اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > حـــق الــــرد: من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

حـــق الــــرد: من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

نشر في: 14 سبتمبر, 2017: 05:18 م

إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 25/7/2017 تحت عنوان (مقترح تشكيل مجلس اعتماد مؤسسات التعليم العالي في العراق) أعلمنا جهاز الإشراف والتقويم العلمي الآتي:أولاً: تضمنت الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم للسنوات (2011-2020) محور رقم (1) من ادارة الجو

إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 25/7/2017 تحت عنوان (مقترح تشكيل مجلس اعتماد مؤسسات التعليم العالي في العراق) أعلمنا جهاز الإشراف والتقويم العلمي الآتي:
أولاً: تضمنت الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم للسنوات (2011-2020) محور رقم (1) من ادارة الجودة في التعليم العالي تأسيس هيئة وطنية للجودة والاعتماد لقطاع التعليم ومصادق عليها من قبل رئاسة الوزراء.
ثانياً: تم تشكيل فريق لدراسة تأسيس الهيئة الوطنية للجودة.
ثالثاً: حقق هذا الفريق اكثر من اجتماع تدارس فيه خصوصية وطبيعة وصلاحيات ومهام الهيئة.
رابعاً: تم جمع عدد من الدراسات العربية من هيئات الاعتماد العربية ومنها (مصر، السعودية، الامارات، سلطنة عمان، الاردن) في مجال الهيكل التنظيمي وتوصيف الانشطة المختلفة ضمن الهيكل التنظيمي لتهيئة الاعتماد مع تحديد طبيعة المهام والواجبات والمسؤوليات والصلاحيات.
خامساً: تم الوقوف على الانظمة الاوربية والامريكية في مجال هيكلة الاعتماد والنظام الداخلي وطبيعة الاتصالات والاشراف والفحص والتقييم والتعليمات والقوانين لديها.
سادساً: قام بعض اعضاء الفريق بزيارة ميدانية لهيئات الاعتماد في الولايات المتحدة الامريكية والاتصال عالمياً مع (CHEA) وعدد من الهيئات، وكذلك هيئة الجودة والاعتماد في المملكة الاردنية الهاشمية والوقوف تفصيلياً على اجراءات العمل.
سابعاً: تم وضع الرؤية والرسالة والاهداف والمهام في محضر اجتماع رقم (5) وبما لا يتعارض مع التشكيلات المتمثلة بهيئات الجودة والاعتماد الاكاديمي سواء لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الوزارات الأخرى.
ثامناً: اوصى فريق العمل بعرض النموذج على منظمة اليونسكو لتحديد الهيكل التنظيمي بموجب ما تم وضعه من مهام وواجبات ورؤية ورسالة واهداف من خلال ورشة عمل مشتركة مع المنظمة أعلاه.
تاسعاً: تمت كتابة مسودة قانون مشروع تأسيس هيئة الجودة والاعتماد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
عاشراً: تم تضمين قانون التعليم الجديد والمرفوع لأجل اقرار استحداث هيئة ضمان الجودة والاعتماد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
أحد عشر: هناك العديد من الاجراءات اتخذها جهاز الاشراف والتقويم العلمي تخص الجودة فكان من بينها:
1- تشكيل لجنة وزارية مختصة من ذوي الخبرة في جهاز الاشراف والتقويم العلمي وبمشاركة واسعة من ذوي الخبرة في مؤسسات التعليم العالي في العراق، والمكلفة بإعداد معايير الاعتماد الاكاديمي الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكانت مراحل العمل التي تم انجازها من خلال 45 اجتماعاً وكالتالي:
المرحلة الأولى: المتضمنة وضع الصيغة النهائية للمعايير والتي عددها 9 معايير، ونظراً لما تتمتع به الجامعات العراقية من معرفة علمية في هذا المجال وبغية تحقيق التواصل العلمي والعملي مع الجامعات العراقية واشراكهم في وضع تلك المعايير وصياغتها، عقد جهاز الاشراف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة وبالتنسيق مع الجامعة التكنولوجية ندوة الاعتماد المؤسسي وبرعاية معالي الوزير السابق (د. حسين الشهرستاني) وتحت شعار ((نحو صياغة معايير وطنية لضمان جودة التعليم العالي))
وتمت مصادقة معالي الوزير على المحاور الرئيسة التسعة وعناصرها والتي ستعتمد في الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد.
المرحلة الثانية: وتضمنت عرض ودراسة أراء الجامعات الحكومية والكليات الاهلية التي وردتنا بناءً على اعمام الصيغة النهائية للمسودة النهائية للمحاور وذلك من خلال عقد عدّة اجتماعات للجنة الوزارية وبصورة متواصلة.
المرحلة الثالثة: وضع واقرار جدول الأوزان من قبل اللجنة الوزارية واعمام الصيغة النهائية للمحاور كافة مع جدول الاوزان الخاص بها على الجامعات الحكومية والكليات الاهلية وترجمة الصيغة النهائية للمعايير الوطنية إلى اللغة الانكليزية تمهيداً لإرسالها إلى هيئة دولية يتم الاتفاق عليها لاحقاً لغرض الاستئناس بالرأي والملاحظات ولكي يتم الاطلاع على التجربة الوطنية العراقية في اعداد المعايير.
المرحلة الرابعة: تم تشكيل لجنة فنية ساندة متخصصة بالقياس والتقويم والاحصاء من ذوي الخبرة في الجامعات العراقية تتولى اعداد استمارات التقويم وفقاً للمؤشرات والمحاور المنبثقة عن اللجنة الوزارية.
المرحلة الخامسة: تم اعداد دليل لكل محور متضمناً مقدمة مختصرة عن المحور، العناصر، مكونات العناصر، الأدلة والوثائق المطلوبة لكل عنصر.
ما زال عمل اللجنة مستمر وهي في المراحل الأخيرة لإتمام المعايير وتطبيقها على الجامعات العراقية كافة.
2- مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية والذي سيتم اعلان نتائجه في يوم العلم وذلك بحسب توجيهات معالي الوزير المحترم، إذ يمتاز هذا التصنيف بعدّة مميزات من أبرزها:
- شمولية المعايير والمؤشرات لجميع مفاصل العملية التعليمية موزعة على شكل محاور، منها خاص بالاقسام العلمية، وتضم عدّة معايير بمؤشرات متعددة منها (البحث العلمي، تحسين الجودة والاعتماد البرامجي، اعضاء هيئة التدريس، البنى التحتية والاداء الجامعي، بالاضافة إلى النشاطات العلمية، مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، حلقات نقاشية) واخرى تخص الجامعة وتتضمن عدّة محاور منها (النشاطات العلمية وبناء القدرات، الأداء المالي والإداري، البنى التحتية والخدمية).
- يعطي تصنيفاً وطنياً للجامعات العراقية الحكومية وحسب المؤهلات وبموجب المعايير التي اعتمدت.
- يسمّي القسم العلمي الافضل في الكليات المتشابهة والذي بدوره يعكس قوة هذه الاقسام في الجامعات المختلفة مما يعزز قوة الجامعة في تخصص دون آخر وهذا ما ينعكس بشكل مباشر على اظهار نكهة التميز العلمي في الكليات والجامعات المختلفة.
- يعطي فرصاً كبيرة للجامعات للوقوف على نقاط القوة والضعف وتشخيصها بشكل مباشر، وبالتالي وضع خطط التحسين من قبل الجامعات لأجل الارتقاء بمستوى الاداء.
- تم وضع اجراءات تنفيذ المشروع على الجامعات العراقية الحكومية كافة وضمن سقوف زمنية محددة، حيث تم ادخال البيانات ومعالجتها احصائياً من خلال برنامج خاص لحصول على النتائج والتي في ضوئها تم تصنيف الجامعات وطنياً وكذلك تسلسل الاقسام العلمية ضمن الكلية الواحدة وتسلسل الاقسام العلمية المناظرة ما بين الجامعات العراقية وهذا ما ينعكس بشكل مباشر على اظهار التميز العلمي للكليات والجامعات المختلفة والذي سوف يخلق روح المنافسة بين الاقسام العلمية للارتقاء والحصول على مراتب متقدمة ويوفر فرص كبيرة للجامعات للوقوف على نقاط القوة والضعف ووضع خطط التحسين للارتقاء بمستوى الاداء الجامعي.
3- مشروع وصف البرنامج الاكاديمي الذي يهدف إلى ترصين وتحسين العملية التعليمية من خلال تحديد مخرجاتها وتحديد طرائق التعليم والتعلم والمهارات العامة وكذلك يحدد طرق التقييم المستخدمة للتأكد من حصول الطلبة على مخرجات العلم المستهدفة، حيث يعتبر وصف البرنامج الاكاديمي مصدر معلومات مهم إلى ارباب العمل عن نوعية خريجي القسم العلمي من حيث نوع المهارات والقابليات التي يمتلكونها كما هو متعارف عليه في الجامعات العلمية الرصينة، كذلك يساعد الطلبة في تحديد واختيار القسم الذي يوافق امكاناتهم ورغباتهم المهنية المستقبلية.
4- مشروع المقوم الخارجي الذي تم تطبيقه تجريبياً للعام الدراسي 2016/2017 والذي يهدف إلى ترصين مخرجات العملية التعليمية من خلال التأكد من تحقيق اهداف البرنامج الاكاديمي، حيث يعتبر بمثابة الموجّه والرقيب للقسم العلمي للتأكد من أن القسم يدار عمله حسب وصف البرنامج الاكاديمي المعلن من قبله لتخريج كوادر ذوي كفاءة عالية وضمان جودة التعليم العالي من خلال التدقيق والتأكد من أن الاجراءات والعمليات التي تقوم بها المؤسسة التعليمية تعمل على تزويد الطلبة بمخرجات التعلم المستهدفة وكذلك في اختبار الشهادات العلمية الممنوحة، حيث يمثل السيطرة النوعية على العملية التعليمية في القسم العلمي.
5- اتمام مشروع كتابة وتوثيق اجراءات ونماذج العمل لمكاتب ودوائر مركز الوزارة وذلك عام 2017.
6- اعداد معايير فنية للارتقاء بتسلسل الجامعات ضمن التصنيفات العالمية المختصة بجودة المواقع الالكترونية من خلال دراسة متطلبات منظمات التصنيفات العالمية ومن ضمنها (QS- Webometrcs) بالاضافة إلى دراسة المواقع الالكترونية لبعض الجامعات العالمية الرصينة الامريكية والانكليزية الحاصلة على المراتب المتقدمة الاولى في تلك التصنيفات، وتم البدء بالتطبيق التجريبي لمعايير استمارة تقييم جودة المواقع الالكترونية للجامعات العراقية.
7- تقييم اداء منتسبي التعليم العالي الكترونياً ويتم تحديثها بشكل مستمر (القيادات الجامعية العليا، التدريسيين، الموظفين) بحسب التكليفات المعتمدة ووفق القانون والانظمة والتعليمات بالشكل الذي يساعد في اجراء اداء موضوعي يتسم بالشفافية.
8- بناء استمارة تصنيف جودة المختبرات التعليمية.
9- اطلاق استمارة قائمة الفحص Check List الخاصة بمعايير المختبر التعليمي الجيد.
10- اطلاق برنامج ترميز الاجهزة المختبرية الموحد لكافة الجامعات والكليات الحكومية والاهلية.
11- بناء استمارة الاقتباس العلمي التي ثبتت بها النسب المسموح بها.
12- بناء استمارة مناقشة الرسائل والأطاريح الجامعية والتي ثبتت بها الدرجات التي تمنح للطالب.
13- اعداد هيكل تنظيمي موحد للأقسام الداخلية في الجامعات كافة وذلك لتوزيع المهام والواجبات على الشعب والوحدات الادارية المرتبطة.
14- اطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالجهاز ونشره على الشبكة المعلوماتية الدولية (الانترنت) وادارته واجراء عمليات التحديث المستمرة لصفحات مكتب رئيس الجهاز واقسام الجهاز.
15- ادارة وتنفيذ الاستمارة الالكترونية الخاصة بعملية تقويم الأداء وفق معايير الجودة للقيادات العليا والتدريسيين والموظفين في الجامعات والمعاهد العراقية، بالإضافة إلى الاستمارة الالكترونية الخاصة بعملية ترميز الاجهزة المختبرية في مختبرات الجامعات والكليات الحكومية والاهلية العراقية.
16- ادارة وتنفيذ نظام الأرشفة الالكترونية والمتابعة الالكترونية لأرشفة ومتابعة الكتب الصادرة والواردة للتواصل مع مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الاخرى من اجل الوصول إلى الادارة الالكترونية المنشودة.
17- بناء مشروع ريادي مع منظمة اليونسكو بتدريب 10 كليات هندسية وتأهيلها للحصول على اعتماد منظمة (ABET) الامريكية.
18- تأهيل مجالس تحسين الجودة على (الاطار الوطني لضمان الجودة وتحسين جودة البرامج في الجامعات العراقية بالتعاون مع منظمة اليونسكو).
19- تشكيل مجالس تحسين جودة التعليم لثمانية عشر تخصصاً (الطبية، الهندسية، تمريض، التربية الاساسية، التخصصات التربوية، الفنون الجميلة، طب الاسنان، الصيدلة، الطب البيطري، العلوم، العلوم السياسية، الزراعة، العلوم الادراية والاقتصادية، القانون، علوم الحاسوب والرياضيات، العلوم الاسلامية والآداب واللغات والاعلام، التربية البدنية، علوم الرياضة).
20- انجاز دليل اعتماد كليات الطب والدليل الاسترشادي العراقي للتعريف بمعايير اعتماد كليات الطب.
21- تأهيل فريق من المقيمين الوطنيين التدريسيين في كليات الطب بعد اعدادهم واخضاعهم لورش تدريبية تؤهلهم لتقييم كليات الطب ومنحها الاعتماد.
22- انجاز معايير اختيار طرائق التدريس والتدريب الجامعي على الجامعات كافة للالتزام بها وتطبيقها وفق معايير الجودة.
23- (اطلاق المعايير العراقية لاعتماد كليات الطب) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومشاركة المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب مع عدد من الاستشاريين من خارج العراق.
24- قبول وانضمام المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب إلى مجالس الاعتماد الدولية ضمن مؤسسة فايمر.
25- اجراءات ممارسة تجريبية لاعتماد جاهزية المواد واستمارات التقييم لغرض منح الاعتماد مسترشدين بالدليل العراقي لمعايير اعتماد كليات الطب في كلية الطب بجامعة الكوفة.

د حيدر محمد جبر العبودي
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
7 / 9 /2017

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفلام إباحية على أرصفة الباب الشرقي تتحدى الحشمة والقانون!!

السِبَح.. أسرار عميقة وأسعار مرتفعة بعضها يعادل الذهب

الجمعية الانسانية: قوانين التقاعد لم تنصفنا أبداً

(شيء لا يخطر في بالكم) أهم مكونات العطر المزيف

كل شيء عن المخدرات فـي العــراق .. أنواعها ... مصدرها.... وطرق دخولها

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram