اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 9 يناير, 2018: 12:01 ص

 العراق والجزائر يتفقان على تعزيز الطاقة واستثمار النفط والغاز
أكد العراق والجزائر، على تعزيز التعاون في مجال الطاقة واستثمارات النفط والغاز، وأفاد بيان لوزارة النفط، تلقت (المدى) نسخة منه، بأن "وزير النفط العراقي، جبار علي اللعيبي التقى، نظيره الجزائري مصطفى قيطوني".
وقال اللعيبي خلال اللقاء، إن "الوفد الجزائري الشقيق سيلتقي جميع المسؤولين في الشركات النفطية الوطنية والدوائر المعنية بهدف توسيع دائرة التعاون والشراكة التي يسعيان لها".
وعبّر عن "أمله في تحقيق خطوات ملموسة نحو عقد تعاون شراكة مع سوناطراك التي يمكن الاستفادة من خبرتها في تطوير صناعة الغاز والاستثمار الأمثل لهذه الثروة، فضلاً عن المجالات الأخرى".
من جهته، قال الوزير الجزائري: الهدف من زيارته للعراق هو"إجراء المباحثات مع أشقائنا في العراق، وذلك لتعزيز وزيادة حجم التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجالات استثمار الغاز، والاستكشافات النفطية، وغيرها".
وأوضح أن "شركة سوناطراك الجزائرية، تمتلك الخبرة الكبيرة لتحقيق الأهداف المشتركة بين الأشقاء في العراق والجزائر".
وكان وزير الطاقة الجزائري، قد وصل بغداد، على رأس وفد لإجراء مباحثات مع المسؤولين في وزارة النفط العراقية وإجراء عدد من اللقاءات مع المسؤولين.

 

 الأوراق المالية تسجل تداولاً بأكثـر من مليار سهم
سجّل مؤشر سوق العراق للأوراق المالية في أول أسبوع له من العام 2018 تداول أسهم بأكثر من مليار سهم بمشاركة 42 شركة.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام، في بيان له تلقت (المدى) نسخة منه، إن "سوق العراق للأوراق المالية نظّم خلال الاسبوع المنتهي في الرابع من كانون الثاني وهو الأسبوع الأول من العام الحالي، ثلاث جلسات للتداول في السوق النظامي وجلستين في السوق الثاني، حيث يبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق 101 شركة مساهمة، منها 72 شركة مدرجة في السوق النظامي و29 شركة مدرجة في السوق الثاني".
وأكد عبد السلام أن "السوق تداولت فيه وخلال جلسات الاسبوع الماضي 42 شركة موزعة بواقع 38 شركة في السوق النظامي و4 شركات في السوق الثاني، ليبلغ عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق 22 شركة".وبيّن أن عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغ 1,386,866,157 سهماً، فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة 1,159,592,429 ديناراً، وعدد الصفقات المنفذة بلغ 918 صفقة، ليقفل مؤشر السوق ISX 60 في آخر جلسة من الاسبوع الماضي بـ 572.89 نقطة".
وعن مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالية، أوضح عبد السلام، أن "عدد الأسهم المشتراة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي، بلغ 261 مليون سهم، بقيمة بلغت 191 مليون دينار، من خلال تنفيذ 92 صفقة على أسهم 7 شركات، إنما عن عدد الأسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي فبلغت 276 مليون سهم، بقيمة بلغت 168 مليون دينار من خلال تنفيذ 61 صفقة على أسهم 2 شركة".

 

 مجلس الوزراء: 150 مليار دينار حجم المبالغ المصروفة للمتضررة ممتلكاتهم
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن حجم المبالغ المصروفة للمواطنين المتضررة ممتلكاتهم خلال عام 2017 بلغت نحو 150 مليار دينار.
وقالت الأمانة في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "مجموع المبالغ المصروفة على المواطنين المتضررة ممتلكاتهم نتيجة العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في بغداد والمحافظات منذ 2 كانون الثاني ولغاية 31 كانون الأول 2017، بلغت 149 ملياراً و880 مليوناً و453 الفا و472 ديناراً".وأضاف البيان، أن "معظم المبالغ وزعت على المتضررين المشمولين بالتعويضات من قبل اللجان الفرعية في بغداد والمحافظات"، مشيراً إلى أن "جميع الأموال التي تخصص من قبل وزارة المالية للمواطنين المتضررة ممتلكاتهم تكون وفقاً للقرارات الصادرة عن اللجنة المركزية لتعويض المتضررين".
يذكر أن عدداً كبيراً من ممتلكات المواطنين تضررت منذ عام 2003 ولغاية الآن نتيجة العمليات "الإرهابية" والعسكرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram