اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بغداد تقترح على «بي بي» البريطانية دراسة تطوير حقول كركوك النفطية

بغداد تقترح على «بي بي» البريطانية دراسة تطوير حقول كركوك النفطية

نشر في: 13 فبراير, 2018: 12:01 ص

اقترح العراق على شركة «بي بي» البريطانية (الاحد) دراسة كل الحقول النفطية في محافظة كركوك، بما يتيح تحديد خطة تطوير تسمح بزيادة إنتاجه، بحسب ما أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي.

وقال اللعيبي، إن "الرئيس التنفيذي لبي بي سيزور كركوك الأسبوع الحالي. اقترحت على الشركة أن يشمل عقدها كل الحقول النفطية (في محافظة) كركوك. هم يدرسون اقتراحي وأنتظر ردّهم".وكانت وزارة النفط قد وقعت مذكرة تفاهم مع «بريتش بتروليوم» العام 2014، لدراسة الاحتياطات وإيجاد وسائل تطوير حقل بابا كركر، الأقدم في العراق، الذي يعود اكتشافه إلى العام 1927، إضافة إلى حقل هافانا.
وأضاف الوزير "كل شيء جُمّد، بسبب اجتياح تنظيم (داعش) للعراق. الآن وقعنا مذكرة جديدة قبل شهر".وسيطرت سلطات إقليم كردستان على جميع الحقول والمنشآت النفطية في كركوك، في خضم الفوضى التي أعقبت دخول تنظيم "داعش".
واستولت قوات البيشمركة الكردية عسكرياً حينها في منطقة كركوك، على ستة حقول نفطية تنتج بين 340 إلى 550 ألف برميل يومياً، كان يتم تصديرها من قبل كردستان، على رغم رفض بغداد.وتمكن الكرد من إدارة حقل خورمالة مباشرة منذ العام 2008، وحقلي هافانا وباي حسن منذ العام 2014. وتنتج هذه الحقول 250 ألف برميل يومياً.أما الحقول الثلاثة الأخرى، بابا كركر وجمبور وخباز، فتُدار رسمياً من شركة نفط الشمال، لكن العائدات تذهب إلى الكرد.
واستعادت القوات العراقية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، جميع الحقول النفطية في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الشمالية التي سيطر عليها الكرد في العام 2014، باستثناء خورمالة.
وفي السياق ذاته، تابع اللعيبي أن "خورمالة يعود إلى شركة نفط الشمال، وبدأنا تطويره في العام 1995 وحفرنا 36 بئراً. في العام 2004 بدأت الوزارة برنامجاً لتطويره بقيمة 37 مليون دولار".
وأوضح: "في عامي 2008 و2009، سيطرت وزارة الموارد الكردية عليه، لكنه ملك وزارة النفط والحكومة الاتحادية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

فشل الذكاء الاصطناعي في مضاهاة الخلق الأدبي والفني

قناطر: بين خطابين قاتلين

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram