حسمت كامي لوباتو خبيرة تقنية الواقع الافتراضي في تصريحاتها للصحفيين في دبي السينمائي، الجدل الدائر بين عشاق السينما من أن سينما الواقع الافتراضي جاءت لتحل محل السينما التقليدية غير صحيح على الإطلاق وأن الاثنتين يمكن أن تسيرا جنباً إلى جنب.
فمخاوف البعض من سيادة هذه السينما هي مخاوف مشروعة لمسها محبو السينما في مراحل مختلفة من تطور هذا الفن بوصفه صناعة ابتداءً من اختراع الصوت والخشية من أن تتضاءل أهمية تعبيرية الصورة مع بروز الوصف والحوار، وليس انتهاءً بمنجزات التكنولوجيا الرقمية، وعلى جانب موازي الاختراع الاهم أعني التلفزيون.. لكن كل ذلك لم يستطع أن يزيح السينما من عرشها، بل على العكس اغتنت هذه السينما من خلال هذه الاختراعات واستطاعت ان تكمل شخصيتها وترسي تقاليد دأبت عليها.
وأفلام الواقع الافتراضي تعد خطوة نوعية في عالم الوسائط بسبب التطور التكنولوجي المضطرد الذي نتعامل معه ،والطفرة التكنولوجية الهائلة التي نعيشها، وانعكاسها على حياتنا اليومية، وقد وصل تطور الواقع الافتراضي والذي يشكل مرحلة جديدة من الترفيه في مجال صناعة الأفلام والسينما، بعد استخدامه في ألعاب الفيديو لفترة طويلة نسبيا تتجه السينما حالياً إلى دخول الواقع الافتراضي بقوة على الرغم من حداثة التجربة وبدايتها.
تقول لوباتو وهي مؤسسة شركة (إيفرغن سينما) والتي قدمت عروض سينما الواقع الافتراضي في مهرجان دبي السينمائي الدولي: (هذا مجال واعد ويتطور سريعاً، عملنا لسنوات على صناعة الشاشة المستطيلة وهو شيء جديد للغاية، وعلى مستوى المحتوى يعمل المخرجون والمصورون على تطوير أفلامهم بشكل أكثر ملاءمة للمشاهد عبر هذه التقنية).
وللعام الثاني على التوالي يطرح دبي السينمائي الدولي برنامج عروض سينما الواقع الافتراضي التي جذبت الكثيرين من رواد المهرجان وأغرتهم بخوض التجربة المختلفة.
ولمشاهدة هذه النوعية من الأفلام يضع المشاهد نظارات على عينيه ويغوص بمفرده في عالم مصور بكاميرا 360 درجة ويبدأ في التفاعل مع ما يراه كأنه داخل هذا العالم الافتراضي.
وقالت لوباتو: «كنا هنا في العام الماضي وهذا هو عامنا الثاني بمهرجان دبي. كثير من المهرجانات اليوم تهتم بسينما الواقع الافتراضي، وسبق لنا الوجود في مهرجان البندقية في إيطاليا ومهرجان كان في فرنسا».
وعن قصر مدة الأفلام المقدمة في قسم سينما الواقع الافتراضي وعدم وجود أفلام روائية طويلة، قالت لوباتو: (تصوير الأفلام بكاميرا تصور محيطها بدرجة 360 درجة أمر غير سهل بالمرة، عليك أن تخفي طاقم العمل والمعدات والإضاءة وتتحكم في المكان تماماً لأن الكاميرا ستلتقط كل شيء، لذلك تقتصر التجارب حالياً على الأفلام القصيرة).
وتابعت: (قبل سنوات قليلة لم يكن هذا النوع من الكاميرات متوافراً لذا تعين على المخرجين والمصورين أن يصنعوا كاميراتهم بأنفسهم. اليوم لدينا عدد قليل من هذه الكاميرات لكن الأبحاث مستمرة وجودة الأفلام تتحسن).
وتميز هذه التجربة في المشاهدة كما تقول لوباتو في أنها تمنح المشاهد ميزة التفاعل وحرية مشاهدة الفيلم من الزاوية التي يحبها لا التي اختارها المخرج، لذلك يمكن أن يشاهد اثنان الفيلم عينه في الوقت ذاته لكن سيرى كل منهما الفيلم من زاويته الخاصة.
وعرض المهرجان في دورته الاخيرة مجموعة من تجارب الواقع الاصطناعي المثيرة من إسبانيا واليابان وبريطانيا واميركا، وغيرها.
سينما الواقع الافتراضي قادمة
[post-views]
نشر في: 20 ديسمبر, 2017: 03:59 م
يحدث الآن
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...