TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أنا والشيخ علي أيوب

أنا والشيخ علي أيوب

نشر في: 11 نوفمبر, 2017: 09:01 م

أحد أصدقائي، من الذين أحبّهم في الله والانسانية أستاذ في حوزة النجف، هو واحد من أجمل خلق الله تديناً وخلقاً وأدباً، أحرص على لقائه كلما سنحت فرصة لذلك، أحبُّ حديثه ويحبُّ حديثي، ولأنَّ لقاءاتنا قليلة، أرانا نستعجل الخوض في مواضيع كثيرة، أمازحه ويمازحني، وأللهَ أشهد، أنني أشعر معه بطمأنينة خاصة، فهو دائم الابتسام، كثير الدعاء لي، حتى وإن بدوت حانقاً ممتعضاً مما يتقاطع مع قناعتي ويسبب لي النفور.
لا أريد الخوض في تفاصيل عميقة، فقد لا يفهم البعض طبيعة محبتنا وطريقة حوارنا، وتذهب به الظنون الى ما لا أريد سماعه من أحد، لكنني وجدت فيه صورة رجل الدين المتسامح جداً، يظل هادئاً حتى في أعقد الامور، ومع يقينه بعدم استجابتي وقناعتي في الكثير من طروحاته بسبب علمانيتي، التي يعرفها عن قرب، وهنا لا أريد أن أمنحه صورة الولي الصالح، التي نقرأ عنها في الكتب المقدسة لكنني أستطيع القول بانَّ خطابه كان خالصاً لربه، لروحه الاثيرية العفيفة، فهو منسجم مع ما يعتقد، وفيه زهد لا أجده عند كثير ممن أعرف من المشايخ ورجال الدين، وفي حديثه من الظرف والملح والفكاهة ما أحسده عليه.
في الصباحات، عادة ما أرسل له عبر الواتس أب صورة لباقة ورد، أو منظراً طبيعياً وربما أغنية لفيروز وما الى ذلك، مما يسر النفس ويطيب له الخاطر، فيرسل لي ما هو أجمل وأطيب. قلت لكم هذا رجل أحبّه، أحبه كثيراً، هو يحبّني في الله وأنا أحبه في الانسانية والله، أنا أنظر الى النعم التي حولي وهو ينظر الى النعم التي حوله، وكل راض بما قُسم له. وفي صباح ذات يوم سألني قائلاً :"أنا أفقت من النوم لأصلي، ماذا تفعل أنت في الصباح الباكر هذا؟ فأجبته بأنني ملزم بأخذ الماء البارد الى الفلاح الذي يعمل في بستاني، وحملت الحشيش والماء الى البقرة، خاصتي، وجمعت فضلة طعام البارحة لأقدمه الى حيواناتي الاليفة(دجاج وبط وإوز وطيور) وسقيت الزرع أيضاً.. أتراني ما تقربت الى الله بهذه؟ فيضحك عبر أحرف الماسنجر. قائلاً"أمزح معك"
نخوض في حديث الهداية فيرى وجوب مروره عبر قناة الصلاة والصيام والعبادات الأخرى، فيما أراه ماراً عبر قنوات كثيرة ليست بأقل شأنا مما يراه، أجد فهما مختلفاً بيننا في الوصول الى المرضاة، يعلم عن قرب حاجتي الى الطمأنينة حيث أسعى، لكنني لا أجدها في ما بين يديه، لديَّ سبلي في الوصول اليها، ولا أجد في تركي الصلاة بابا أدخل منه النار، لكنني أجد في حرصه على الصلاة بابا يُدخله الجنة، هي معادلة صعبة عند البعض، ممن يتشدد في السبيلين. ذات يوم سألته:"هل نحن فعلاً بحاجة الى رجال دين بالعدد الكبير هذا"فصمت باسماً، لم أسأله اجابة، لأنني أعرف عن قرب ما يعتمل في قلبه وتنطوي عليه سريرته، كان يفرّق بين رجال الدين والدين عند بعض الرجال، لم تكن العمامة التي على رأسه سيفاً بيني وبينه، مثلما لم الحجج والدلائل التي عنده سوطاً علي.
أعجبني رأيه الخاص بالعلماء والفلاسفة العرب والمسلمين الذين صُنّفوا في الكتب على إنهم ملحدون، أمثال الرازي والفارابي وابن سينا والبيروني قاطعاً الطريق علي بقوله:"جئني بكتب واحد من كتب الشيعة يصنفهم كملحدين؟"أتكون كتب السنة وحدها من قالت بذلك؟ أحيي صديقي الشيخ الفاضل، علي أيوب، الأستاذ في حوزة النجف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. ياسين عبد الحافظ

    اعجبني المقال ، والى أن أهم واريد التعليق عليه هو: العبادات وتفاصيلها من حيث الشكل والأداء ومردود فعلها على الإنسان المؤمن باءداءها ، مثلا الصلاة ومراسيمها أوقاتهاوطقوسها ...الخ كذلك الصيام والحج وو، والأهم من كل ذالك طبعا الايمان بالخالق و وحدانيته ..

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram