اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق يعتزم مدّ أنبوب جديد لنقل نفط كركوك

العراق يعتزم مدّ أنبوب جديد لنقل نفط كركوك

نشر في: 26 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

دعت وزارة النفط، الشركات العالمية للاستثمار من خلال تنفيذ مشروع لمد انبوب جديد لصادرات النفط من حقول كركوك الى الحدود التركية، بحسب بيان رسمي. ونقل البيان عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ان "شركة المشاريع النفطية دعت الشركات المحلية والعالمية الى المشاركة في تنفيذ مشروع مد انبوب للصادرات النفطية من حقول كركوك الى الحدود العراقية التركية".

واضاف ان "الانبوب بطول 350 كيلومترا وقطر 48 عقدة وتزيد طاقته على المليون برميل باليوم".
وأوضح ان "المشروع ينفذ بصيغة الاستثمار، الشركة المستثمرة تقوم بالإنفاق على المشروع ومن ثم تسترد التكاليف بعد تشغيل الانبوب بحسب الفترة الزمنية التي يتم الاتفاق عليها" من دون مزيد من التفاصيل. ولفت الى ان العقد يلزم ائتلاف الشركات التي ستفوز بتنفيذ المشروع بمشاركة شركات محلية بنسبة لا تقل عن 25 بالمئة.
وحددت وزارة النفط الرابع والعشرين من كانون الثاني 2018، موعدا نهائيا لتقديم العطاءات، وفقا للمتحدث.
واشار الى ان مسار الانبوب سيكون بمحاذاة الانبوب الستراتيجي القديم الذي كان يستخدم لنقل النفط الى ميناء جيهان التركي، لكنه تعرض لتفجير وتخريب وسرقة على يد عناصر تنظيم داعش.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة النفط أن الشركة الصينية العامة "شنهوا أويل" فازت بعقد لتطوير حقل نفطي شرق بغداد يمكن أن يصل إنتاجه إلى أربعين ألف برميل يوميا خلال خمس سنوات.
وبموجب العقد، يتعيّن على الشركة الصينية أن تنشئ مدينة ليقيم فيها العاملون في الحقل، مع كل ما يلزم وضمنها حضانة للأطفال ومستوصف. والشركة ملزمة بأن يشكّل العراقيون نصف العاملين فيها في مرحلة أولى على أن ترتفع هذه النسبة إلى 80 % لاحقا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram