TOP

جريدة المدى > عام > إنثربولوجيا الإيقاع

إنثربولوجيا الإيقاع

نشر في: 12 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

 الأصوات أو الظواهر التي أطلقها الإنسان مع الحركات نصوصاً حرّكت يديه ، لأنها وسيلته للعمل والدفاع عن النفس وتوظيفها من أجل التفاهم من الآخر ، في محيطه الكهفي أو وسط الغابة .ولا نستطيع الجزم بأن الإنسان تعلم إطلاق الأصوات ، أو الصرخات من القردة أ

 الأصوات أو الظواهر التي أطلقها الإنسان مع الحركات نصوصاً حرّكت يديه ، لأنها وسيلته للعمل والدفاع عن النفس وتوظيفها من أجل التفاهم من الآخر ، في محيطه الكهفي أو وسط الغابة .ولا نستطيع الجزم بأن الإنسان تعلم إطلاق الأصوات ، أو الصرخات من القردة أو الحيوانات التي تعيش معه في الغابة بل هي ما استطاع إليه من وسيلة معتمدة للتعبير عن حالة الخوف والتحذير لحظة الخطر. 

مثلما هي لغته التي يفهمها الآخر المتعايش معه ، لذا فهي تنطوي على نداء معروف يستجيب له الآخر في لحظة الخطر أو الجوع وتناول الطعام بمعنى نستطيع القول بأن الصيحات ، أو الصرخات هي الإيقاعات الأولى للكائن البشري ، كرسها في محيطه وأكد عليها في التداول مع الجماعة التي يعيش معها ليلاً ونهاراً حتى اكتسبت بعض الصيحات نظاماً دالاً على حاجة معينة ، اعتمدتها الجماعة وهكذا تدريجياً ، انتقلت الصيحات الحادة والقوية الى أصوات قوية حيناً وهادئة حيناً أخر ، ارتباطاً مع السائد في المحيط وما يستدعيه لكن المهم توصل الإنسان لمعرفة العلاقة بين الصوت وضرب اليدين معاً ، فتعرّف على نوع من الإيقاع ، منح أصواته جمالاً ، أخضعته الضرورات اللحظية والظروف الطبيعية لنوع من التهذيب ، حتى توصل الى تنوعات إيقاع مختلفة بين التي تطلقها المرأة وتلك التي يرددها الرجل . وفي عمل منهما وتنوعاته إيقاعات خاصة معبرة عن نوعية العمل وتكرسه للنوع أو تشارك الاثنين معاً . واعتقد بأن التشارك بالإيقاع الثنائي بين المرأة والرجل ، مرحلة متطورة في التاريخ الإنساني وضرورية جداً للحياة الثنائية بين المرأة والآخر . وفي هذا تكرست المرأة أكثر وأضفت جمالاً وسحراً على أصواتها وأصوات الرجال .التي اختارها الفنان بدقة ، لأن وظيفتها هي المقصودة كلياً حتى يتضح الجسد مغادراً فضاء الكون باتجاه التوتر الجنسي ، وكان الجسد هو الحافظ / المختزن الوحيد لما هو دال على طاقة الفرد وحيوية إمكاناته الجسدية . وهنا تتضح علامات الصراع والاختلاف واضحة بين مفروضات النظام الاجتماعي وتمظهراته على الكائن ومحاولات الجسد الإمساك باللحظة التي ركز عليها نيتشه في العلاقة بين الكائن وجسده وأيضاً مع الآخر .اتضح في تلك اللوحة العديد من النقاط ذات اللون الأقرب للأحمر تشبه التاتو ، اندحمت عند مؤخرة الرجل / البهلوان . خمسة عشر دائرة صغيرة . وفي أعمال أخرى خمس دوائر ، هي الرمزيات السحرية التي كرستها العتبات السحرية في العراق القديم وحضارات الشرق . والرقم خمسة جذر / أصل للرقم السحري للإلهة أنانا / عشتار ، توزعت لوحات وأرقام ، لتعلن خلل السائد من هويات مفروضة ، منزوعة من فضاءات مختلفة ، وصعود ما هو جوهر وسط تنوعات الصراع الثقافي الذي لم يقو عليه الأعلام بقوته سلطته ... واتضحت تلك التشكلات وكأنها متروكات وسائل الإعلام والاتصال ، ليرسم عبرها محاصرة الكائن حتى في أكثر اللحظات خصوصية ، وهي لحظة التفكير بالإدخال بين الاثنين وهنا تتضح أكثر قوة الموقف الفلسفي النيشوي حول طغيان الجسد وفورانه واستحالة الهيمنة عليه كلياً ، حتى في لحظات الإخضاع والهيمنة الغرامشية.
لم تكن العلاقة بين الأنا / الآخر / التبادل الاتصالي ، إلا بوصفها عرضاً للاستهلاك والمجانية ، لذا قذفها السعدون مفككة ، لكنها قائمة مفرغة من قيمها ومطرودة من الحاضن الموضوعي كلياً ، وكأنها من حالات الفساد . تخطيطات عبد الكريم السعدون اختزال الإشكالات الأخر واستطاع من تقديمه بخطوط اختصاريه ، ركزت بما تومئ له على تصغير الكائن وطرده من وجوده وإفراغ الثنائية بين مجالين جوهرين من طاقتهما وحرمان الحياة منهما . بسبب التشارك معاً . وخضعت الإيقاعات الصوتية والتصفيق أو الصفير للحاجات كما قلنا ، لان كل ما يؤديه الإنسان في عتبات الحضارة ، يمثل نتاجاً للظروف الموضوعية السائدة ، هي التي ساهم بابتكار ما تجده ملائماً للإنسان ومحيطه . وعلى سبيل المثال ، كانت لحظة اكتشاف الزراعة من قبل المرأة ، عندما غادرت أول مرة كهفها مرحلة جديدة ومثيرة للدهشة ، وحازت من خلالها كثيراً من المعارف البسيطة التي منحتها قدرات جديدة للتكيف مع بيئة صعبة ومعقدة.
ولا نستطيع تجاهل تلك الأصوات والصيحات عن مجال اللغة الأول الذي كان هكذا في بدايته وقد أكدت الدراسات الانثربولوجية على ذلك فقد قال العالم : رالف لي بيلز اللغة قديمة قدم أي جانب آخر من الثقافة . أو إنها حتى تسبق الثقافة غير اللغوية . بيد أن المكتشفات الانثربولوجية الحديثة قد ذهبت الى أن جوانب معينة من الثقافة مرتبطة بأناس جاءوا الاسترانيين ، وهم الأشكال السابقة للإنسان المعروف / مقدمة في الانثربولوجيا العامة ج2 / مطبعة نهضة مصر / 1977/ص637//
هذه البدايات المهمة مع بساطتها ، أفضت الى نوع أخر من الفنون واعني به الرقص ، لأن الإيقاع الصوتي والتصفيق والدبكات أشكال على التشارك وأسست قاعدة أولى للفن في التاريخ الإنساني وأيضا لعبت المرأة دوراً في ذلك عندما غادرت الكهف وظلت أعمال الرجال الفنية المعبرة عن الفضاء الخارجي وحيواناته مرسومة ومحفوظة حتى هذه اللحظة في كثير من الكهوف ومنها شنابدر .
الصوت الإيقاعي هو لحظة ابتداء الغناء وتكرس الرقص وساهما معاً كجزء جوهري في طقوس وعبادات دينية ، لكنها من العناصر الفنية المساهمة بنشوء الثقافة ( الفنون تنتمي للثقافة ، وأنها تشارك في العمليات الثقافية والتغير الثقافي .... ووظائف الفنون والمواقف إزاء الفن والفنان ، تعتبر جميعاً ثقافية في طبيعتها / ن . م / ص695//
الاتصال أكثر العناصر وضوحاً مثل أشكال الفن المتضمنة والمعبرة عن أشكال الانفعال النفسي ، فهي تنقل أكثر مما حاصل مع الأفكار ، وخاصة من خلال الموسيقى والرقص والشعر وكثير من أشكال التصوير . ويجب أن لا ننسى إن من الوظائف الهامة للفنون استنارة المتعة . فالرقص مثلاً في مجتمعنا يكرس الى حد بعيد متعة المشتركين فيه ، إذا ما استثنيننا قدراً صغيراً نسبياً من الرقص الاحترافي وقد صار مرتبطاً ارتباطا وثيقاً بجوانب أخرى من ثقافتنا كتلك التي تحكم الظروف الاجتماعية وعمليات التقرب من الجنس الآخر ... وما يزال الرقص واحداً من الفنون القليلة في ثقافتنا التي تشارك فيه أعداد كبيرة / ن .م / ص695//
الإيقاع عتبة التعرّف على التوافق والانسجام عند التشارك وهو الموسيقى الصوتية المصاغة من تنوعات الأصوات في الطبيعة وهي كثيرة جداً ، بالإضافة الى أصوات الحيوانات بمعنى أن الإيقاع الأول خلاصة لأصوات وصيحات كثيرة جداً والإيقاع وضع الإنسان على عتبة الفن الخلاق وتأهيل الجماعات للتشارك والاختلاط وتطوير نواتات ما تتم التوصل إليه .
لا يمكن إغفال الأدوار الجوهرية التي لعبها الإيقاع الذي تحدثنا عنه عبر أشكاله الأولى البسيطة ، وحتى تساميه ، لأنه أدى الى ابتكارات فنون عديدة ، أكدت على الإنسان القديم عرف كل شيء وزاول فنونه ، وابتكر ما لم يكن معروفاً من الفنون ولعل الشعر هو أول قوليات الإنسان المستفيدة من الإيقاع ، وهو بدوره أعلن لحظة الأغنية . فلا شعر بدون غناء ، وكلاهما من ابتكارات اللحظات المبكرة . الإنسان الذي قال الشعر ، هو الذي غناه وعزفه أو منحه أصوات بإيقاعات الموسيقى . بعنوان " أول قصيدة مفكرة " ومعها ثلاثة ملاحق بشأن جلجامش قال الشاعر فوزي كريم في الملحق الثاني ، سأضطر تدوينه على الرغم من طوله بسبب أهميته وما انطوى عليه من ملاحظات : جلجامش ، الجليل والطاغية في آن ، يجد في انكيدو والمتحدي مصدر للحب ، والمغامرة ، ثم الخبرة والحكمة . قوتان متعارضتان بصورة واضحة ولكنه تعارض يصبح لدى جلجامش وحده عنصر صراع داخلي . والحبّ يأخذ هنا مدى غريباً معاصراً ، بالرغم من أن الملحمة الأصل تشجع عليه ، ولكن بمقدار العلاقة بين جلجامش وانكيدو وتجيش بالحبّ تمنحه البراءة الطبيعية الأولى خلطة من المعاني ، لا يصح عليه واحد فيها بمفرده . ولكن مورغان الغربي شاء ، تحت تأثير شيوع ظاهرة الحبّ المثلي الغربي كما تشيع الموضة ، والذي لا يخلو من عنصر استثاري أعلامي ، أن يقتحم مشهداً حسياً موارباً ، حين يجعل جلجامش ، في أخر حفل انتصارهما على وحش غابة الأرز ، يأخذ بيد انكيدو الفتي الى غرفة نومه ، التي كشف عبر ستار .استيقظت هذه الموضوعة المهمة في ذاكرتي وانشغلت بها كثيراً وقررت العودة لملاحظاتي وكتابتها ما دامت " المثلية بين الاثنين " شبه عامة وحتماً التباين والاختلاف في القراءة والفحص والدلائل النصيّة الواضحة والأخرى الكاشفة عن المسكوت عنه في النص هي التي يعول عليها . وهذا المقال هو المفتاح الذي سيقودني بعيداً نحو الملحمة ومن جديد .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الفياض: الحديث بالخفاء ضد الحشد "خيانة"

العراق يعلن انحسار الإصابات بالحمى القلاعية

موجة باردة تجتاح أجواء العراق

بينهم عراقيون.. فرار 5 دواعش من مخيم الهول

هزة أرضية ثانية تضرب واسط

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد:أريش فولفغانغ كورنغولد

صورة سيفو في مرآة الوهايبي

"مُخْتَارَات": <اَلْعِمَارَةُ عِنْدَ "اَلْآخَرِ": تَصْمِيمًا وَتَعْبِيرًا > "لِوِيسْ بَاراغَانْ"

"حماس بوينس آيرس" أول مجموعة شعرية لبورخس

علي عيسى.. قناص اللحظات الإبداعية الهاربة

مقالات ذات صلة

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت
عام

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت

أدار الحوار: مارسيلو غلايسر* ترجمة: لطفية الدليمي ما حدودُ قدرتنا المتاحة على فهم العالم؟ هل أنّ أحلامنا ببلوغ معرفة كاملة للواقع تُعدُّ واقعية أمّ أنّ هناك حدوداً قصوى نهائية لما يمكننا بلوغه؟ يتخيّلُ مؤلّف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram