اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 29 يناير, 2018: 12:01 ص

 هيئة الاستثمار: سنطرح مدينة الحبانية السياحية على المستثمرين في مؤتمر الكويت
قالت الهيئة الوطنية للاستثمار، أمس الأحد، إنه سيتم طرح مدينة الحبانية السياحية كمشروع استثماري بكلفة تخمينية تبلغ 25 مليون دولار.
وأضافت في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه، أن "العراق سيطرح خلال مؤتمر الكويت الدولي، الذي سيعقد خلال المدة من 12- 14 شباط المقبل، مشروع تأهيل وتطوير المدينة السياحية في الحبانية وبناء مدينة سياحية متطورة على بحيرة الرزازة، كفرصة استثمارية بمساحة 16 ألف دونم على ضفاف بحيرة الحبانية".
وأشارت الهيئة، الى أن "المشروع يشمل تأهيل الفندق السياحي، والشقق السياحية وعددها 200 شقة سياحية وفق المواصفات المتطورة وبناء مدينة ألعاب متكاملة ومرسى الزوارق، ومطاعم فخمة، وخيمة كبرى".
ولفتت الى أن "العرض يتضمن وجوب بلاج البحيرة أشبه بالبلاجات العالمية السياحية"، مشيرة الى أن "تكلفة المشروع ستكون بحدود 25 مليون دولار للمرحلة الأولى".
وخلصت الهيئة الى القول، إنه "في النية توسيع نشاط المدينة السياحية ثقافياً وإعلامياً، لتغدو مدينة سياحية وثقافية في آن واحد، وتكون قبلة لكل المهرجانات الثقافية والفنية التي ستقوم لاحقاً، عبر توفير كل المناخات الملائمة لذلك، على مدار السنة وليس في شهور النشاط السياحي القصيرة، ولأجل ذلك فإن خطة التأهيل تشمل إقامة مسارح مغلقة ومفتوحة وقاعات وبيوت للضيافة وصالات سينما حديثة، إلى جانب إقامة مدينة إعلامية ونصب محطات فضائية أيضاً".

 النقل تسعى إلى إنشاء 8 مطارات جديدة من خلال الاستثمار
أعلنت وزارة النقل، أنها تسعى إلى إنشاء 8 مطارات جديدة عبر الاستثمار بـ 8 محافظات.
وقالت وزارة النقل في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "اجتمع الوكيل الاداري لوزارة النقل أحمد الموسوي بلجنة إنشاء المطارات للوقوف على مدى الاستعدادات لدعوة الشركات الراغبة بالمشاركة في استثمار المطارات التي ستنشأ في المحافظات العراقية والتي تمت الموافقة عليها باستثناء مطار الموصل، كون مسؤولية إعماره تبنتها الدول المانحة لإعمار المدن المحررة من داعش الإرهابي".
ونقل البيان عن الموسوي قوله، إن "اللجنة تشكّلت بتوجيه من وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، وتعنى بتطوير قطاع النقل الجوي العراقي ولتسهيل تنقل المواطن العراقي بين المحافظات ودول العالم، وإنعاش دخله من خلال إيجاد فرص عمل أثناء إنشاء هذه المطارات".
وأضاف أن "المطارات هي (مطار ميسان (البتيرة)، الحبانية ، الكوت، ديالى (المنصورية)، بابل، صلاح الدين، كركوك، الناصرية الدولي) حيث أعدّت اللجنة المشكّلة خططاً متكاملة ودعوات للشركات المتخصصة بإنشاء المطارات بصيغة المشاركة".

 الرافدين يفعّل خدمة مهمة في تحويل الأموال
أعلن مصرف الرافدين عن تفعيل خدمة تحويل المبالغ المالية للمواطنين الكترونياً بين فروع المصرف الحكومية من جهة، والمصارف الأهلية من جهة أخرى في بغداد والمحافظات.
وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان له تلقت (المدى) نسخة منه، إنه "تقرر تطبيق نظام الحوالات الكترونياً، وبإمكان المواطن الذي لديه أموال في مصارف اهلية بالمحافظات تحويل أرصدته الى مصرف الرافدين في أيّ محافظة وبفترة وجيزة".
وأوضح البيان، أن "هذه الخطوة تشمل أيضاً المواطن الذي ليس لديه حساب في المصرف، يستطيع أيضاً أن يحوّل أمواله في أي مكان يتواجد فيه."

 نفط البصرة: مستعدون لتسلّم حقل مجنون ونسعى لإنتاج مليون برميل يومياً منه
أكد مدير قسم تطوير حقل مجنون النفطي، ضياء شاكر اللعيبي، أمس الأحد، إن الكوادر الهندسية والفنية قادرة على تسلم الحقل بعد انسحاب الشركة الاستثمارية العالمية منه وبالتنسيق مع شركة "شل" التي تقدم الدعم والمساعدة لتمكين كوادر شركة نفط البصرة من تسلمه بشكل آمن وتشغيله حسب المعايير العالمية.
وقال اللعيبي خلال مؤتمر صحفي عقده في الحقل الجنوبي، إن "هناك مشاريع مستقبلية بهدف تصعيد الطاقة الانتاجية وصولاً الى ٤٥٠ ألف برميل الف يومياً كمرحلة أولى واستثمار الغاز الحامضي من خلال انشاء محطة عزل الغاز بطاقة ٢٠٠ الف برميل وحفر ثمانين بئراً بالإضافة الى محطة كهرباء غازية".
وأضاف اللعيبي، أنه "من خلال هذه المشاريع ستكون هناك فرص عمل لجميع المواطنين، مطمئناً العاملين في الحقل، أن هناك أعمالاً كثيرة في الحقل، وسوف تسعى الشركة للمحافظة على أعمالهم والاستمرار في العمل".
وتابع إن "الكوادر العراقية التي ستدير الحقل على استعداد لتطويره، خصوصاً أن الموعد الرسمي لانسحاب شركة "شل" من الحقل في شهر حزيران من العام الحالي، وستقوم كوادر الشركة بتشغيل الحقل"، موضحاً أن "شركة نفط البصرة حالياً، تعمل على هيكلة لحقل مجنون من خلال اعتماد العمل على شركات استشارية لإدارة المشاريع وادارة الحقل والفائدة منه تقليل الكلف بحدود ٣٠ بالمئة وتشغيل العراقيين في الحقل".
وبيّن اللعيبي، أنّ "هذه الشركات الاستشارية من جنسيات أجنبية ومنها شركة (كي بي آر)، أما الشركات التي ستشغّل الحقل، فهي قيد الدراسة والتخطيط واعداد التنادر"، لافتاً إلى أن "طموح شركة نفط البصرة أن تصل بإنتاج حقل مجنون الى مليون برميل نفط يومياً، أو أكثر، لأنه حقل ستراتيجي عملاق وهو حقل حدودي ما يتطلب استثماره بأسرع وقت".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram