TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: اوركسترا مالمو تفتتح أماسي الصيف

موسيقى السبت: اوركسترا مالمو تفتتح أماسي الصيف

نشر في: 8 يوليو, 2017: 12:01 ص

ابتدأت الأماسي الصيفية في متنزه بيلدام في مدينة مالمو السويدية بحفل بهيج قدمته اوركسترا مالمو السيمفونية على المسرح الصيفي يوم 17 حزيران الماضي، تحت عنوان "تحت السماء المكشوفة" في إشارة الى المسرح الصيفي المكشوف الذي قدمت فيه الحفلة.الأماسي هذه تقدم

ابتدأت الأماسي الصيفية في متنزه بيلدام في مدينة مالمو السويدية بحفل بهيج قدمته اوركسترا مالمو السيمفونية على المسرح الصيفي يوم 17 حزيران الماضي، تحت عنوان "تحت السماء المكشوفة" في إشارة الى المسرح الصيفي المكشوف الذي قدمت فيه الحفلة.
الأماسي هذه تقدم ضمن مهرجان "المسرح الصيفي" الثقافي، وهو مهرجان يمتد لشهرين تقدم فيه مئتان من البرامج الثقافية المتنوعة تنظمه بلدية مدينة مالمو، وتشمل الموسيقى والرقص والمسرح والأماسي الأدبية الشعرية والعروض السينمائية وبرامج الأطفال وغير ذلك. حضور نشاطات المهرجان مجاني، دون مقابل، تقدّم الأماسي في 40 مكاناً كلها في الهواء الطلق، إحداها المسرح الصيفي في هذه الحديقة الخضراء التي تتوسطها بحيرتان.
أوركسترا مالمو السيمفونية من الفرق السويدية المعروفة، إلى جانب شقيقاتها فرق ستوكهولم وغوتنبرغ. تأسست في 1925 وقدمت حفلاتها في قاعة الموسيقى لغاية افتتاح مجمع ثقافي جديد في 2015 باسم Malmö Live الذي يضم صالة للموسيقى ومركز مؤتمرات وفنادق عدد غرفها 444 غرفة.
قدمت الأوركسترا التي قادها أندرياس هانسون برنامجاً متنوعاً احتفالياً، لكنه لم يكن "خفيفاً" في بعض أجزائه. المقطوعات التي قدمت اختيرت لتمثل درر الموسيقى الرومانتيكية وموسيقى القرن العشرين. فقد ابتدأ الحفل بكرنفال أنتونين دفورجاك، تلاه مقطع من متتابعة الفارس الوردي لريشارد شتراوس، ثم المتتابعة الريفية للسويدي لارس-أيريك لارسون (1908 – 1986)، ومقاطع من متتابعة بيلياس ومليزاند لغابرييل فوريه، ثم الحركة الثانية من سيمفونية شوستاكوفيتش العاشرة، تلتها مقاطع من متتابعة كريفالا للفنلدي جان سيبيليوس واختتم الحفل بالحركة الأخيرة من تنويعات أنيغما الشهيرة للانكليزي أدوارد ألغار. ولولا تقديم أجزاء من الأعمال لكان هذا البرنامج من البرامج الجادة في أي حفل موسيقي تقدمه الفرق الموسيقية الكبيرة في العالم في الصالات، بعكس البرامج التي تقدم في المسارح الصيفية التي تعتمد على تقديم الأعمال الشائعة الخفيفة بهدف الترفيه.
ساد السرور والبساطة هذا الحفل، فالأمسية عائلية بامتياز إذ جلبت العوائل أطفالها مع الأجداد وحتى كانت هناك جماعات من الأصدقاء، جلبوا معهم الأكل والمشرب، فالحفل كان أشبه بسفرة عائلية. مع ذلك كان الجميع يصغون إلى الموسيقى وأغلب الأطفال لم يصدروا ضجيجاً أكثر من المقبول، رغم أن أحداً لم يقيد حريتهم في ما يفعلون. في هذا أجد اساساً مهماً للتربية الموسيقية، وتعويد الأطفال الذين كان جزء منهم بعمر 2-5 سنوات على الاستماع إلى الموسيقى الحيّة.
وكان قائد الفرقة أندرياس هانسون قد استهل الحفل بالتأكيد على دور الفنون في مقاومة التطرف اليميني ومعاداة الأجانب، والارهاب من جانب آخر في نفس الوقت. وكان يقدم المقطوعات بشرح تفصيلي من ناحية موسيقية ومن ناحية ثقافية عبر ارتباطها بالأحداث كما فعل مع عمل شوستاكوفيتش، مطعماً بروح الدعابة، خاصة في شرحه لغموض متتابعة أنيغما الشهيرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد:أريش فولفغانغ كورنغولد

صورة سيفو في مرآة الوهايبي

"مُخْتَارَات": <اَلْعِمَارَةُ عِنْدَ "اَلْآخَرِ": تَصْمِيمًا وَتَعْبِيرًا > "لِوِيسْ بَاراغَانْ"

"حماس بوينس آيرس" أول مجموعة شعرية لبورخس

علي عيسى.. قناص اللحظات الإبداعية الهاربة

مقالات ذات صلة

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت
عام

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت

أدار الحوار: مارسيلو غلايسر* ترجمة: لطفية الدليمي ما حدودُ قدرتنا المتاحة على فهم العالم؟ هل أنّ أحلامنا ببلوغ معرفة كاملة للواقع تُعدُّ واقعية أمّ أنّ هناك حدوداً قصوى نهائية لما يمكننا بلوغه؟ يتخيّلُ مؤلّف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram