اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 9 يوليو, 2017: 12:01 ص

الحمضيات تقي من الجلطة والسكتة أحياناً!بينت ابحاث من جامعة بونت جيلو الفرنسية ان ارتفاع تركيز فيتامين (ج) في الدم له اثر وقائي مهم، لأنه يخفض الاصابة بالجلطات وامراض القلب والسكتة الدماغية بمعدل %40، وعليه، اقترح الباحثون ضرورة قياس معدل فيتامين (ج)

الحمضيات تقي من الجلطة والسكتة أحياناً!
بينت ابحاث من جامعة بونت جيلو الفرنسية ان ارتفاع تركيز فيتامين (ج) في الدم له اثر وقائي مهم، لأنه يخفض الاصابة بالجلطات وامراض القلب والسكتة الدماغية بمعدل %40، وعليه، اقترح الباحثون ضرورة قياس معدل فيتامين (ج) في دم المصابين بأمراض القلب، واعتبار نقص فيتامين (ج) كعامل خطر يرفع احتمال الإصابة بالجلطة والسكتة الدماغية، كشأن عوامل الخطر الاخرى كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار والسمنة.
وبما ان فيتامين (ج) من الفيتامينات المذابة في الماء، فيتخلص الجسم منه باستمرار مع طرح الكلى للبول. لذا، يجب تزويد الجسم بجرعة يومية من فيتامين (ج). والطريقة المثلى لذلك هي بتناول فواكه وخضار غنية بحمض السكوربيك (فيتامين ج) وعناصر غذائية اخرى تزيد امتصاص الفيتامين مثل الفلافوندات. ومن الحلول السهلة التي تزيد تناول فيتامين ج هي اضافة الحمضيات الى ماء الشرب، بمعنى اضافة عصير الليمون والبرتقال الى قنينة الماء. وعند اختيار تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ج، فينصح بعض خبراء التغذية بتناول تلك التي تحتوي على جرعات قليلة منها عدة مرات (3 مرات) خلال اليوم.

لا تنظف أذنك بالأعواد القطنية
حذرت مجلة فرويندين الألمانية من استعمال الأعواد القطنية لتنظيف الأذن، موضحة أن الأعواد يمكن أن تضغط الشمع إلى أعماق الأذن، والذي قد يضغط بدوره على طبلة الأذن، ومن ثم لا تصدر الطبلة ذبذبات على نحو سليم، مما قد يؤدي في أسوأ الحالات إلى فقدان السمع.
وأضافت المجلة في موقعها على الإنترنت أن شمع الأذن يؤدي الكثير من الوظائف المهمة، حيث يعمل الشمع الحمضي على حماية الأذن من عدوى الفطريات، كما أنه يحول دون توغل الغبار والحشرات وأية جزيئات أخرى داخل الأذن.
وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الشمع على ترطيب و”تزييت” الأذن، ومن ثم يحمي الجلد داخل الأذن من الجفاف.

مسكنات الألم قد تؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية
كشفت دراسة جديدة أن هناك علاقة بين تناول جرعات عالية من مسكنات الألم والإصابة بالنوبات القلبية.
واعتمدت الدراسة على نتائج أبحاث سابقة ربطت بين هذه العقاقير والإصابة بالأمراض القلبية، كما نشرت نتائجها في دورية "بي أم جي" الطبية. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية بين أولئك الذين يتناولون هذه العقاقير تكون أعلى خلال 30 يوما من بدء استخدامها. وحلل فريق من العلماء المشاركين في هذه الدراسة بيانات نحو 446763 شخصا لمعرفة متى تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.وقال الباحثون المشاركون في الدراسة من كندا وفنلندا وبريطانيا إن " تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمعالجة الألم والالتهابات قد تزيد من خطورة التعرض للنوبات القلبية حتى في الأسبوع الأول من تناول هذه العقاقير، وخاصة في الشهر الأول من تناول جرعات عالية".ويدرك الأطباء من دراسات سابقة بأن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قد تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذا يتوجب عليهم التقيد بتعليمات مفادها أنه " لا يجب وصف هذه الأدوية للمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب ( وعلى الأخص أولئك الذين يعانون من قصور شديد في القلب)".
تقول البروفسورة هيلين ستوكس - لامبارد إن " هذه الدراسة من شأنها زيادة التوعية بين المرضى الذين يعالجون أنفسهم بأنفسهم ويهرعون لتناول الأدوية المضادة الالتهابات غير الستيرويدية لمعالجة الآلام التي يعانوا منها ويشترونها من الصيدليات".
وتضيف أنه " يتوجب على هؤلاء الأشخاص تناول جرعات خفيفة من هذه الأدوية ولفترات قصيرة، وفي حال احتاجوا إلى تناولها لفترات أطول، فإن عليهم مراجعة الطبيب المختص".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram