اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > يوميات الكارثة

يوميات الكارثة

نشر في: 26 يوليو, 2017: 02:35 م

كرس كتاب (حياة الصورة وموتها) ريجيس دوبريه فيلسوفاً مهتماً في واحد من أهم المجالات في الفلسفة المعاصرة، ذلك هو مجال التأثير المؤسساتي للدولة في إعادة تشكيل وعي الفرد عبر تقنية الإعلام، في تطوره الالكتروني ومن خلال (الصورة) التي تعد أهم عناصره.
فالكتاب الذي جعل من دوبريه فيلسوفاً يمتلك منظوراً منهجياً صارماً هو تأمل في تطور الصورة عبر مراحل تاريخية مختلفة من الاشكال البدائية الأولى انتهاءً بما يطلق عليه (القنبلة الرقمية).
مايهمنا هنا في كتاب دوبريه هو الجزء الذي أسماه (مابعد الفرجة) الذي يتحدث فيه عن تأثير الصورة الفوتغرافية على الرسم ثم تأثير السينما على ظهور التلفزيون الملون، ثم تأثير التلفزيون الرقمي على هذه جميعها..
(يوميات كارثة) هو العنوان الذي يختاره دوبريه ويتابع فيه تأثير الصورة الفوتغرافية على الرسم التي اثمرت عن ارتقاء هذا الأخير عبر اعادة اختبار مصادره الخاصة بغية امتلاك تفرده.. ثم ظهور السينما التي يرى دوبريه انها سيدة الفنون جميعاً، بأعتبار أن الفن السائد هو فن الفنون، أي ذلك الذي يملك القدرة على ادماج أو تشكيل الفنون الأخرى على صورته، الفن الذي تتجلى منه وحدة شعورية، تعطي كمّاً اكبر من المعاني.
الرسام الفرنسي فيرناندليجيه ومن فرط وقوعه أسيراً في شراك السينما، كان عليه أن يهجر الرسم، تماماً مثل (فرانسيس بيكابيا) أو (مان راي) وهو مايؤكد وقوف هذا الفن في مواجهة الفنون الأخرى، يوصفه اكثر اصالة.
وفي الوقت الذي ظل فيه التصوير الفوتغرافي اكثر من نصف قرن يسعى للتقرب من الرسم، فإن الرسم حقق ذلك منذ اللحظة التي أعلنت فيها السينما عن وجودها، وهكذا يلجأ كل من (دوشامب) و(جوان جريس) و(بيكاسو) الى المونتاج، وتسعى كل من التكعيبية والمستقبلية بذكاء فطري للتطفل على هذا الوليد التقني الجديد.
إنه الفن الأكثر قرباً من وسائل الاتصال... ولم تعد أن نذهب لنشاهد، تعني زيارة معرض، وانما الذهاب الى السينما، إنه الفن الذي يذهب النوم عن عيون المراهقين، انه القمة اللامعة للمظهرية الاجتماعية.
يرى دوبريه أن للشعراء السبق على الفلاسفة في الاعتراف بالسينما كفن. فقد ادرك ابولينير واراغون وبريخت وبريفير منذ البدء رهانات هذه التقنية، الى حد انهم عملوا في السينما.. ولم يتغرب الكتاب إلا قليلاً بهذا الاختراع البصري، الهجين بين (السوقي) و (المتأدب) بين (الشعبي) و (النخبوي)... فقد تعاطت السينما منذ بدايتها في المكتوب والمطبوع.. وأغلب الأفلام المشهورة قد محت وميّزت في الآن نفسه نصوصاً كبرى من روايات ومسرحيات.
وانطلاقاً من أن للأيام، غروبها الضروري، فإن دوبريه يرى ومن خلال رصده للتحولات التاريخية للصورة، أن العنصر السينمائي غداً (شيء ينتمي للماضي).. على الرغم من اننا سنظل نرى أفلاماً رائعة لزمن طويل.
يقول دوبريه في كتابه: «حين يغدو كل شيء مرئياً، فلا شيء يغدو ذا قيمة، فتجاهل الاختلافات يتقوّى مع اختزال الصالح في المرئي والمظهر، باعتباره مثالاً يحمل في طيّاته جرثومة فتّاكة تتمثّل في التشابه، فتحظى كل المُثل المتميزة بعيانية اجتماعية قوية، وما ينتج عن ذلك هو أن لغة الأغنى، تصبح لغة كل الناس، وقانون الأقوى هو القاعدة المثلى».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram