اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 يناير, 2018: 12:01 ص

بروكسل
تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو خلال كانون الأول
أظهرت بيانات، أمس الأربعاء، أنّ انخفاض أسعار المكالمات الهاتفية والملابس والخضروات، تسبّب في تباطؤ نمو أسعار المستهلكين في كانون الأول، كما كان متوقعاً على الرغم من ارتفاع سعر الوقود والسكائر في منطقة اليورو.
ووفقاً للبيانات أيضاً، استقر معدل التضخم الأساس الذي يراقبه البنك المركزي الأوروبي دون تغيّر يُذكر.
وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن تضخم أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو التسع عشرة سجل 0.4 بالمئة على أساس شهري في كانون الأول و1.4 بالمئة على أساس سنوي انخفاضاً من 1.5 بالمئة في تشرين الثاني.
ومن بين جميع المكونات، سجلت أسعار الطاقة أكبر زيادة على أساس سنوي بنسبة 2.9 بالمئة في كانون الأول، بينما زاد سعر الأغذية غير المصنعة 1.9 بالمئة. وباستبعاد هذين المكونين المتقلبين، أو ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساس، زادت الأسعار 1.1 بالمئة على أساس سنوي، وهو نفس معدل تشرين الثاني وتشرين الأول.
ويرى بعض خبراء الاقتصاد، أنَّ المقياس الأفضل للتضخم الأساس هو الذي لا يستبعد فقط الطاقة والأغذية غير المصنعة، وإنما أيضاً الكحوليات والتبغ، وهي السلع التي تتأثر أسعارها عادة بالتغير في الضرائب الحكومية.
لكن هذا المقياس أيضاً استقر عند 0.9 بالمئة في كانون الأول دون تغيير عن الشهرين السابقين.
ويريد البنك المركزي الأوروبي، إبقاء التضخم دون اثنين بالمئة قليلاً في المدى المتوسط ويشتري سندات حكومية في السوق الثانوية لضخ المزيد من السيولة في النظام المصرفي من أجل تحفيز الائتمان في الاقتصاد.
لكن في حين ينمو اقتصاد منطقة اليورو بأسرع وتيرة خلال عقد، وتسجل البطالة أدنى مستوياتها في تسعة أعوام، لم يترجم هذا بعد لمعدل نمو أسرع بوضوح في الأسعار.

 

الرياض
السعودية تودع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني لدعم العملة
قالت الحكومة السعودية، إنَّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر، أمس الأربعاء، بإيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني لدعم العملة اليمنية الضعيفة.
تأتي هذه الخطوة بعد أيام من مناشدة رئيس الوزراء اليمني بضخ أموال لدعم الريال والمساعدة في إنقاذ البلد الذي تمزّقه الحرب من الجوع.
وقال مصدر مقرّب من الحكومة السعودية "هذا ليس قرضاً، بل هي وديعة ولن يتعين على الحكومة اليمنية الشرعية سدادها"..
ويعاني اليمن من الانقسام بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات بين الحكومة المعترف بها دولياً التي تدعمها الرياض والمتمركزة في جنوب البلاد وحركة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على شمال البلاد بما في ذلك العاصمة صنعاء.وفقد الريال اليمني أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي وتسبب ارتفاع الأسعار في عجز الكثير من اليمنيين عن شراء بعض السلع الأساسية.
ويواجه البنك المركزي اليمني، الذي يتخذ من مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد مقراً له، صعوبة في دفع أجور موظفي القطاع العام التي يعتمد عليها الكثير من اليمنيين في ظل انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي.
وقال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، يوم الأربعاء، ”إنقاذ الريال يعني إنقاذ اليمنيين من جوع محتم“.

 

ميلانو
أسهم أوروبا تتراجع بعد بيانات تجارية بريطانية مخيّبة للتوقعات
أثر ضعف بيانات تجارية في بريطانيا ونشاط إبرام الصفقات على تحركات أسعار بعض الأسهم الكبرى في أوروبا الأربعاء، حيث تراجعت السوق الأوسع نطاقاً مقتفيةً أثر البورصة الأمريكية بعد بداية قوية للعام.
وكان سهما بيربري للمنتجات الفاخرة وبيرسون للنشر ضمن أكثر الأسهم تراجعاً إثر بيانات تجارية مخيبة للتوقعات.
وأثرت خسائر السهمين وكذلك الضعف في قطاعي المال والرعاية الصحية على المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية الذي نزل 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0921 بتوقيت غرينتش.
وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 بالمئة.
وهوى سهم انفورما البريطانية 7.3 بالمئة بعدما قدمت عقداً وعرضاً نقدياً لشراء يو.بي.إم البريطانية لتنظيم المعارض التي قفز سهمها 14 بالمئة.
وقادت أسهم قطاع السيارات المرتبطة بالدورة الاقتصادية والأسهم المتصلة بالسلع الأولية والبنوك مكاسب أسهم أوروبا منذ بداية العام بدعم من مخاوف في سوق السندات وتفاؤل بأن المنطقة في مرحلة مبكرة نسبياً من دورة تحديثات الأرباح ونمو الإنفاق الرأسمالي.
وعلى الرغم من انخفاض يوم الأربعاء، ظل المؤشر ستوكس 600 قريباً من أعلى مستوياته في عامين ونصف العام التي بلغها في مطلع الشهر الجاري.
وتسبب صعود اليورو، الذي لامس أعلى مستوى في ثلاثة أعوام مقابل اليورو في الآونة الأخيرة، في بعض القلق بشأن الشركات الأوروبية التي تعتمد بدرجة كبيرة على أرباح الدولار.
وكان قطاع التكنولوجيا من القطاعات القليلة التي حققت ارتفاعاً يوم الأربعاء، بدعم من صعود سهم إيه.إس.إم.إل 5.4 بالمئة.
وحقّقت شركة معدات صناعة الشرائح الهولندية صافي ربح أفضل من المتوقع في الربع الأخير من العام، بفضل انتعاش الطلب على أشباه الموصلات بعدما طلب عملاء شحن منتجات قبل الموعد المقرر لذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram