اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 1 فبراير, 2018: 12:01 ص

الكهرباء: 18 ٪ من المستهلكين يدفعون أقل من 10 آلاف دينار شهرياً
أعلن وزير الكهرباء، قاسم الفهداوي، أن 18٪ من المشتركين في جباية الكهرباء يدفعون أقل من 10 آلاف دينار شهرياً.
وقال الفهداوي خلال جلسة مجلس النواب، أمس الأربعاء، اطلعت عليه (المدى)، إن "هناك أربع فئات لمستهلكين الكهرباء"، مضيفاً أن "الفئة الأولى التي تستهلك 1-1000 كيلو واط تبلغ نسبة المشتركين فيها 18٪ ويدفعون بحدود 5 – 10 آلاف دينار شهرياً"، مبيناً أن "الفئة الثانية التي تبلغ نسبتها 50٪ تدفع شهرياً أقل من 40 ألف دينار شهرياً".
ولفت إلى أن "الفئة الثالثة تدفع أقل من 120 ألف دينار شهرياً، بينما الفئة الثالثة تبلغ نسبتها 7٪ وتستهلك بشكل كبير جداً"، موضحاً أن "هناك مقترحاً لتشكيل رابطة للمولدات الأهلية من أجل شراء الدولة الكهرباء منهم.

 

البنك المركزي يعلن تأسيس شركة ضمان الودائع
أعلن البنك المركزي العراقي، يوم الأربعاء، تأسيس شركة ضمان الودائع بعضوية 44 مصرفاً محلياً واجنبياً.
وقال مدير المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي، في بيان صحفي تلقت (المدى) نسخة منه، إنه "انطلاقاً من واجبات البنك المركزي المنصوص عليها في قانونه وبهدف ضمان استقرار القطاع المصرفي وزيادة الثقة به، تم توقيع عقد التأسيس لشركة ضمان الودائع المصرفية مع الهيئة المؤسسة التي ضمّت المصارف الحكومية والخاصة بضمنها الأجنبية ومجموعها 44 مصرفاً موزّعة بواقع 6 مصارف حكومية و 22 مصرفاً تجارياً و 16 مصرفاً أجنبياً".
وأضاف أنه "من المتوقع أن يكون لهذه الشركة دور كبير في حماية القطاع المصرفي، خاصة ودائع الجمهور (أفراد وشركات) مما يعزز الثقة في القطاع المصرفي داخل العراق ولدى مراسلي المصارف خارج العراق"، مبيناً أن "هذا الامر سيُسهم في استقطاب المزيد من الودائع وإعادة استخدامها في الائتمان والاستثمار خدمة للاقتصاد العراقي".
ولفت إلى أن "رأسمال الشركة يبلغ مئة مليار دينار، منها 55 مليار دينار من المصارف الحكومية والخاصة، حيث كانت نسبة المصارف الحكومية 25% والمصارف الخاصة 30% وما تبقّى 45 مليار دينار ستطرح للاكتتاب العام".

 

الرافدين يحدّد القسط الشهري لسلفة زواج موظفي الدولة
حدّد مصرف الرافدين، القسط الشهري لسلفة الزواج لموظفي دوائر الدولة البالغة ثلاثة ملايين دينار. وأكد المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "سلف زواج موظفي دوائر الدولة والبالغة ثلاثة ملايين دينار، يكون القسط الشهري فيها 93 ألف دينار." وأوضح أن "مدة تسديد سلف زواج موظفي دوائر الدولة تصل الى 36 شهراً".
وأشار البيان، الى أن "من شروط منح السلفة هو أن لايكون قد مضى على تاريخ عقد الزواج أكثر من سنة واحدة، مع تقديم تعهد من قبل طالب السلفة، بأن الزواج لأوّل مرة لكلا الزوجين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

فشل الذكاء الاصطناعي في مضاهاة الخلق الأدبي والفني

قناطر: بين خطابين قاتلين

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram