اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 16 يناير, 2018: 09:01 م

 النفط تُعقّب على قرار للبرلمان: شركة "كار" لا تعمل في حقول كركوك
أعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، عن تمديد تجهيز معامل الطابوق بالسعر القديم لغاية الأول من آذار المقبل، مؤكدة إنها تشجّع على قيام صناعة وطنية تؤسس على مرتكزات وآليات صحيحة.وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية، كاظم مسير في بيان، إن "الشركة ستقوم بتجهيز هذه المعامل بحصصهم المقررة لغاية الأول من آذار 2018، وبسعر 100 ألف دينار للطن الواحد بشرط تعهد أصحاب هذه المعامل بنصب منظومات الغاز السائل".
وأضاف مسير، أن "الوزارة تقوم بتشجيع استخدام وقود الغاز السائل بدلاً من وقود النفط الأسود للتقليل من التلوث البيئي والأضرار التي تتسبب بها على صحة الإنسان والبيئة، فضلاً عن المردودات المالية والاقتصادية"، مؤكداً إن "الشركة مستعدة لتغطية احتياجات أصحاب هذه المعامل من وقود الغاز السائل وبالسعر المدعوم وكذلك تقديم المساعدة والمشورة الفنية لنصب منظومات الغاز السائل".وأشار مسير، الى أن "الوزارة تشجّع على قيام صناعة وطنية تؤسس على مرتكزات وآليات صحيحة تسهم بدعم الاقتصاد الوطني".يذكر أن العديد من أصحاب معامل الطابوق والعاملين فيها يشكون قطع حصصهم النفطية، وغالباً ما يطالبون بتحسين أوضاعهم.

 

 مسؤول كردي: تفاهم مشترك بشأن ملف النفط بين بغداد وأربيل
أكد سكرتير مجلس وزراء إقليم كردستان امانج رحيم، أمس الثلاثاء، وجود تفاهم مشترك بشأن آليات تصدير النفط الاقليم مقابل المستحقات المالية، معتبراً إجتماع الأخير خطوة باتجاه حل المشكلات.
وقال رحيم في تصريح نشره على موقعه "الفيسبوك" إن "أجندات الاجتماع الذي شاركت فيه كانت حول آليات تصدير النفط من حقول إقليم كردستان، مقابل المستحقات المالية للإقليم ضمن الموازنة، فضلاً عن حصة الإقليم من المحروقات"، مشيراً إلى أن "هناك تفاهماً مشتركاً حول جميع المحاور". واعتبر رحيم أنّ "الاجتماع خطوة جيدة باتجاه حل المشكلات العالقة في الملف النفطي بين الجانبين، كما أنها تسهم في حل مشكلة المستحقات المالية لإقليم كردستان من الواردات الاتحادية وفي مقدمتها مسألة رواتب مواطني إقليم كردستان". وكشفت الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء، الاثنين، أن الاجتماع الذي عقدته اللجنة العليا التي وجّه رئيس الوزراء حيدر العبادي بتشكيلها في أربيل، شهد عقد خمسة لقاءات ثنائية في الجوانب الأمنية والحدودية والمطارات والجمارك والمنافذ الحدودية والسدود والنفط، مؤكدة على أنّ اللقاءات انتهت بصياغة محاضر.

 

 فنادق موفنبيك العالمية تقرر إنشاء فندق في البصرة
ستفتح فنادق ومنتجعات موفنبيك، عقاراً جديداً في البصرة مطلع هذا العام، حيث تتطلع إلى الاستفادة من مكانة المدينة كعاصمة اقتصادية للعراق ومحور للنفط والغاز الإقليمي. وقّعت شركة الضيافة العالمية صفقة مع عقيل إبراهيم الخالدي، لإدارة فندق موفنبيك البصرة ذي الـ5 نجوم، وهو عقار من 152 مفتاحاً على الطريق الصحيح لفتح أبوابه في الربع الأول من عام 2018. يقع العقار الستراتيجي في وسط البصرة، داخل الحي التجاري في البرادعية وعلى بعد 25 كم غرب مطار البصرة الدولي، وسيمتلئ العقار الجديد فجوة في السوق للفنادق الراقية.وقال أوليفييه تشافي، الرئيس والمدير التنفيذي: "تعد البصرة واحدة من المراكز الاقتصادية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط، وهي منتج رئيس للنفط، وهي تشهد تنمية سريعة في البنية التحتية، وبالتالي فإن الوقت مناسب لموفنبيك لتعزيز وجودها في هذه المدينة المزدهرة " فنادق ومنتجعات موفنبيك. وأضاف "ستلبّي عقاراتنا القادمة الطلب المتزايد من قطاع الشركات الذي يسهم بنحو 90٪ من الطلب على الفنادق في البصرة بسبب ارتفاع حجم شركات النفط والغاز والشحن في هذه المنطقة المزدهرة في العراق".
كما سيضم فندق موفنبيك البصرة، غرفاً وأجنحة ذات جودة عالية، وأماكن لتناول الطعام ومرافق تستهدف ضيوف الشركات والمستثمرين والشركات المحلية العاملة في البصرة، والتي تضم بعض أكبر شركات الطاقة متعددة الجنسية في العالم.
وتشتمل على وسائل الراحة وتناول الطعام على مدار اليوم، ومطعم واحد متخصص. وصالة تنفيذية وصالة ردهة. وقاعة اجتماعات وفعاليات تضم قاعة رقص بمساحة 700 متر مربع، وقاعة متعددة الوظائف وقاعة اجتماعات؛ كذلك حمام سباحة داخلي، وصالة ألعاب رياضية، وصالون تجميل ومنطقة التجزئة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram