TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضايا أثارت جدلاً : الأهلية الجنسية للمرأة تثير جدلاً كبيراً

قضايا أثارت جدلاً : الأهلية الجنسية للمرأة تثير جدلاً كبيراً

نشر في: 7 أغسطس, 2017: 12:01 ص

أثار قانون تونسي يتعلق بتحديد سن «الأهلية الجنسية» للمرأة، جدلا كبيرا في البرلمان التونسي، حيث طالب عدد من النواب بالترفيع في سن الأهلية من 13 إلى 16 عاماً، فيما اتهم آخرون بالدعوة إلى الحرية الجنسية في البلاد  ليتم في النهاية حسم ال

أثار قانون تونسي يتعلق بتحديد سن «الأهلية الجنسية» للمرأة، جدلا كبيرا في البرلمان التونسي، حيث طالب عدد من النواب بالترفيع في سن الأهلية من 13 إلى 16 عاماً، فيما اتهم آخرون بالدعوة إلى الحرية الجنسية في البلاد  ليتم في النهاية حسم الجدل والموافقة على رفع سن الأهلية الجنسية.
وكان البرلمان صادق على قانون « القضاء على العنف ضد المرأة» بموافقة 146 نائبا، دون تحفظ او رفض .
وخلال مناقشة القانون  تم تعديل الفصل 227 من القانون الجزائي حيث يتحدث الفصل المذكور عن معاقبة مرتكب جريمة الاغتصاب، ويحدد العقوبة وفقا لـ»رضا» الضحية، حيث يسقط موضوع «الموافقة» في حال كانت الضحية دون سن 13 (سن الأهلية الجنسية) وهو ما دفع عددا من النواب للمطالبة برفع هذا السن إلى 16 عاما، وتم الاتفاق على ذلك في النهاية.
وخلال مناقشة القضية  حدث تراشق بين النواب وعدد من الجمعيات المدنية. وقالت النائبة ألفة السكري الشريف «لا بد من ترفيع سن الرشد الجنسي وعار على المشرع أن يشرّع في 2017 لهذه الممارسات». وأضاف النائب نور الدين البحيري «لا يمكن اعتبار بنت الـ13 سنة شخصا مميّزا ولهذا لا بد من الترفيع في السنّ القانوني وتغييره حيث ما ورد في النصوص».
واعتبرت النائبة هالة عمران أن ما ورد في الفصل 227 هو مجرد «سهو ولا بد من تداركه»، وأضافت مخاطبة عددا من الجمعيات المدنية «لا نقبل أن يزايد علينا البعض في حداثيتنا».
وخاطبت النائبة هاجر بن الشيخ أحمد «أطرافا إسلامية» ترفض الترفيع في سن الأهلية الجنسية «نحن لم نطالب بالحرية الجنسية وأتحداكم ان تثبتوا ذلك، نحن اقترحنا الترفيع في الأهلية الجنسية إلى سن 16 عاما حتى لا يتم تزويج القاصرات، يا من تريدون التمتع بالفتيات وهن ما زلن يلعبن بالدمى».
ويثير موضوع الزواج بالقاصرات جدلاً متواصلاً في تونس، حيث أثار حكم قضائي اعتمد على الفصل 227 يقضي بتزويج طفلة تبلغ من العمر 13 عاما لشاب يبلغ من العمر 20 سنة، مارس معها الجنس، جدلاً كبيرا في البلاد، حيث قال الشاب إن الأمر تم برضى الضحية، فيما اتهمه عدد من المنظمات المدنية باغتصابها، مشيرين إلى أن سنها لا يمكنها من إدراك أفعالها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram