اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 19 ديسمبر, 2017: 12:01 ص

 النقل تُسيّر قطارات يومية في بغداد للنقل وتُحيل مطاراً بديالى للاستثمار
أعلنت وزارة النقل، أمس الإثنين، عن تسيير قطارات يومية لنقل الطلبة والموظفين والمواطنين من المحمودية إلى المحطة المركزية في العلاوي، فيما حدّدت مواعيد الذهاب والإياب.
وقال مدير عام الشركة العامة لسكك حديد العراق، سلام جبر سلوم، في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، وجّه الشركة بتسيير عدّة قطارات يومياً، لنقل الطلبة والموظفين والمواطنين من محطة قطار المحمودية الى المحطة المركزية ببغداد".
وأضاف سلوم، أن "تسيير هذه القطارات داخل المدن، جاء ليسهم في التخفيف عن كاهل الطلبة والموظفين وحرصاً من وزير النقل كاظم فنجان الحمامي على تشجيع النقل الداخلي مع توفير أفضل الخدمات في المناطق التي يمر بها القطار ذهاباً وإياباً".
وأشار سلوم الى أن "موعد انطلاق قطار المسافرين من محطة المحمودية، سيكون في الساعة 6.45 صباحاً مروراً بالمحطات الفرعية أبو دشير، أم الطبول"، مبيناً أن "موعد وصوله للمحطة المركزية في الساعة 8 صباحاً، فيما يغادر من محطة بغداد المركزية الساعة 3 بعد الظهر الى محطة قطار المحمودية ليصل في الساعة 4.15 عصراً".
وأعلنت الشركة العامة للسكك الحديد في 2014 عن إبرام عقد مع الصين لشراء 12 قطاراً ضمن برنامج لتحديث قطاراتها العاملة في العراق.
من جهة أخرى، أعلن أمين مجلس ديالى خضر العبيدي، عن موافقة وزارة النقل على إحالة مشروع مطار المنصورية شرقي المحافظة كفرصة استثمارية، قائلاً: إن "سلطة الطيران المدني في وزارة النقل وبعد دراسة مستفيضة لملف مشروع مطار المنصورية، (50 كم شرق بعقوبة)، وافقت رسمياً على إحالته كفرصة استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص".وأضاف العبيدي، أن "المطار الذي تزيد مساحته عن 7 آلاف متر، وكان مخصّصاً للاستخدامات العسكرية قبل 2003 يتميز بوجود بنى أساسية مهمة ومنها المدارج، بالإضافة الى موقعه الستراتيجي القريب من حقول الغاز في حوض المنصورية، فضلاً عن مرور طرق بريّة محورية بالقرب منه، ما يجعله مطاراً مميزاً داعماً للاقتصاد المحلي".
يذكر أن مطار المنصورية يُعد من المطارات العسكرية الكبيرة شرقي ديالى، ويقع في منطقة ستراتيجية للغاية.

 

 مجلس البصرة: تخصيصات البترو دولار شكليّة في موازنة 2018
أعلنت لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة، أمس الإثنين، أن تخصيصات (البترو دولار) للمحافظات المُنتجة للنفط، تبدو شكليّة ضمن موازنة العام المقبل، فيما أكدت أن الحكومة رصدت للبصرة مبالغ قليلة ضمن الموازنة.
وقال رئيس اللجنة الشيخ أحمد السليطي، في تصريحات صحفية، إن "البصرة من المقرّر أن تحصل بموجب قانون الموازنة العامة لعام 2018 على 362 مليار دينار، من ضمنها التخصيصات التشغيلية"، مبيناً أن "تلك المبالغ قليلة، وغير كافية، خاصة أن البصرة تسعى الى تفعيل مشاريع متوقفة لبناء الكثير من المدارس".
ولفت السليطي، الى أن "البصرة تراكمت بذمتها ديون خلال العام الحالي تصل الى 160 مليار دينار"، معتبراً أن "من الضروري تسديد تلك الديون من قبل الحكومة الاتحادية، وعدم استقطاعها من موازنة المحافظة للعام المقبل".
وأشار رئيس اللجنة الى أن "فقرة (البترو دولار) في موازنة العام المقبل، تبدو شكليّة"، مضيفاً أن "قانون الموازنة لم يتضمن تخصيص أيّ شيء للبصرة من إيرادات المنافذ الحدودية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram