اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 26 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

 وزير النفط: العراق لم يتوصل لاتفاق مع إكسون بشأن حقول جنوبية
قال وزير النفط جبار اللعيبي أمس الاثنين إن العراق لم يتوصل بعد لاتفاق مع إكسون موبيل بشأن مشروع بمليارات الدولارات لزيادة إنتاج عدد من الحقول النفطية الجنوبية.وقال اللعيبي خلال كلمة له في مراسم توقيع اتفاق نفطي منفصل مع شركة صينية إن المشروع سيعرض على شركات أخرى إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع إكسون بحلول شباط.
وكان اللعيبي في تشرين الثاني: إن محادثات العراق مع إكسون موبيل لتطوير المشروع في مراحلها النهائية. ويشمل المشروع مد خطوط أنابيب نفطية وبناء منشآت تخزين ومشروعا لضخ مياه من الخليج في المكامن لتحسين الإنتاج.
من جانب آخر فقد منحت وزارة النفط شركات الطاقة الأجنبية مهلة شهر لإبداء الاهتمام ببناء خط أنابيب جديد لتصدير الخام من حقول النفط في كركوك بشمالي البلاد، وقالت الوزارة في بيان لها حصلت(المدى) على نسخة منه، إنها حددت 24 كانون الثاني موعدا نهائيا للشركات المهتمة لتقديم خطابات إبداء الاهتمام ببناء خط الأنابيب الجديد.
في وقت قال المتحدث باسمها عاصم جهاد إن طاقة خط الأنابيب البالغ طوله 350 كيلومترا ستزيد على مليون برميل يوميا وسيتم إدارته بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، مضيفا إن الشركات المهتمة يجب أن تتحمل تكلفة المشروع ويمكن أن تستردها لاحقا بعد تشغيل المشروع لفترة متفق عليها.
وبموجب شروط المشروع ينبغي أن تنشئ الشركات أو التحالفات المهتمة أيضاً خطاً لنقل الغاز ومحطات ضخ ومنشآت لتخزين الخام.
وتوقفت الصادرات من حقول النفط في كركوك منذ انتزعت القوات الحكومية العراقية السيطرة على كركوك من الكرد الشهر الماضي ردا على استفتاء استقلال إقليم كردستان الذي عارضته تركيا وإيران وقوى غربية.ومد إقليم كردستان خط أنابيب آخر للتصدير من كركوك إلى ميناء جيهان التركي بعد أن دمر مقاتلو داعش خط الأنابيب القديم التابع للحكومة الاتحادية.كما قال جهاد في سياق متصل، إن العراق وقع بالأحرف الأولي على عقد مع شركة جنهوا الصينية لتطوير حقل نفط شرقي بغداد-الجزء الجنوبي، حيث تهدف وزارة النفط من خلال هذا العقد إلى تطوير الحقل والوصول بالإنتاج إلى 40 ألف برميل يوميا خلال خمس سنوات من تاريخ نفاذ العقد ، وبموجب الاتفاق المبدئي هذا تلتزم الشركة الصينية ببناء ”مدينة سكنية نفطية“.

 

 ايران تعلن تصدير بضائع بقيمة 900 مليون دولار للعراق عبر حدود مهران
أعلنت الحكومة الايرانية أمس الاثنين، عن تصدير بضائع بقيمة أكثر من 900 مليون دولار الى العراق عبر حدود مهران، وقال مساعد شؤون تنمية التجارة بالدائرة العامة للصناعة والمناجم والتجارة جميل شوهاني في تصريح نشرته وكالة "ايرنا" الايرانية، إنه "خلال التسعة أشهر الأولى للعام الإيراني الجاري (بدءاً من 21 آذار) تم تصدير بما قيمته 902 مليون و201 ألف و270 دولاراً من السلع الى العراق عن طريق حدود مهران الدولية".وأضاف شوهاني، إن "صادرات محافظة إيلام (غرب) من اجمالي ما تم تصديره الى العراق عبر حدود مهران بلغت 367 مليوناً و631 ألفاً و785 دولاراً ومن باقي جمارك المحافظات الايرانية عبر حدود مهران بلغ 534 مليوناً و569 ألفاً و548 دولاراً".وتابع شوهاني، إن "البضائع التي تم تصديرها من حدود مهران الى العراق شملت مواد البناء والمنتجات المعدنية والزراعية والبلاستيكية والسيارات وقطع الغيار والمواد البتروكيماوية".وأوضح شوهاني، أن "إجمالي ما تم تصديره الى العراق عبر حدود مهران خلال العام الايراني الماضي بلغ مليارين و 300 مليون و 730 الفاً و 767 دولارا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram