اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > جيرالد سكارف .. والجانب القبيح للسياسة .. من تشرشل إلى ترامب!

جيرالد سكارف .. والجانب القبيح للسياسة .. من تشرشل إلى ترامب!

نشر في: 2 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

ظل جيرالد سكارف Gerald Scarfe على مدى الـ 60 عاماً الماضية يُبدع صوراً تخطيطية مميَّزة ومزعجة لأشخاص في السلطة. وأكثر صوره الباقية في الذاكرة ــ مارغريت ثاتشر المعقوفة الأنف المتعطشة للدماء، ومدير المدرسة الشرير في بِنك فلويد، وتوني بلير الفأريّ الأذنين ــ قد تجاوزت الفنان نفسه وفعلت فعلها في اللا وعي الشعبي، كما يقول كلايف مارتن في مقاله هذا. 
وسكارف فنان اشتغل على الدوام ضمن المؤسسة التي يهجوها برسومه انطلاقاً من مجلات الشؤون الراهنة الهجائية في الستينيات، قبل أن يعمل للسَّندي تايمس والنيويوركر وغيرهما كرسام كاريكاتير ورسوم هزلية، وفنان أفكار. لكن عمله بقي استفزازياً وسياسياً بطريقة لا تتفق مع صورته باعتباره الجد الواثق الفاتن للرسم التوضيحي illustration الحديث.
ويعزو سكارف اهتمامه بالرسم وانشغاله الحيوي بأمر العالم معاَ إلى طفولة متوعكة، قضى الكثير منها وراء الأبواب، قبل أن يعرف الناس كيف يعالجون الربو العضال لديه. ويقول، "لقد قضيت بعض الوقت في المستشفى. ولم يكن لديَّ في الفراش ما أقوم به سوى الرسم والقراءة، وأصبح الرسم طريقتي للتعبير عن نفسي، مدوناً أفكاري ومخاوفي على الورق. وأظن أن ذلك هو الذي ما أزال أفعله الآن: رسم ما أخافه من الأشياء."
وأحد الأعمال العزيزة عليه والمعروضة ضمن أعمال أخرى للبيع مؤخراً رسم لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل من آخر زيارة له إلى دار البرلمان عام 1964، الذي سمح لسكارف بالحضور آنذاك. ويقول سكارف عن ذلك، " لم أكن أعرف عن تشرشل سوى هيئة كلب البلدوغ والسيجار بين أسنانه، متحدياً الألمان عبر منحدرات دوفر الشاهقة البيض. لكنه حين دخل، كان يبدو حطاماً هرماً متثاقلاً ، لا كما كانت الصحف تقدم صورته على الدوام. وحين قدمت الرسم لصحيفة لوس أنجلس تايمس رفضوا نشرها .. لكن بيتر كوك، مالك مجلة " Private Eye " الذي لم يكن لديه تأنيب ضمير كهذا، قام بنشره على الغلاف الأمامي!"
وإني لأتساءل، يقول الكاتب، كيف تبدو حاله وهو لم يعش فقط بل واشتغل عبر فترة شهدت كلاً من تشرشل وكاميرون، نيكسون وترامب ، إينوك باور وريتشارد سبينسر. هل تراه يشعر وكأن العالم بوجهٍ خاص مجنون تماماً الآن، كما يقال كثيراً، أم أن هناك إحساساً لديه بأنه قد شهد ذلك كلّه من قبل؟
"أجل، هناك شيء من ذلك ... فالتعصب العنصري، أو الامتعاض من الأجانب، مستمر عبر أجيال من رؤساء الوزراء. وكانت السيدة ثاتشر تفعل كثيراً الشيء نفسه بخطاباتها عن الهجرة الوافدة هنا. وقد عشنا فييتنام، والعراق، والجيش الجمهوري الأيرلندي، والآن نواجه إرهابيين هنا مرة أخرى. إنه لأمر تكراري تماماً. ولا يبدو أننا ذاهبون في الواقع إلى أي مكانٍ .."، كما يقول.
فما الذي يا تُري يبقيه مستمراً؟ إن هذه الفوضى والتعاسة كلها ، مع مثل هذا القدر الكبير من الوعود المنكوثة من السياسيين والغلوّ المتكرر الذي يستهدف الأقل حظاً، كافية بالتأكيد لإرسال معظم الناس إلى التقاعد المبكر. وأسباب سكارف للاستمرار شخصية، وجذورها في تلك الطفولة العليلة التي عاشها. وهو يقول، "وهذا ما أفعله، وأنا محظوظ جداً، بعمري المتقدم هذا، أني ما أزال أفعل ذلك. فأنا أبدأ العمل عند السابعة، وأظل أعمل حتى الثامنة ليلاً أحياناً. لكنني، كواحد مصاب بالربو كان يقول له والداه إنه سيظل عالةً عليهما، أشعر إجمالاً بأني محظوظ جداً بكوني ما أزال أقوم بعملي هذا."
عن / cnn.com

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram