اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 11 يناير, 2018: 12:01 ص

دبي
الكويت تخفض سعر شحنات الخام لآسيا في شباط
قال مصدر مطلع بقطاع النفط، أمس الأربعاء، إنّ الكويت خفضت سعر البيع الرسمي للخام في شحنات شهر شباط المتجهة إلى آسيا، وذلك بمقدار 25 سنتاً للبرميل مقارنة بالشهر السابق.
وستبيع الكويت النفط إلى عملائها الآسيويين بخصم 0.55 دولار للبرميل، مقارنة مع متوسط أسعار خامي عمان ودبي في شباط، وذلك مقارنة مع خصم 0.30 دولار في كانون الثاني.

 

لندن
الذهب يقفز لقرب أعلى مستوى في 4 أشهر مع هبوط الدولار
قفز الذهب إلى أعلى مستوى في نحو أربعة أشهر، أمس الأربعاء، مع هبوط الدولار إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع، مقابل العملة اليابانية وانخفاضه أمام اليورو، مما جعل الأصول المقومة بالعملة الأمريكية ترتفع وبدّد أثر ارتفاع عوائد السندات.
وهبط الدولار بما يصل إلى 1.2 بالمئة، مقابل الين بعد اتجاه بنك اليابان المركزي إلى تقليص مشترياته من السندات الحكومية الطويلة الأمد في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو ما وضع العملة الأمريكية على مسار أكبر هبوط ليومين في نحو ثمانية أشهر.
وتسبّب الإجراء الذي اتخذه بنك اليابان في ارتفاع العائد على السندات في أنحاء العالم، وهو بوجه عام، عامل سلبي للذهب، حيث يزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً. بيد أن انخفاض الدولار فاق في أثره ذلك العامل.
وبحلول الساعة 0708 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعاً 0.9 بالمئة إلى 1324.40 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس في وقت سابق أعلى مستوى منذ 15 أيلول عند 1326.56 دولار للأوقية.
وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة تسليم شباط بمقدار 11.50 دولار للأوقية إلى 1325.20 دولار للأوقية.
وسجّلت عوائد السندات الحكومية الرئيسة أعلى المستويات في أشهر عدة، يوم الأربعاء، مع إعادة تقييم المستثمرين لاحتمال استمرار سياسات التيسير النقدي من قبل أكبر البنوك المركزية في العالم بعد تحرك بنك اليابان.
وانخفض البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1098.50 دولار للأوقية بعد أن سجّل يوم الثلاثاء، مستوىً قياسياً عند 1111.40 دولار.
وارتفعت الفضة 1.2 بالمئة إلى 17.16 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 965.90 دولار للأوقية.

 

الولايات المتحدة
الطلب العالمي على الشحن الجوي على مسار أعلى مستوى في 7 سنوات
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أمس الأربعاء، إنّ الطلب على الشحن الجوي ارتفع 8.8 بالمئة في تشرين الثاني على أساس سنوي.
وأضاف اياتا، أن الزيادة في تشرين الثاني، تعني أن الشحن الجوي بصدد تحقيق أفضل أداء تشغيلي ومالي منذ الانتعاش الذي أعقب الأزمة المالية العالمية في عام 2010.
وقال اياتا، إنّ نمو الطلب على الشحن الجوي، الذي تزامن مع فترة قوة الطلب التقليدية في الربع الأخير من العام، تأتي على الرغم من وجود مؤشرات على أن النقل الجوي تجاوز مستوى الذروة في دورته المعتادة.
وزادت الطاقة الاستيعابية المتاحة أربعة بالمئة في الشهر الجاري، وهو الشهر السادس عشر على التوالي الذي يفوق فيه نمو الطلب زيادة الطاقة الاستيعابية. وقال اياتا، إن هذا إيجابي لمعاملات الحمولة والعوائد والأداء المالي.
وزادت معاملات الحمولة 2.2 نقطة مئوية إلى 49.1 بالمئة.
وقال ألكسندر دي جونياك المدير العام للاتحاد، "هناك عدّة مؤشرات تظهر أن 2018 سيكون عاماً جيداً أيضاً. وعلى وجه الخصوص انتعاش ثقة المستهلكين ونمو التجارة الإلكترونية العالمية والاتجاه الصعودي للاقتصاد العالمي، وكلها تدعو للتفاؤل في بداية العام الجديد".
وقال اياتا، إن الإصلاح الضريبي الذي وافقت الولايات المتحدة على تطبيقه في الآونة الأخيرة، سيسهم أيضاً في دعم أحجام الشحن الجوي خلال الفترة المقبلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram