها ليتمكن العلماء من رسم خارطة مسارات الثقبين الاسودين الهائلين SMBH  .
وجاء في تقرير جديد نشر في صحيفة علوم الفلك استروفسكال جورنال ان كل من العالمين تايلور و بانسال وفريقهما تمكنا اخيرا من تأكيد حقيقة ان هذين الثقبين الهائلين في الحجم SMBH جزء من منظومة  ثنائية مزدوجة  المدار , او  على الاصح , انهما في مدار بعضهما البعض .  وأشار العالم الفلكي  بانسال الى ان سبب استغراق اكتشافه هذه كل هذه السنين الطويلة  هو ان فترة الدوران المداري للثقبين SMBH تستغرق بحدود 24 ألف عام . ويرجع ذلك الى حجمهما الهائل الذي لايصدق , وبجمع الثقبين الاسودين كلاهما يكون حجمهما أكبر من الشمس بحدود 15 مليار مرة .
وهذا يعني انه على الرغم من دراسة هذين الثقبين لاكثر من عقد من السنين , فان فريق علماء الفلك لم يتحققا بعد من رؤية ادنى درجة تحدب في مدار الثقبين الهائلين . ان العمل الذي قام به عالمي الفلك تايلور وبانسال وزملائهم الآخرين سيكون بمثابة انجاز لايقدر بثمن في تطوير فهم افضل للاسباب وراء اندماج مداري الثقبين , ويوسع كذلك من إدراك ومعرفة العلماء لنظرية نشوء المجرات والدور الذي تلعبه هذه الظاهرة في تكوينها.
عن موقع كوزمو Cosmo  لاخبار الفضاء

 جهاز لوحي لايتعدى وزن علبة صودا صغيرة

في الوقت الذي تكون فيه نزعة الهواتف الذكية هو تصميم الاطار لابعد مايكون من الانسيابية والاناقة  فان نزعة شركات تصنيع اللوحات الرقمية ( التاب ) هو محاولة التقليل من وزنه باكبر قدر ممكن , وهذا ماتمكنت شركة ال- جي من تحقيقة متفوقة بذلك على منتجات اندرويد من الالواح الرقمية في هذه الميزة .
وتمكنت شركة ال – جي من طرح جيلها الرابع من اللوح الرقمي جي –باد G-  Pad  الذي لايتعدى وزنه بمقدار 290 غرام , وهو مايقارب من زنة علبة كوكا كولا  صغيرة , حسب ماصرحت به شركة ال- جي اليوم . حيث يبلغ حجم اللوح الرقمي  8 انج وبسمك 6.9 ملم .
ويعتبر جهاز اللوح الرقمي الجديد لشركة ال جي المعروف باسم LG G Pad IV 8.0 FDH  من جيل التابلت المتوسط  مزود بمعالج هاتف نقال بروسيسور متوسط المدى بحجم ذاكرة قدرها 2 غيغا بايت مع قدرة خزن داخلية بمقادر 32 غيغا بايت . ومزود بقدرات حاسوب بكسل حجم 1920 على 1080 . ويعتبر جهاز مثالي بكل هذه المميزات .
ويتميز جهاز الجيل الرابع لشركة ال- جي من اللوح الرقمي G- Pad  باحتوائه على شاشتي وندوز ومرشح فلتر ضوء ازرق للقراءة من خلال الضغط على زرار في جانب التاب , وخلاف عن بقية طبقات اجهزة الالواح الرقمية التاب فان جهاز جي – باد  قد صمم ليكون ايضا هاتف نقال , وذكرت شركة ال- جي الكورية المصنعة للجهاز بان سيطرح للاسواق يوم غد الثلاثاء 4 تموز مقابل 310 دولار مباشرة من مخازن شركة ال- جي .
وستطرح الشركة مع الجهاز ملحق ثانوي يدعى ( بلاس باك )  Plus Pack وهو عبارة عن صندوق صغير متعدد الاغراض قد يستخدم كمسند او مايكروفون او كبطارية خارجية او يكون بمثابة يو بي اس لجهاز التابلت.
عن LG

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram