اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > تقنيات تخدم الأمن: الروبوت «بيتر» يُهدد حرّاس الأمن

تقنيات تخدم الأمن: الروبوت «بيتر» يُهدد حرّاس الأمن

نشر في: 23 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

مثَّل إعلان شركة IBM تطوير الروبوت «بيتر»، الذي بإمكانه أن يقوم بمهمات حارس الأمن وحراسة المكان ليلاً ونهاراً، خبراً سيئاً لحراس الأمن، فالروبوت مزوّد بكاميرات للقيام بعمليات المراقبة، وبنظام ذكاءٍ اصطناعي وجهاز كشف للمشاعر وحركة الأجسام، ما يكسبه قدرة التعرف على الإيماءات والوجوه.
ويمكن الاكتفاء بروبوت واحد فقط بدلاً من 100 موظف، إذ إن «بيتر» لديه يدان متحركتان وبلا أرجل، فهو يتحرك على عجلات. ويبلغ سعر الروبوت «بيتر» 1600 دولار، ولكن لم تحدّد أماكن بيعه حتى الآن، ويبلغ ارتفاعه 121 سنتيمتراً ووزنه 28 كيلوغراماً.
وهناك أسباب كثيرة تدفع الشركات إلى التحول لهذا الروبوت، أبرزها تقليص تكاليف العمالة، وزيادة القدرة التنافسية من خلال تعزيز الكفاءة الإنتاجية، إضافة إلى خفض الأخطاء الناجمة عن الأخطاء البشرية أو عدم استقرار الموظفين، فالروبوت في المعدل ينتج أضعاف ما ينتجه الإنسان، ولا يطلب إجازة، وليست لديه حقوق ترهق كاهل الشركات، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم.
ومن الممكن أن يكتشف الروبوت الجرائم قبل وقوعها، ويتواصل «بيتر» باللغة الإنكليزية، ولكنَّ هناك خططاً لإضافة لغات أخرى مثل العربية والروسية والصينية والفرنسية والإسبانية.
لكن من الصعب الاعتماد عليه بشكل كامل في الحراسة، لأنه يصعب عليه أن يتخذ القرار بمن يجب أن يلقي عليه القبض، وكيف يمكن أن يحمي نفسه عند الاعتداء عليه. ويقول أحد الحراس الذي يعمل في إحدى شركات الحراسة، إن سعر الروبوت مرتفع جداً مقارنة برواتبنا، ويردف مستغرباً «كيف نعتمد على التقنية في الحراسة؟ فالتقنية تخذلك في كثير من الأحيان، وهذا سيزيد من نسب البطالة والفقر لدينا».
وكانت شرطة دبي أعلنت رسمياً في 21 أيار 2017 انضمام أول شرطي آلي ذكي في العالم إلى كوادرها، ويتمتع بمزايا فريدة، وتستهدف حكومة دبي أن يشكل الروبوت نسبة 25 في المئة من قوات شرطتها بحلول عام 2030، من دون أن تعوّض الآلة البشر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

التحقيق الجنائي.. بين ذكاء المجرم وفراسة المحقّق

عِلم التحقيق الجنائي ومهامه فـي كشف الجريمة

من اغرب القضايا ..زوجي خانني مع ابنتي !

قيل وقال: زوجي يطلب طلبات غريبة مني!

الزوجة ماتت من الخوف.. والزوج في العناية المركزة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram