TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > جاذبية العجائز

جاذبية العجائز

نشر في: 11 أغسطس, 2017: 09:01 م

افتتاح معرض جديد يعني ترقب مشاهدة حياة مختلفة وعالم آخر غير الذي تعودنا على مشاهدته في حياتنا العادية. هكذا كنت اترقب منذ شهور معرض الفنان العبقري هيرمان خورداين (١٩٣٢-٢٠١٧) الذي افتتح قبل ايام في متحف مور بمدينة خورسل وسط هولندا. هذا الفنان الذي يعده النقاد واحداً من اعظم فناني الأراضي المنخفضة في الستين سنة الماضية الى جانب كارل أبل وكورنيه وفيلينك وبضعة فنانين آخرين. والذي تأثر في بداياته بالتعبيريين أمثال اوتو ديكس وجورج غروز، بل وتفوق عليهم فيما بعد من خلال تقنيته الساحرة والتقاطاته الفريدة ونسائه اللواتي يبدين غريبات المظهر، لكن لهن جاذبية وخصوصية لا تخطؤهاالعين.
دخلت المعرض لأجد لوحات ملهمة وجميلة لرسام يبحث عن التفاصيل دائماً، هذه التفاصيل التي تتعلق بناس عاديين جداً أو بمعنى أصحّ، غير عاديين، ويبدون غريبي الأطوار وأشكالهم تقترب من (القبح) في الغالب، حيث تطل علينا من خلال اللوحات وجوه لا تشبه الوجوه التي نعرفها، وهو يقول حول ذلك (ماهو غير مثالي، هو الذي يجب أن يكون مثالياً). رسم هيرمان الكثير من النساء في اعماله. وملهماته هنا تختلف عمّا ألهَمَ الرسامين الآخرين، وهو يذهب بذلك بعيداً ليختار موديلاته من بين نساء مسنات وممتلئات وأشكالهن تبدو غير قابلة للرسم، وهو يصطفيهن عادة من عالم الفن والثقافة بشكل عام، مثل صاحبة الغاليريهات ريكيا سفارت والممثلة شارلوته كرولر وعارضة الأزياء السابقة ليزا بولاك وغيرهن الكثير من النساء ذوات الأشكال المتفردة، وهو يقول حول رسم عجائزه (جلد الانسان أو مظهره يثيرني كثيراً، وأراقب بدهشة بشرة النساء الجميلات وهي تتحول ببطء مع الزمن الى طيات وتجاعيد وزوائد وهي في طريقها الى النهاية، أحب أن ارسم هذه الدراما وهي في منتصف الطريق).
اللحظة التي غيَّرَت حياة هيرمان الى الابد وأثرت على كل اعماله، تعود الى سنوات بعيدة مضت، حين دخل هيرمان وهو صبي بعمر ثماني سنوات عن طريق الخطأ الى حي المومسات في مدينة لاهاي، وهناك علقت بذهنه أشكالهن الغريبة وملابسهن الفاضحة البراقة والملونة وكذلك العطور التي تضوع من أجسادهن وتجذب المارة من بعيد. هذا العالم الجديد الذي يبدو محظوراً على من هم في مثل سِنِّهِ، وهذا المكان الذي يشبه حكايات ممنوعة وهؤلاء النسوة اللواتي كُنَّ يبدين له كبيرات في العمر مقارنة بسنواته الثماني، هو ما فتح له طريقاً جديداً في عالم الرسم ومنحه منطقة لم يشتغل عليها احد بهذا الحماس والحب والاسترسال.
تجولت ساعتين في المعرض، لأقف امام لوحته الاخيرة التي لم ينته منها بعد، حيث رسم امرأتين عجوزين تستعيدان لحظات بعيدة من توهجهما حيث تقفان في الشارع امام فترينة المومسات اللواتي يعرضن أنفسهن للمارة، لكن هذه المرة جعل هيرمان المومس رجلاً بديناً عارياً، يقف بخيلاءٍ وهو يعرض نفسه للمارة، بينما العجوزان تتسمران بدهشة امام هذا المشهد الغريب والمثير. إضافة الى لوحات المعرض التي تجاوزت الثلاثمئة لوحة، عرض المتحف فيلماً عن خورداين في احدى الصالات، حيث احتوى على الكثير من التفاصيل التي تتعلق بحياته وتقنياته واستلهامه للمواضيع التي يرسمها. وكذلك كانت هناك قاعة مخصصة لأعمال الحفر التي أنجزها حين كان يعطي دروساً في أكاديمية امستردام.  
لقد رَتَّبَ خورداين كل تفاصيل هذا المعرض الذي يعتبر اهم معرض في كل مسيرته الطويلة، وَحَضَّرَ كل شيء صحبة المتحف، بما في ذلك إتمام الكتاب الجميل الذي رافق المعرض. لكن القدر الذي أهداه حياة حافلة بالفن والإبداع، لم يمنحه آخر عطاياه ليشهد افتتاح معرضه الأخير،  ليتوفى هيرمان قبل الافتتاح بفترة قصيرة، ولم يحضر قَص شريط المعرض، ولم يَرَ الجمهور وهو يتنقل بين اللوحات، ولم يعرف طبعاً أن رساماً عراقياً كان يتمنى لقاءه في المعرض. لم يقرأ ردود الأفعال في الصحف ولم يحضَ بمشاهدة البرامج الخاصة حول اعماله في التلفزيون الهولندي. سَحَبَ خطواته ورحلَ قبل أن تخطوا جموع الناس بشغف نحو معرضه الأخير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram