اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 23 يناير, 2018: 12:01 ص

 نائب: قيمة تصدير نفط البصرة لخمسة أيام تعادل موازنة المحافظة لثلاثة أعوام
كشف النائب فالح الخزعلي، أمس الإثنين، أن ما تم تصديره من نفط البصرة لخمسة أيام يعادل موازنتها التشغيلية لثلاثة أعوام، فيما عزا سبب عدم حضور جلسات البرلمان الخاصة بالموازنة الى اصطفاف أغلب الكتل السياسية خلف الحكومة التي وصفها بأنها "غير منصفة" مع البصرة. وقال الخزعلي في حديث صحفي،عندما وجهّتُ سؤالاً برلمانياً لوزير المالية، أجابني بكل وضوح وبالوثائق، إن ما تمّ صرفه لمحافظة البصرة للأعوام 2015،2016،2017 تعادل قيمته خمسة أيام من تصدير النفط". وأضاف الخزعلي، "إننا كنواب عن البصرة والبالغ عددنا 25 نائباً من أصل 328 نائباً، لم نتمكن من الحصول على مستحقات البصرة بسبب اصطفاف أغلب الكتل السياسية خلف الحكومة غير المُنصفة مع البصرة، وهذا الذي دعانا الى عدم حضور جلسات البرلمان الخاصة بالموازنة". وكان النائب عبد السلام المالكي، أشار في (4 كانون الثاني 2018) إلى أن البصرة لديها اليوم بذمة الحكومة ما يقارب عشرين ترليون دينار، ودائماً ما كانت توضع كأرقام بالموازنات السابقة ولم يصرف منها شيء، على الرغم من أنها مبالغ تمثل استحقاقاً قانونياً ضمن مستحقات البترو دولار.

 وزير النقل يعلن تحوّل الجباية في الموانئ العراقية إلى النظم الإلكترونية
أعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، أن الشركة العامة لموانئ العراق حوّلت نظام جبايتها إلى النظم الإلكترونية الدقيقة، مؤكداً ضرورة التسلّح بالعلوم الحديثة التي تكفل تحقيق النجاح المنشود. وقال الحمامي في بيان، إن "الموانئ العراقية تحوّلت من الأساليب الروتينية المعقّدة الى النظم الإلكترونية الدقيقة، فتعاظمت الإيرادات وتحسّن الأداء نحو الأفضل"، مبيناً أن "ذلك جاء في ضوء توصيات المنظمة البحرية العالمية وتوصيات الاتحاد الدولي للموانئ وقرارات منظمة الأسكوا، التي أكدت على ضرورة العمل بنظام النافذة الواحدة، واعتماد الجباية الالكترونية ونبذ الطرق الحسابية اليدوية في استيفاء أجور الموانئ وعوائدها والقضاء على الفساد الذي تفشّى في ترويج المعاملات الورقية التقليدية". ولفت الحمامي الى أن "معظم الأرصفة في ميناء خور الزبير مخصّصة لتصدير واستيراد المنتجات النفطية، وهي الأرصفة 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 7 - 9 - 10 - 11 - 12 – 13"، مبيناً أن "وزارة النقل سخرت أرصفتها التجارية في خور الزبير لأنشطة وزارة النفط من دون فرض أيّ قيود تعقيدية". وأوضح، أن "التحول من أنظمة الجباية الورقية الى أنظمة الجباية الإلكترونية ترك تداعياته على الجهات التي كانت مستفيدة من ثغرات الأنظمة الحسابية اليدوية"، داعياً إلى "التسلح بالعلوم الحديثة التي تكفل تحقيق النجاح المنشود". يذكر أن الشركة العامة للموانئ، تُعد من أقدم المؤسسات الحكومية في العراق، إذ أنها تأسست في عام 1919 باسم (سلطة الموانئ العراقية)، وأعلن عنها كشركة عامة في عام 1997، ويعمل فيها حالياً أكثر من عشرة آلاف موظف من بينهم الكثير من المهندسين والضباط البحريين، كما تضم هيكليتها الإدارية عشرة أقسام إدارية وفنية منها قسم المسافن والصناعات البحرية، وتتولى الشركة إدارة خمسة موانئ تجارية نشطة، هي موانئ المعقل وأبو فلوس وخور الزبير وأم قصر الشمالي والجنوبي، فيما تحاول الشركة إنجاز بناء ميناء الفاو الكبير الذي من المؤمل أن يكون أحد أضخم وأحدث الموانئ التجارية في المنطقة.

 لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس الوزراء تصدر قرارين بشأن دور النشر وميناء الفاو
صدرت لجنة الشؤون الاقتصادية ب‍مجلس الوزراء، جملة قرارات بينها السماح لدور النشر بتصدير مطبوعاتهم للخارج بدون إجازة، وتمويل مشروع كاسر الأمواج في ميناء الفاو. وقالت اللجنة في بيان لها، إنها "قررت خلال جلستها الثانية السماح لدور النشر العراقية ومؤلفي الكتب في العراق بتصدير مطبوعاتهم من دون الحصول على إجازة التصدير". وأضافت أن "القرارات الأخرى التي تمت الموافقة عليها هي تمويل مشروع كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو الكبير، لكونه من المشاريع الستراتيجية المهمة، اضافة الى الموافقة على قيام الشركتين العامتين لتصنيع وتجارة الحبوب في وزارة التجارة، باستيراد الحنطة لحساب المطاحن الأهلية لإنتاج الطحين الصفر على وفق آلية تعد من قبل الشركتين بالتنسيق مع اصحاب المطاحن، شريطة ضمان عدم تسرب الحنطة المستوردة الى منافذ التسويق بالتنسيق مع وزارة الزراعة على أن يتم مراجعة التجربة كل ستة أشهر". وأشارت اللجنة الى أنها "قررت أيضاً تبني سياسة دعم الصناعة الوطنية وتشغيل العمالة المحلية بتشجيع الصادرات من خلال السماح بتصدير عدد من المواد تشمل "الحصى، الجلمود، الحجر المكسرة، إضافة الى القير والرمل، مع حثّ القطاع الخاص على تصدير التمور المصنّعة وتأسيس شركات منافسة لتصدير التمور وتشجيع الصناعات الغذائية".
وبيّنت اللجنة أنها "وافقت أيضاً على استكمال مبنى مستشفى النعمان في الاعظمية بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية المقدّمة للمواطنين وتطوير الواقع الصحي في العاصمة وتدريب الأطباء".الجدير بالذكر، أن لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تضمّ في عضويتها وزراء المالية والنفط والصناعة والمعادن والزراعة، فضلاً عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ووكلاء وزارتي التخطيط والتجارة .

 العراق يوقع اتفاقاً مع أوريون الأميركية لمعالجة الغاز من حقل عملاق
اتفق العراق مع شركة أوريون الأميركية، الاثنين، على معالجة الغاز المُستخرج من حقل نهر بن عمر النفطي العملاق. وتتيح مذكرة التفاهم الموقّعة في بغداد بين ممثلي وزارة النفط والشركة الأميركية، ببناء منشآت لتجميع الغاز من الحقل الواقع في جنوب العراق وتحويله إلى وقود قابل للاستخدام. وينتج الحقل الذي تديره شركة نفط البصرة أكثر من 40 ألف برميل يومياً من النفط و25 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. والعراق مستمر في حرق الغاز المصاحب للخام في حقول النفط نتيجة نقص المنشآت الخاصة بمعالجته لتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو للتصدير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram