اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 14 يناير, 2018: 12:01 ص

نيويورك
النفط يغلق مرتفعاً في ختام رابع أسبوع من المكاسب
صعدت أسعار النفط لسادس جلسة على التوالي بداية الاسبوع، بعد أن قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن إمدادات الخام العالمية لم تصل بعد إلى مرحلة التوازن الكامل، وهو ما خفف قلق الأسواق من إنهاء مبكر لاتفاق تقوده منظمة أوبك لخفض الانتاج.
وقال نوفاك، إن وزراء من منتجين رئيسين في أوبك وخارجها، سيناقشون احتمال الخروج من الاتفاق أثناء اجتماع للجنة المشتركة لمراقبة السوق، من المقرر أن يعقد في سلطنة عمان في 21 كانون الثاني. لكنه أضاف قائلاً "نرى أن فائض المعروض في الأسواق يتناقص، لكن السوق لم تتوازن بشكل كامل حتى الآن".وأعطت تعليقاته دعماً للأسعار، التي تعافت بعد انخفاضها في وقت سابق، رغم أن السوق لم تصل إلى المستويات المرتفعة التي لامستها في جلسة الخميس عندما تخطى خام القياس العالمي مزيج برنت مستوى 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ كانون الأول 2014.
وأنهت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 61 سنتاً أو 0.88 بالمئة لتبلغ عند التسوية 69.87 دولار للبرميل.
وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 50 سنتاً، أو 0.78 بالمئة، لتغلق عند 64.30 دولار للبرميل. وفي جلسة الخميس سجل الخام الأمريكي أقوى مستوى له منذ أواخر 2014 عند 64.77 دولار.
وينهي برنت الأسبوع على مكاسب قدرها 3.3 بالمئة في حين سجل الخام الأمريكي قفزة بلغت 4.7 بالمئة.

 

برلين
مارتن شولتز: الاتحاد الأوروبي سيكون له وزير للمالية
قال زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي في ألمانيا، إنه يتوقع أن يكون للاتحاد الأوروبي وزير للمالية للإشراف على القضايا المالية في التكتل المؤلف من 27 دولة.وجاءت تعليقات مارتن شولتز لمحطة تلفزيون زد.دي.إف الألمانية بعد ساعات من موافقة حزبه على خطة لمفاوضات مع المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل حول تشكيل حكومة ائتلافية. وقال شولتز ”سيكون هناك وزير مالية أوروبي“.

 

الرباط
المغرب يبدأ تطبيق نظام مرن لسعر صرف الدرهم الإثنين المقبل
قالت الحكومة المغربية، إنها ستبدأ تطبيق نظام مرن لسعر صرف الدرهم يوم الاثنين.وقالت الحكومة في بيان، إن المغرب سيبدأ نظاماً مرناً لسعر صرف الدرهم يوم الاثنين، سيحدّد فيه سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب بنسبة بين +2.5 في المئة و-2.5 في المئة عوضاً عن النسبة الحالية وهي بين +0.3 في المئة و-0.3 في المئة.وقال البيان، إن ذلك "يستهدف تقوية مناعة الاقتصاد الوطني إزاء الصدمات الخارجية ودعم تنافسيته وتحسين مستوى نموه، كما سيمكن من مواكبة التحولات الهيكلية التي عرفها الاقتصاد المغربي طيلة السنوات الأخيرة وبخاصة على مستوى التنويع والانفتاح والاندماج في الاقتصاد العالمي".
وأضاف البيان "في إطار هذا النظام الجديد سيواصل بنك المغرب التدخل لضمان سيولة سوق الصرف".
ويعمل المغرب مع بعثة فنية من صندوق النقد الدولي لتحرير عملته. وتلك الخطوة كانت متوقعة العام الماضي، لكنها تأجلت لحين إجراء المزيد من الدراسات.والدرهم المغربي مربوط إلى حد كبير باليورو، لكن في خطوة نحو قدر أكبر من المرونة خفض البنك المركزي الوزن النسبي لليورو في سعر الصرف إلى 60 بالمئة من 80 بالمئة ورفع الوزن النسبي للدولار الأمريكي إلى 40 بالمئة من 20 بالمئة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram