TOP

جريدة المدى > عام > أبو شادي والإدارة الإبداعية

أبو شادي والإدارة الإبداعية

نشر في: 19 فبراير, 2018: 12:01 ص

التاريخ الطويل للسينما المصرية، والذي يقارب زمن اختراع هذه السينما منذ أواخر القرن التاسع عشر، والانتاج الضخم لها كان من الطبيعي أن يوازي ذلك حركة نقدية فاعلة وبروز عدد من النقاد الذين أصبحوا مع مرور الزمن رواداً في هذا المجال، لا في السينما المصرية حسب، وإنما في الكثير من السينمات العربية التي انطلقت بعد السينما المصرية بفترات متفاوتة .. فقد احتل النقاد المصريين الصف الاول في المشهد السينمائي العربي، من خلال مؤلفاتهم ونتاجهم الابداعي الذي خاض في كل أنواع ومفاصل النقد السينمائي واسس لعملية النقد في العالم العربي. وريادتهم
فقد قدمت السينما المصرية خلال تاريخها رعيلاً مهماً من النقاد يشار اليهم في التميز والاختصاص: سمير فريد، كمال رمزي، محمود الكردوسي، محمود الزواوي، محمود قاسم... وآخرين.
ويعتبر الناقد الراحل علي أبو شادي من هذا الرهط من النقاد والذي يعد أحد أهم أيقونات النقد الفني السينمائي في مصر والوطن العربي، طيلة مسيرته النقدية والعملية العاتية بكل تفصيلاتها ، والتي قضاها في مضمار الحياة الثقافية والفنية كقيمة كبيرة يحتذى بها، استطاعت باقتدار إرساء دعائم التطوير الفني والنقدي فى المجال السينمائي، ذاك المجال الذي سيظل شاهدًا على عطاءاته وإنجازاته عبر أجيال.
وعلى الرغم من انشغالاته النقدية التي تمثلت بأكثر من ثلاثين مؤلفاً كتبها في مراحل حياته، والتي غطت مساحة ابداعية باكثر مفاصل السينما حيوية، من السينما التسجيلية التي كان لها موقع مهم في السينما العربية، الى كلاسكيات السينما المصرية باعتبارها الأعرق والأهم في مسيرة السينما العربية، والتي خصص لها ثلاثة مجلدات، وكان له رأي في الافلام السياسية وضعه في كتاب (السينما والسياسة) والذي كانت له أكثر من طبعة.. وفي كتاب (سحر السينما) الذي صدر عام 2006 يتوجه إلى جمهور غير المختصين في الشأن السينمائي ليقدم لهم مادة سهلة خفيفة من النواحي التقنية في الفن السابع، ويتناول ومراحل صناعة الفيلم السينمائي من الفكرة إلى الشاشة. والكتاب يقدم توطئة نظرية لا بأس بها للقارئ عن كيفية حدوث هذه العمليات الفنية. الكتاب مفيد أكثر للقارئ العادي.
فعلى الرغم من هذه الانشغالات التي كرست اسم أبو شادي، إلا أنه تمتع بميزة، من بين الكثير من النقاد المصريين إلا وهي مهاراته الإدارية في المؤسسات التي تدير شؤون الابداع فمن أمين عام المجلس الاعلى للثقافة، الى مستشار لوزير الثقافة، ورئيس الرقابة للمصنفات الفنية، ورئيس المركز القومي للسينما.
وكل هذه الوظائف ذات صلة مباشرة بالعمل الابداعي لتضيف لمسيرته الابداعية مهارات مضافة ساعدت عمل الكثير من هذه المؤسسات.
قضي أبو شادي معظم سنوات حياته عاشقاً للسينما ومدافعاً عنها، وسخر نفسه لكتابة النقد السينمائي فأبدع فيه..
برحيله تكون السينما المصرية والثقافة المصرية بشكل عام قد خسرت أحد رموزها الفاعلين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

البنك الدولي: 53 مليار دولار تكلفة إعمار غزة خلال 10 سنوات

ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية

منتخب الشباب يتأهل إلى ربع نهائي كأس آسيا

إيران: أي استهداف للمنشآت النووية يعني اشتعال المنطقة بأكملها

3 مباريات جديدة في دوري نجوم العراق

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد:أريش فولفغانغ كورنغولد

صورة سيفو في مرآة الوهايبي

"مُخْتَارَات": <اَلْعِمَارَةُ عِنْدَ "اَلْآخَرِ": تَصْمِيمًا وَتَعْبِيرًا > "لِوِيسْ بَاراغَانْ"

"حماس بوينس آيرس" أول مجموعة شعرية لبورخس

علي عيسى.. قناص اللحظات الإبداعية الهاربة

مقالات ذات صلة

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت
عام

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت

أدار الحوار: مارسيلو غلايسر* ترجمة: لطفية الدليمي ما حدودُ قدرتنا المتاحة على فهم العالم؟ هل أنّ أحلامنا ببلوغ معرفة كاملة للواقع تُعدُّ واقعية أمّ أنّ هناك حدوداً قصوى نهائية لما يمكننا بلوغه؟ يتخيّلُ مؤلّف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram