اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > أدب الجريمة على الطريقة الأميركية اللاتينية

أدب الجريمة على الطريقة الأميركية اللاتينية

نشر في: 17 مارس, 2010: 05:23 م

ترجمة: المدىكان الكتّاب الأرجنتينيون من بين أوائل الذين تبنُّوا و كيَّفوا أدب  الجريمة القصصي في أميركا اللاتينية. و قد أبدع هؤلاء الكتّاب شكلاً شعبياً، محترماً أرجنتينياً على نحوٍ فريد من أشكال القصص الغامضة. فغالباً ما يميّز القصص الدعابة السوداء، والمحاكاة الساخرة، و نقد النظام السياسي، والاقتصادي، و الاجتماعي السائد. و الكثير من الحبكات لا حلول لها أو أنها حبكات ملتبسة تعكس مجتمعاً لا ينتصر فيه الخير على الشر.
وغالباً ما يكون أصحاب السلطة و النفوذ هم السفلة و الأوغاد، و مؤسسات الدولة هي أدوات القمع و الاضطهاد ــ و هو وضع كان شائعاً بوجهٍ خاص خلال النظام العسكري الدكتاتوري الحاكم من عام 1976 إلى عام 1983، و هي الفترةالتي اختفى فيها أكثر من 30,000 أرجنتيني.و كما هي الحال في معظم البلدان غير الغربية، فإن القصص البوليسية أو الغامضة وصلت إلى الأرجنتين أولاً عبر ترجمات كتَّاب مثل أدغار ألان بو وأرثر كونان دويل و آخرين.وعلى كل حال، فإن هذا الشكل القصصي قد تم أخيراً تكييفه و ملاءمته مع الثقافة الأرجنتينية ــ و كانت أول قصة قصيرة من تأليف بول غروساك في عام 1884.كما أن هوراسيو غويروغا الملقّب بأدغار ألان بو أمريكا اللاتينية، و هو من أوروغواي، كتب عدداً من الحكايات القصيرة. و قد نُشرت إحدى  الروايات الأولى في عام 1940 و هي لأبيل ماتيو، الذي كتب أيضاً ( الشرطي السري الأصيل ) و نُشرت في عام 1956.و في أواخر الثلاثينيات أُطلقت سلسلة من قصص الجريمة هذه و أخرى في عام 1945 قام بتأليفها اثنان من أكثر كتَّاب الأرجنتين موهبةً و تأثيراً ــ خورخ لويس بورخيس و أدولفو بيوي ـ كاساريز. و قد قام هذان النجمان في عام 1942، مستخدمين الاسم المستعار هـ. باستوس دوميك، بنشر (ست مشاكل للدون إيسيدرو بارودي) الشهيرة جداً.وكما يشير العنوان، فإن البارودي أو المحاكاة الساخرة كانت فخمة رائعة ــ يقوم البطل، الدون إيسيدرو بارودي، بحل لغز الجرائم من زنزانة السجن # 273! و يكتب عضو في الأكاديمية الأرجنتينية لكتّاب الأدب في مقدمة هذه المجموعة المدهشة من القصص، قائلاً " أية متعة نادرة هي..أن تتذوق قصة بوليسية detective لاتذعن للأحكام الجامدة المتبعة في السوق الأنكلو ــ ساكسونية ".وهناك شك قليل في أن هذا الانقطاع التجديدي عن الموروث يميّز الكثير من النوع الأدبي الأرجنتيني لكنه أثّر أيضاً في أدب الجريمة القصصي في أنحاء العالم. كما نشر آخرون قصصاً من هذا النوع، مثل مانويل بيرو، وهو فيزيائي و شاعر و فيلسوف، الذي نشر (رعد الأوراد: رواية بوليسية)، و هي محاكاة ساخرة و عمل يعتبره بعض الخبراء الرواية البوليسية الأكثر تألقاً في اللغة الأسبانية.و في أوائل الخمسينيات، فاز رودولفو خورخ وولش، وهو ابن مهاجرين إيرلنديين و صحافي تحقيقي، بجائزة أدبية على مجموعة من ثلاث روايات قصيرة، كما أنه نشر مختارات من القصص البوليسية الأرجنتينية، ورواية مثيرة للجدل مستندة الى سلوك فعلي يتّسم بالرعب ارتكبته الدولة،  بعنوانOperacion Massacre ، وفي عام 1977 اختطفته السلطات و قتلته! و ظل بورخيس و بيوي ـ كاساريز فعّالين جداً في هذا النوع الأدبي ــ كتابةً، و تحريراً، و نشراً، و بوجهٍ خاص تأثيراً في الكثير من الكتَّاب الأرجنتينيين الشباب.وقد كتب كلا الرجلين بشكلٍ وافر في أنواع أدبية أخرى وأنتجا مع هذا عدداً كبيراً من الأعمال القصصية الخاصة بالجريمة.وقد كتب بورخيس الاستثنائي أندر القصص القصيرة في هذا النوع بما فيها " الموت والبوصلة Muerte y de brujula "، من مجموعته القصصية (الألِف Aleph و قصص قصيرة أخرى).فهذه القطعة غامضة، و معقدة، وتحطم القاعدة الأساسية لكتابة القصة البوليسية أو الغامضة! كما أن عدداً من الكاتبات كن فعّالات في هذا النوع، بضمنهن ماريا أنجيليكا بوسكو، التي تكتب بالأسلوب الكلاسيكي، والمهاجرة الإيطالية سيريا بوليتي، التي كتبت عدداً من القصص تركز على حياة المهاجرين الإيطاليين، ولويزا فالينزويلا، التي نشرت رواية (الرواية السوداء)، وهي رواية سايكولوجية غريبة مخيفة، من نوع الأدب الواقعي الخالي من العاطفة، أُعدت أحداثها في نيو يورك.كما كتبت (أشياء غريبة تحدث هنا : ست و عشرون قصة قصيرة و رواية ) و أعمالاً قصصية أخرى.قد انتشر أسلوب الواقعية الخالية من العاطفة إلى الأرجنتين من الولايات المتحدة، و كان من تحفيز العنف و الجريمة اللذين تحركهما الدولة في فترة الإرهاب الحكومي، و أصبحا شائعين بين الناس. و يصف خوان كارلوس أونيتي، و هو كاتب محترم جداً من أوروغواي و عاش في بوينس أيريس أكثر من عقد من الزمن، سُخف كفاح بطل قصة ضد النظام الفاسد والقمعي في ( المختطفون الشخصيون Body Snatchers )، و(دع الريح تتكلم)، و(وداعات: و قبر بلا اسم). وتبنى ريكاردو بيغليا الأسلوب الواقعي هذافي أعماله المضادة للشمولية، بضمنها (La loca y el relato del crimen) حيث يذكر بطله الصحافي "أنني في هذا العمل مدة ثلاثين عاماً و إذا كان هناك شيء تعلمته فهو هذا : لا تجادل البوليس. إذا قالوا لك أن مريم العذراء قتلتها، أكتب أن مريم العذراء قتلتها ".وهناك كتَّاب عديدون تبنوا هذا الأسلوب أيضاً مثل أوسفالدو سوريانو، و أيرنستو ساباتو، ومانويل بيغ، و هو كاتب و مؤلف سيناريو صور متحركة حاز على شهرة عالمية لمطبو

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram