اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 28 يناير, 2018: 12:01 ص

 العبادي ووزير الطاقة السعودي يناقشان كيفية تحقيق استقرار سوق النفط
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إنه اجتمع مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وناقشا دور العراق في الاتفاق العالمي لخفض انتاج النفط وتحقيق الاستقرار في أسواق الخام.
وغرد الفالح على حسابه في تويتر، إنه والعبادي ناقشا أهمية استمرار التنسيق بين البلدين المنتجين للنفط، واستثمارات في قطاعي الطاقة والصناعة، وتشجيع الصادرات في كل من البلدين.
واجتمع الاثنان أثناء مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس بسويسرا. والسعودية والعراق هما أكبر منتجين للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 ضبط عجلات قلاب ومواد مخالفة للكمارك بمنفذ طريبيل
ضبطت سلطات الكمارك في منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، عجلات قلاب وأقمشة وشامبو مخالفة لضوابط الكمارك.وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في بيان، أن "منفذ طريبيل الحدودي، ضبط 9 عجلات نوع كيا قلاب حمولة 2 طن، وذلك من خلال التلاعب في أرقام "شواصيها".وأضاف البيان، كما "تم ضبط شاحنة محمّلة بمادتي الأقمشة المتنوعة والشامبو لوجود فرق بالرسوم الكمركية قبل مغادرتها المنفذ" مشيراً الى "حجز السائق والمخلص والبضاعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، وإحالة القضيتين الى القضاء.

 سكك الحديد تسعى لربط كربلاء والنجف بقطار مُعلّق
بحثت الشركة العامة لسكك الحديد مع وفد سككي صيني، مشروعاً يربط مدينتي كربلاء والنجف الأشرف بقطار مُعلّق.
وذكر بيان لوزارة النقل، أن "مدير عام الشركة العامة لسكك حديد العراق، سلام جبر سلوم، بحث مع وفد رفيع المستوى ضمّ شركة السكك الصينية وهيئة السكك الصينية ومجموعة الشركات العالمية في انشاء خطوط السكك، كل من شركة CREC وشركة CRSBG المختصتين بالصناعات السككية وشركة CTCE وشركةCIR، وبحضور مختصين وفنيين من السكك العراقية وبعض أعضاء المجلس الاقتصادي العراقي".
وأضاف "ناقش سلوم مع الوفد السككي، ضرورة تنشيط الصناعات السككية وتنفيذ المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية، فضلاً عن مد الجسور العملاقة مما يسهم في تكامل البيئة السككية داخل الطرق التي تشهد خلال السنوات القليلة المقبلة، تقدماً ملحوظاً في تقديم خدماتها في مجال نقل المسافرين والبضائع والمشاركة الفاعلة في مسار الاقتصاد الوطني العراقي".
وتابع "كما واستعرض الجانب العراقي خلال الاجتماع مشاريع السكك الاستثمارية مشروع شلامجة – بصرة ومشروع يوسفية - المسيب - كربلاء - النجف – السماوة ومشروع القطار المعلق كربلاء - نجف بطول 70 كم لربط المدينتين المقدستين بقطار المونوريل."
وبحسب البيان، أبدت هذه الشركات الأجنبية المتخصصة بـ "دراسة الموضوع ليكون هناك لقاء ثانٍ بين الطرفين في القريب العاجل".

 تخصيص حصة إضافية من زيت الغاز لإعمار شوارع البصرة
وافقت وزارة النفط على تخصيص حصة إضافية من مادة زيت الغاز لمشروع تأهيل وإعمار شوارع محافظة البصرة.
وذكر مدير عام شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار في حديث صحفي، أنه "حصلت موافقة وزير النفط جبار علي اللعيبي، على تخصيص حصة إضافية من مادة زيت الغاز لصالح مشروع تأهيل وإعمار شوارع البصرة ".
وأشار الى أن "المشروع تنفّذه المحافظة بالتعاون مع كوادر وآليات هيئة الحشد الشعبي في المحافظة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram