اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 31 يناير, 2018: 12:01 ص

واشنطن
صندوق النقد يدعو دول المنطقة لتوسعة القواعد الضريبية
قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، الثلاثاء، إن على دول الشرق الأوسط، انتهاج سياسات مالية تهدف إلى دعم النمو وبناء قواعد ضريبية أوسع، من أجل تمويل مشروعات البنية التحتية والإنفاق الاجتماعي. ووفقاً لنص كلمة، أبلغت لاغارد مؤتمراً اقتصادياً في مراكش بالمغرب قائلة: "من الأولويات الأساسية بناء قواعد ضريبية أوسع نطاقاً وأكثر إنصافاً. يجب أن يدفع الجميع حصتهم العادلة، بينما يجب أن يحظى الفقراء بالحماية". وسيسمح هذا بمزيد من الإنفاق على شبكات الأمان الاجتماعي والصحة والخدمات التعليمية، بما يتجاوز النسبة الحالية البالغة 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة، والتي يقابلها نسبة تصل إلى 19 بالمئة في الاقتصادات الناشئة بأوروبا. وقالت لاغارد: "من الممكن إعادة تشكيل السياسة المالية لدعم النمو الشامل في المنطقة، ويجب فعل ذلك".

باريس
الاقتصاد الفرنسي ينمو 1.9 في المئة
أعلن «المعهد الوطني الفرنسي للاحصاء» (الثلاثاء)، أن نسبة النمو في فرنسا بلغت 1.9 في المئة في 2017 وهي الأعلى منذ ست سنوات. وهذه النسبة أعلى من تلك التي سجّلت في 2016 وبلغت 1.1 في المئة. وهي تفسر خصوصاً بالنتائج الجيدة التي سجّلت في الفصل الرابع عندما بلغ النمو (+0.6 في المئة). وفي قانونها الأخير للموازنة في نهاية 2017، توقعت الحكومة، أن يرتفع النشاط الاقتصادي بنسبة 1.7 في المئة بزيادة 0.2 نقطة عن تقديرات وزارة المال. وقال المصدر نفسه، إن تسارع النشاط يفسر خصوصاً بالاستثمار. وارتفعت استثمارات الشركات بنسبة 4.3 في المئة (مقابل زيادة نسبتها 3.4 في المئة في 2016) بينما تسارع استهلاك العائلات بنسبة 5.1 في المئة (بعد 2.4 في المئة العام الماضي). وفي مؤشر الى تحسن الاقتصاد الفرنسي، سجّلت الصادرات الفرنسية تسارعاً وزيادة نسبتها 3.5 في المئة مقابل 1.9 في المئة في 2016. وارتفعت الواردات أيضاً بالوتيرة نفسها (4.3 مقابل 4.2 في المئة).

 

سنغافورة
الذهب يرتفع من أدنى مستوى في أسبوع
تعافى الذهب، الثلاثاء، من أدنى مستوى له في أسبوع، بعدما بدّد الدولار مكاسبه وانخفضت عوائد السندات من مستوياتها المرتفعة، لكن مخاطر الأمد القصير تنذر بالنزول مع ترقب المتعاملين اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي وصدور بيانات الوظائف الأميركية. وتجاوزت عوائد السندات الأميركية 2.7 بالمئة في الليلة الماضية، مسجّلة أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات ونصف السنة، مما ساهم في ارتفاع الدولار من مستويات متدنية وضغط في بادئ الأمر على الذهب إلى حين تغيرت الاتجاهات. ولا تزال السوق تتوقع نبرة تميل إلى التشديد النقدي من المركزي الأميركي، الذي سيبدأ الثلاثاء، اجتماعاً يستمر يومين بخصوص السياسة النقدية، حيث تظهر جميع المؤشرات أن النمو الاقتصادي الأميركي يكتسب زخماً. وبحلول الساعة 1120 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1344.76 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد انخفاضه 0.7 بالمئة في الجلسة السابقة. وفي وقت سابق الثلاثاء، بلغ الذهب أدنى مستوياته منذ 23 كانون الثاني. وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3 بالمئة إلى 1343.90 دولار للأوقية، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram