TOP

جريدة المدى > عام > شاعران يوقعان مجموعتيهما في اتحاد الادباء..قصيدة النثـر وملامستها للواقع الإنساني

شاعران يوقعان مجموعتيهما في اتحاد الادباء..قصيدة النثـر وملامستها للواقع الإنساني

نشر في: 17 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

أقام نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق إصبوحة شعرية ضيّف خلالها كل من الشاعرين سعد عودة، والشاعر أحمد حميد الخزاعي، لقراءة بعض القصائد، والإطلاع على بعض الآراء النقدية الخاصة بديوانيّ الشاعرين، وخُتمت الجلسة بتوقيع مجاميع شعرية لك

أقام نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق إصبوحة شعرية ضيّف خلالها كل من الشاعرين سعد عودة، والشاعر أحمد حميد الخزاعي، لقراءة بعض القصائد، والإطلاع على بعض الآراء النقدية الخاصة بديوانيّ الشاعرين، وخُتمت الجلسة بتوقيع مجاميع شعرية لكل من الشاعرين....
الجلسة أقيمت على قاعة الجواهري صباح يوم أمس السبت، قدمها الشاعر زيد القريشي ذاكراً " إن النصوص الشعرية التي يقدمها الشعراء المحتفى بهم ما هي إلا رؤيا صوفية للخراب، وهي مسارات يجب أن تجد طريقها وسط هذا الكم من الألم والدموع، إنها أنساق حملها الشعراء على ظهورهم وباشروا كتابة قصائدهم..."
بعد أن قدم الشاعر سعد عودة عدد من قصائده عبّر وخلال الجلسة "عن امتنانه لأن اتحاد الادباء ونادي الشعر على وجه الخصوص بات يُسلط الضوء بشكل دائم على اهتمامات الشعراء سواء من الجيل السابق أو الجديد، كما إنه يركز على الكثير من التجارب الجديدة."
وبعد أن قرأ الشاعر أحمد حميد الخزاعي مجموعة من الومضات التي تتخللتها العديد من القصص أكد "أن قصيدة النثر تعاني ما تعانيه حالياً خصوصاً من قبل النقاد فهي غالباً لا تُعدّ نصاً شعريا بالنسبة لهم.."
شهدت الجلسة مداخلات عديدة إحداها كانت للشاعر منذر عبد الحر ذكر خلالها إن "تجربة الشاعر أحمد حميد قريبة لي لأني اطلعت عليها وهي تعدّ من التجارب المهمة الأدبية الحديثة."
وأشار عبد الحر إنه "بالفعل قصيدة النثر محاربة من قبل النقاد ويراها البعض عبارة عن سطور سردية، ولا يعدونها في خانة الشعر، فكانت التجربة النقدية ظالمة للنصوص الشعرية النثرية أكثر مما هي منصفة لها."
ومنذ إثبات قصيدة النثر وجودها شكّلت تجربة أطلقت أصواتاً مهمة من خلالها وما يزال تأثيرها حاضراً في الوسط الشعري العراقي، فيذكر عبد الحر" إن سياق المعنى في قصائد الشعراء المحتفى بهم تم كسره، وقد وصلت المهارة بهم الى التقاط البحث النقدي الذي يجب ان نشتغل عليه بجدية من خلال تجاربهم."
أما عن عنوان مجموعة "السنة الضوء" لأحمد حميد الخزاعي يذكر عبد الحر "إن هذا المعنى جاء متناقضاً وهنا يهدي لنا حالة خاصة واستثنائية من قصيدة النثر يقدمها الشاعر الخزاعي ."
خلال مداخلة الشاعر حسين المخزومي أيضاً أكد إنه لن يتحدث من منظور نقدي بل سيتحدث كشاعر ويذكر " أجد إن القصيدة تناقش من الجانب الروحي، ولا يجب أن نفسرها فنقتل أهميتها ومعناها."
كما أشار المخزومي الى "أن من الخطاً أن نجني على القصيدة حين نُسخّف لغتها مادامت هذه القصيدة تمتلك موضوعة مهمة وهي التي تناقش الواقع الإنساني والفكري والفلسفي وكذلك القضايا الوطنية الحالية فهي ليست بقصيدة بسيطة أو ذات معنى إعتيادي بل على العكس هي قصيدة مهمة وذات رسالة."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الفياض: الحديث بالخفاء ضد الحشد "خيانة"

العراق يعلن انحسار الإصابات بالحمى القلاعية

موجة باردة تجتاح أجواء العراق

بينهم عراقيون.. فرار 5 دواعش من مخيم الهول

هزة أرضية ثانية تضرب واسط

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد:أريش فولفغانغ كورنغولد

صورة سيفو في مرآة الوهايبي

"مُخْتَارَات": <اَلْعِمَارَةُ عِنْدَ "اَلْآخَرِ": تَصْمِيمًا وَتَعْبِيرًا > "لِوِيسْ بَاراغَانْ"

"حماس بوينس آيرس" أول مجموعة شعرية لبورخس

علي عيسى.. قناص اللحظات الإبداعية الهاربة

مقالات ذات صلة

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت
عام

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت

أدار الحوار: مارسيلو غلايسر* ترجمة: لطفية الدليمي ما حدودُ قدرتنا المتاحة على فهم العالم؟ هل أنّ أحلامنا ببلوغ معرفة كاملة للواقع تُعدُّ واقعية أمّ أنّ هناك حدوداً قصوى نهائية لما يمكننا بلوغه؟ يتخيّلُ مؤلّف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram