TOP

جريدة المدى > سينما > حتّى نكتشف الحقيقة..فيلم السور العظيم للمخرج "زانج بيمو" وموسيقى "رامين جوادي"

حتّى نكتشف الحقيقة..فيلم السور العظيم للمخرج "زانج بيمو" وموسيقى "رامين جوادي"

نشر في: 3 أغسطس, 2017: 12:01 ص

اعتمد فيلم السور العظيم (The Great Wall) للمخرج "زانج بيمو" (Yimou Zhang) على سرعة الحركة بتحديث لمفهوم أسطوري قديم جديد، يجمع قيمة الزمن في المكان الذي حدده الكاتب سور الصين.  لنستمتع بحوارات بصرية تشتد كلما اشتدت أسرار النظام غير المسمّى في مم

اعتمد فيلم السور العظيم (The Great Wall) للمخرج "زانج بيمو" (Yimou Zhang) على سرعة الحركة بتحديث لمفهوم أسطوري قديم جديد، يجمع قيمة الزمن في المكان الذي حدده الكاتب سور الصين.  لنستمتع بحوارات بصرية تشتد كلما اشتدت أسرار النظام غير المسمّى في مملكة هي جزء من امبراطورية لحاكم يختبىء خلف كرسيه خوفاً من مخلوقات "تاوتي" التي تنهض كل 60 عاماً.

ليدرك القائد، أن الاعداء الذين يواجههم اذكى بكثير من أولئك قبل 60 عاماً، حيث يجب حماية أسرار السور، أحد اكبر عجائب الانسانية ديمومة، فالسور مجهّز بوسائل دفاعية لا تعتمد فقط على السيوف وقتال الأبطال، انما على خطط قتالية منظمة ادهشت مقاتلاً حارب  في البداية من أجل الطعام، وحارب من اجل العديد من الرايات، والآن هو يحارب من أجل الإنسان، ومن أجل اهداف الحماية التي تتصدى لمخلوقات تتغذى على أي شيء تفترسه،  لتحقق بقاء الملكة التي تتغذى على الجثث  بانعكاس يؤكد أن جشع البشر لا يختلف عن الوحش "تاوتي"، وما هذه المخلوقات التي خلقها الله، إلا نتيجة يقين صيني، إنها عقاب على ذنب مضى عليه دهور . إلا أن مبدأ المقاتل الذي يساعد القائدة "لين" هو أن الأقوياء يأخذون ما يريدون، فبعد مسيرة حياة طويلة بدأ بها طفل في أرض معارك ينظفها من الجثث،  لتصل به الى سور الصين، ومعرفة مدى اهمية المسحوق الأسود الذي يسعى له لص مأسور من قبل الجيش الذي يتحضر لمعركة منذ ستين عاماً، فيقنع أحدهم بقيمة المسحوق الاسود لو أخذوا منه وباعوه في البلاد التي أتوا منها . فيخون الصديق صديقه، في حين أن مخلوقات "التاوتي" تخدم بعضها البعض لتحصل الملكة على الغذاء ليحافظوا على البقاء. فهل يحاول كاتب الفيلم اظهار جشع الإنسان الذي يفتقد الى الأهداف المشتركة ليحافظ على وجوده؟
"أخبر العالم بما رأيت وأخبرهم بما هو قادم" جملة ليست في النهاية. إنما لتكون بمثابة الشعلة التي يحملها الفيلم كرسالة موجهة لعالم يتعرض للحروب تباعاً. ليقوم بتحديث أسلحة الدفاع عن النفس،  لتكون الممالك بمنأى عن الشر الذي يوجّه إليها من قبل مجموعات غير منظمة تتكاثر كما تتكاثر الأوبئة والأمراض التي تفتك بالبشر، وكما ان مخلوقات "التاوتي" القادرة على الفتك الذي يحاول تطوير اكتشافاته كلما أدرك قيمة ما تحمله الطبيعة من ذخائر، بينما يبحث اللصوص عن المسحوق الأسود، يبحث علماء المملكة عن الحجر المغناطيسي الذي يضعف قوة حيوان "التاوتي"،  لتطوير أسلحة جديدة يدافعون بها عن أنفسهم، ويحاول ديمون ادراك القيمة القتالية في وسط أولئك الذين يقاتلون من أجل وجودهم جميعاً وليس من أجل راية ما بل من أجل حمايتهم من "التاوتي" الذي يخرج للتكاثر ويهدد البشر بالانقراض. فالتصوير المفتوح على عدّة ابعاد جمالية كان بمثابة حوارات بصرية مفتوحة على جدليات كثيرة وشفرات تستفز الذهن وتدفعه نحو معرفة الهدف الحقيقي للفيلم الذي يحمل في طياته أسطورة حيوان "التاوتي" أو ما يشبه أسطورة يأجوج ومأجوج التي نقرأ عنها ويقال عنها الشيء الكثير.
استطاعت موسيقى "رامون جوادي"  رفع  قيمة الحس السمعي، المقترن بالمشاهد التصويرية.  لتتوائم بأسلوب سلس قادر على ترك المشاهد في حالة سمعية لا نفور منها بل  تساعد في الانسجام مع المناظر الطبيعية والمشاهد القتالية المبنية على اهداف السور الذي يمتد بليونة، وبارتفاعات لم تمنع حيوانات "التاوتي" من الوصول إليها.  ليكتفي المخرج بالحركتين التصويرية والسمعية في هذا الفيلم الذي استطاع أن يحتفظ بمؤثراته الاسطورية بصرياً،  لتكوين المفاهيم التي تساعد في تطوير الصورة السينمائية، كتحديث ناتج عن متابعة الاسطورة والتصدي لها في كل زمان ومكان، وعبر اسلحة هي بيد الانسان الذكي القادر على خلق فرص النجاة من غيبيات لا يمكن توقعها. إلا أن يتوقف الانسان عن الجشع والقتل ليعيش دون الجماعة،  وهذا تم التركيز عليه بشكل رمزي، ان كان بالتصوير أو بالحوارات المقتضبة التي تستكملها الحركتان البصرية والسمعية في المعارك التي تشتد بعد أن استطاعوا أسر حيوان "التاوتي" ووضعه في القفص وارساله الى المملكة الكبرى.  ليقوم العلماء هناك بتحليل الحجر المغناطيسي الذي يشير الى الكوكب الأسطوري الذي انفجر في جبل خرجت منه حيوانات "التاوتي" برمزية تشير الى امكانية وجود مخلوقات أخرى قد تضرب الأرض، وتأتي من كواكب أخرى.
هم لا يحاولون انقاذ الصين فقط بل! انقاذ العالم وهذا هو الفرق بين جشع حيوان التاوتي والانسان.  لأنه يمر بمرحلة البقاء ضمن دفاعات جماعية متراصة  تبني اهدافها وفق القيم الانسانية التي خرج عنها من حاول استخدام الأسرى في سرقة المسحوق الأسود الذي جعل من الأول خائناً لصديقه،  ومن الثاني قتيلاً بالسلاح نفسه الذي يجهل ماهيته قطاع الطرق الذين أسروه ورموا بالمسحوق الأسود في النار التي احرقتهم، بينما بقي صديقه على العهد مع القائدة لين.  لتمنحه بعد الانتصار الاختيار بين الحصول على المسحوق الأسود أو على صديقه الخائن.  ليختار صديقه ويخرج من سور الصين وقد انتصر مع الجيش على "التاوتي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram