اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > فنجان من القهوة يومياً يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

فنجان من القهوة يومياً يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

نشر في: 26 نوفمبر, 2017: 12:01 ص

ذكرت دراسة علمية نشرت مؤخراً أن "تناول فنجان واحد من القهوة في اليوم يمكن أن يبعد الأشخاص عن خطر الإصابة بنوبة قلبية ".

فقد اكتشف عدد من العلماء الأمريكان أدلة جديدة على أن القهوة تمارس آثاراً وقائية ضد الإصابة بعجز في القلب والسكتة الدماغية.
ووفقاً لعدد من الباحثين، فإن كل كوب إضافي من القهوة يتناوله الفرد في الأسبوع، يؤدي الى انخفاض في خطر الإصابة بعجز في القلب بنسبة 7 ٪ وخفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8 ٪ .

لكنّ عدداً من الباحثين غير متأكدين فيما إذا كانت القهوة، أو عدد من المواد الداخلة في تركيبها هو المسؤول عن ذلك أم أن السلوكيات المرتبطة بشرب القهوة هي المسؤولة . وقد تم استخلاص هذه النتائج من عدد من الدراسات الرصدية التي بيّنت وجود علاقة بين استهلاك القهوة، وعجز القلب والسكتة الدماغية. ولكنها لم تثبت أن هناك علاقة سببية بينهما. لكنها اظهرت أن الاشخاص الذين يتناولون المزيد من القهوة يمتازون بانخفاض في معدلات عجز القلب والسكتة الدماغية، ولكنها لم تؤكد أن تناول المزيد من القهوة كان مسؤولاً عن الحد من هذا الخطر.
قد تكون هناك أسباب أخرى تجعل الأشخاص الذين يتناولون القليل من القهوة بسبب منعهم من الاكثار من تناول السوائل لأسباب طبية، أو ليست لديهم القدرة على التحرك بشكل مستقل بما فيه الكفاية لصنع فنجان من القهوة .يعانون من عجز في القلب ويصابون بالسكتة الدماغية. هذا لا يعني أنه يجب تجنب تناول كوب آخر من القهوة . فقد اكدت نتائج 20 دراسة رصدية منذ عام 2014 ، أن أولئك الذين كانوا يتناولون القهوة بشكل كبير كانت اعمارهم أطول من أولئك الذين يتناولون القهوة بشكل أقل أو لا يتناولونها على الإطلاق .
ولكن هذه الدراسات أظهرت مرة أخرى، وجود علاقة ارتباط وليست علاقة سببية، ويزداد عدد الأدلة التي تشير إلى أن تناول القهوة أمر مفيد بالنسبة لصحة الأفراد.

 

كيف تم إجراء البحث؟
جاءت هذه الاستنتاجات من خلاصة عرض تقديمي للجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية التي عقدت في 41 تشرين الثاني عام 2017 ، واستخدم الباحثون بيانات من أكثر من 12 ألف شخص بالغ، للبحث عن عادات الأكل والشرب المرتبطة بأمراض القلب. واستخدمت الدراسة نهجاً احصائياً جديداً قوياً يطلق عليه أساليب تعلم الآلات الحرجية العشوائية يستخدم جميع بيانات الأفراد لاستخلاص استنتاجات متعددة والعمل على أنماط مشتركة عند التنبؤ بنتائجها الصحية. وقال الباحثون، إن هذا الأسلوب يشبه قليلاً الخوارزميات المستخدمة في برامج التسويق التي تتنبأ بسلوكيات التسوق لدى الأفراد.
وأكد الباحثون، أن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم عند كبار السن، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . كما أشاروا الى أن تناول القهوة بشكل أعلى من المتوقع من الممكن أن يسهم في خفض خطر الإصابة بعجز القلب والسكتة الدماغية. لكنَّ هناك أسئلة مهمة حول البحث لم تكن واضحة: من قبيل كيف تم تقييم كمية القهوة، سواء كانت القهوة منزوعة الكافيين أم لا، وكم كان يستهلك منها في كل يوم أو على مدار الأسبوع. وأخيراً، أنشأ الباحثون نموذجاً احصائياً يتضمن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الموثقة توثيقاً جيدا - مثل العمر والجنس والوزن ومستوى الكوليسترول في الدم، وضغط الدم، والتدخين، ومرض السكري - التي تستخدم لحساب درجة مخاطر الاصابة بأمراض القلب عند الافراد . واحتمال اصابة الشخص خلال مدة عشر سنوات ، بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية، وعجز القلب وتصلب الشرايين (بسبب الرواسب الدهنية التي تسد الشرايين).
ووجد هذا التحليل، أن استهلاك القهوة قد أدى الى تحسن دقة درجة مخاطر التنبؤ بالإصابة بعجز في القلب اوالسكتة الدماغية بنسبة 4 ٪.
وأفاد الباحثون عن وجود اتجاهات مماثلة - انخفاضاً بنسبة 7٪ في خطر الإصابة بعجز في القلب و 8٪ الحد من المخاطر للسكتة الدماغية - في دراستين منفصلتين.لكن هذه الدراسة لم تتناول الاصابة بالنوبة القلبية، فقد اقتصرت على عجز القلب والسكتة الدماغية، والتي تحدث في ظروف مختلفة جدا:
فسبب النوبة القلبية هو نقص على المدى القصير في تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب مما يتسبب في تعرض بعض خلايا العضلات للموت، اما عجز القلب فيعني أن القلب لا يمكنه ضخ الدم الى جميع أنحاء الجسم بشكل كاف، وتحدث السكتة الدماغية عندما تتوقف امدادات الدم إلى الدماغ ، إما عن طريق انسداد أو انفجار الأوعية الدموية. هذا الاختلاف مهم لأنه في حين أن شيئاً ما قد يكون جيداً لعضلة القلب نفسها، لكنه ليس بالضرورة جيداً للأوعية الدموية في القلب والدماغ.
والآن هل أن القهوة مفيدة لصحة الفرد؟
إذا كنت مدخناً، فمن الحكمة تجنب القهوة العادية . فقد وجدت هذه الدراسات عدداً من الأدلة على وجود خطر الاصابة بسرطان الرئة عند المدخنين الذين يتناولون القهوة العادية، على الرغم من أن تناول القهوة منزوعة الكافيين كان يدل على وجود مخاطر أقل.
اما أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تؤدي إلى زيادة فورية في ضغط الدم الذي يمكن أن يستمر بضع ساعات. ومع ذلك، ليس هناك دليل على وجود خطر كبير عموماً للإصابة بأمراض القلب. ولكون تناول القهوة يمكن أن يسبب فوائد أخرى بما في ذلك تقليل خطر الاصابة بداء السكري من النوع 2 وسرطان البروستاتا وسرطان الكبد، وارتفاع في متوسط العمر المتوقع، فإن تناول القهوة يجب أن يكون منذ الآن على قائمة الأشياء التي ينبغي النظر فيها لتحسين صحتك العامة.
إن الاستهلاك المعتدل للقهوة آمن بشكل ملحوظ، ويمكن إدراجه كجزء من نظام غذائي صحي لمعظم البالغين.
 عن موقع كونفيرسيشن

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram