نجاح هادي كبه ولد بلند الحيدري عام 1926م. بمدينة السليمانية من عائلة عراقية، وسليل اسرة ارستقراطية كبيرة قطن اغلبها ما بين اربيل والسليمانية وبحكم عمل والده الضابط في الجيِش العراقي، عاش بلند منذ البدء متنقلا بين هاتين المدينتين، متمردا على اجواء العائلة ومحيطها الصارم معلنا تشرده في سن مبكرة وهو في السادسة عشرة من عمره.. وكان للشاعر حسين مردان بعض الاثر في تعزيز توجه بلند الرامبوي ونزعته التشردية.. وافتتح مقهي (جماعة الوقت الضائع ) كملتقى لاصدقائه من الشعراء والادباء والفنانين المتمردين علي المألوف منهم: جواد سليم ونزار سليم واخرون.
موضوعة الاسلوب يقول المفكر الفرنسي بيفون: ان الاسلوب هو الرجل، ولقد اولى النقاد اهتماما استثنائيا للاسلوب فبعضهم فضّل الشكل على المضمون، وبعضهم الاخر فضّل المضمون علي الشكل، وكان الجاحظ من الكتاب الذين فضلوا الشكل على المضمون، يقول: المعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي والبدوي والقروي والمدني، انما الشأن في اقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج وكثرة الماء وفي صحة الطبع وجودة السبك، فانما الشعر صناعة وضرب من النسيج وجنس من التصوير "الحيوان للجاحظ 3/131 "وكان بلند من شعراء المضمون لا اللفظ فهو حتي حين يوظف اللغة المحكية، اي (اللغة الوسطى بين العامية والفصيحة) نراه متمكنا من الاستفادة من توظيف اللغة المحكية بل طوعها في شعره، وكأنها جزء من موهبته الشعرية. نماذج من توظيفه اللغة المحكيةيقول بلند:كم تمنتلو انها بنت راعٍتشجر الليل في لظى تنور (المجموعة الكاملة، ص: 83) والعامة تقول للتي تؤجج نار التنور بالحطب، انها تشجر التنور واصل كلمة شجر من الفصيحة جاء في مختار الصحاح، ص: 287 في باب السين (سجر) التنور احماه وقد حرفت هذه المفردة من الفصيحة الي العامية فاصبحت شجر.ويقول بلند:انت... ما انت غير كومة طين فيكما في التراب من اشياء"المجموعة الكاملة، ص: 90).جاء في مختار الصحاح، ص:583 في باب كون:كوم: (كوم) كومة بالضم، اذا جمع قطعة من تراب ورفع رأسها، والعامة تقول لمن يراد التقليل من قوته (اسويك كومة لحم او عظام)ويقول: ياشمعتيماتت عهود الهوى دفنتها في ليل اوهامية"المجموعة الكاملة، ص 802" وافراد العائلة يقولون للمحبوب:(انت شمعتي).جاء في مختار الصحاح في باب شمع:(الشمع بفتحتين الذي يستصبح به، قال الفراء هذا كلام العرب والمولدون يسكنونه.ويقول:احزنتني وهي في ارجومة الراحة نامت صه.. فما تستطيع ان تسمع للقيثار لحنا ها هنا.. فجر حياتي تحت ثقل الارض يضني " المجموعة الكاملة، ص: 111 " جاء في المعجم الوسيط، باب رجح، ص: 342، حـ: 1.الارجوحة: ما تترجح براكبها، وهي حبل يشد رأساه في مكان مرتفع، ويقعد فيه صبيان واحد بعد واحد ويميلون به ويذهب معلقا في الهواء.ويقال للفلاة: ارجوحة، كانما ترجع من سار فيها، او تطوح به. (ج) اراجيح والعامة تقول مرجوحة (ج) مراجيح وقد وظف بلند هذه المفردة بمعني الالة المعروفة اذ فصحتها العامة عن مرجوحة ويقول بلند:"لن نقلب الفنجان يا صديقي لاننا نؤمن ان الارض للانسان بليلها وصبحهابملحها المصفر كالبهتان"المجموعة الكاملة، ص: 508 "وخيرة الفنجان معروفة لدى العامة وهي ان يكب فنجان القهوة علي فوهته وهو فارغ الا من بقايا قاتمة تتشكل على شكل خيوط داخل الفنجان يعرف منها السعد والنحس كما يتصور العامة، ويقول بلند:العدل اساس الملكماذا... ؟" العدل اساس الملك"- صه... لا تحك كذب... كذب... كذبالملك اساس العدل ان تملك سكينا تملك حقك في قتلي " المجموعة الكاملة، ص: 665 "ويقول بلند: كررت الف مرة باننا زائفون... زائفة ايامنا وزائف إلهناوان ثقب بابنا ليس له مفتاح" المجموعة الكاملة، ص 701"والعامة تقول لغير الملتزم " كررت الكلام عليه الف مرة " الا ان بلندا استطاع ان يطوع الجملة باسلوب ادبي رائع فضلا عن ان عبارة " وان ثقب بابنا " ليس له مفتاحغير بعيدة في استعمال العامة لها ويقول بلند:"نحن طين واي طين حقير فلم الخوف من خوالج طينك سيدب الغضون شيئا... فشيئا"المجموعة الكاملة، ص191-192"وكثيرا ما تستعمل العامة جملة " نحن طين" اشارة الى التاثيرات الدينية لاسيما من القرآن الكريم ويقول بلند:"وتساوي الليل عندي والضحى رب ليل فجره لم يفق اجرع الحزن كؤوساكلماافرغت اترعتها من ارقي صوبت من كل صوب اسهم لست ادري اي سهم اتقي"المجموعة الكاملة، ص: 115"ان جملا مثل (تساوى الليل عندي والضحى/واجرع الحزن كؤوسا/كلما افرغت/اترعتها من ارقي/صوبت من كل صوب اسهم/لست ادري/اي سهم اتقي) مما تشيع على السنة العامة وان اختلفت عنها في الشعر فللشعر احكامه.ويقول:" الريح لن تخيفنا " ان اعولت" او ولولت من مزمجره " والليل خلف بابنا المكسرة" يظل ارضا مقمرة"المجموعة الكاملة، ص 616"وعبارة بابنا المكسرة هو تحريف لعبارة بابْنَ مكسوره ويقول:ساجيء اليك كآخر الليلمثقلة ببشائر صبح ساجيء اليك كآخر ليلي لا اخر لهالمجموعة الكاملة، ص 634"والعامة تقول: ليلي طويل لاول له ولا آخر له.ويقول بلند:"فاتركينا"لا تقولي:"قد تكبّرت علينا انت تدرين وادري هكذا نحن انتهينا.. باباءوغداالقاك في دربي كأنا ما التقيناهكذا نحن انتهينا باباءفاتركينا"المجموعة الكاملة، ص 296-297"فقوله قد ت
التمرد والتشرد يقودان الشاعر إلى لغة الشارع
نشر في: 10 مارس, 2010: 04:53 م