اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > سوق الأوراق يحقّق ارتفاعات في تداولات الأسهم

سوق الأوراق يحقّق ارتفاعات في تداولات الأسهم

نشر في: 18 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

أعلن سوق العراق للأوراق المالية، عن تسجيله ارتفاعاً في عدد وقيمة الأسهم المتداولة بنسب كبيرة، بتداول 48 شركة في السوقين النظامي والثانوي خلال الأسبوع الماضي.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام، في تصريحات صحفية، إن "سوق العراق للأوراق الم

أعلن سوق العراق للأوراق المالية، عن تسجيله ارتفاعاً في عدد وقيمة الأسهم المتداولة بنسب كبيرة، بتداول 48 شركة في السوقين النظامي والثانوي خلال الأسبوع الماضي.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام، في تصريحات صحفية، إن "سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الأسبوع المنصرم في الرابع عشر من كانون الأول الحالي، أربع جلسات للتداول في السوق النظامي، وأربع جلسات في السوق الثاني، حيث تداولت خلال الأسبوع الماضي 48 شركة من أصل 101 شركة توزعت بواقع 43 شركة في السوق النظامي و5 شركات في السوق الثاني".
وأضاف عبد السلام، أن "السوق تداول أسهمَ خلال الأسبوع الماضي بلغ عددها 68.354 مليار سهم مقابل 36.265 مليار سهم للأسبوع الذي قبله، محققاً ارتفاعاً بنسبة 88.48%، فيما بلغت قيمة الأسهم المتداولة 52.995 مليار دينار مقابل 26.316 مليار دينار للأسبوع الذي قبله مرتفعة هي الأخرى بنسبة 101.38%".
وأشار عبد السلام الى أن "عدد الصفقات المنفذة للأسبوع الماضي بلغت 1344 صفقة مقابل 120 صفقة للأسبوع الذي قبله، ليرتفع بدوره مؤشر السوق ISX 60 الذي اقفل في آخر جلسة من الأسبوع بـ569.07 نقطة مرتفعاً بنسبة 1.19% عن إغلاقه للأسبوع الذي قبله عندما أغلق على 562.39 نقطة".وبالنسبة الى مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالية، أوضح عبد السلام، أن "عدد الأسهم التي جرى شراؤها من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي بلغت 104 ملايين سهم، مرتفعة بنسبة 42.85% قياساً بالأسبوع الذي قبله، أما القيمة فكانت 236 مليون دينار والتي ارتفعت هي الأخرى بنسبة 68.09% قياساً بالأسبوع الذي قبله من خلال تنفيذ 119 صفقه على أسهم 11 شركات".
ولفت عبد السلام الى أن "عدد الأسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي، بلغت 492 مليون سهم ارتفعت بنسبة 380.47% قياساً بالأسبوع الذي قبله، وقيمتها كانت 236 مليون دينار مرتفعة هي أيضاً بنسبة 320.91% قياساً بالأسبوع الذي قبله من خلال تنفيذ 87 صفقة على أسهم 6 شركات".
يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية استخدم أنظمة التداول الالكتروني والإيداع المركزي منذ عام 2009، ويسعى لإطلاق نظام التداول عبر الانترنت للمستثمرين، وينظم خمس جلسات تداول أسبوعياً من الأحد الى الخميس، ومدرجة فيه 101 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتأمين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram