اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تقارير عالمية > اليابان المكان الأكثر أماناً في العالم لعيش الأطفال

اليابان المكان الأكثر أماناً في العالم لعيش الأطفال

نشر في: 24 فبراير, 2018: 07:50 م

 ترجمة: حامد أحمد

كشف تقرير عن أكثـر الأمكنة أماناً في العالم أن يلد فيه طفل ولكن القائمة التي تضم أكثـر عشرة بلدان أماناً بهذا الشأن قد تدهشُك.

بحثت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيفUNICEF في أي من البلدان في العالم هي أكثر أماناً للنساء أن يلدن فيه أطفالهن، مصنفة البلدان وفقاً لمعدلات وفيات المواليد الجدد لديها خلال العام 2016.
استناداً الى التقرير فأن أكثر الاماكن أماناً في أن يلد فيه طفل هو اليابان , حيث أن هناك حالة وفاة واحدة فقط بين كل 1,111 ألف ولادة حية تحصل.
ومن المثير في الموضوع أنه حتى بريطانيا والولايات المتحدة لم تقع ضمن قائمة أفضل عشرة بلدان واحتلت بريطانيا التسلسل 30. فقد حصل فيها معدلات وفيات للمواليد الجدد خلال الشهر الأول أعلى من بلدان أخرى مثل كوبا وليتوانيا والمانيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة.
ويذكر ان كل سنة يتوفى مايقارب من 2.6 مليون طفل حديث الولادة حول العالم خلال الشهر الأول من عمرهم , وأن بعض البلدان تشهد معدلات وفيات مأساوية من هذا النوع أكثر من غيرها.
في القائمة التي اعدتها منظمة اليونيسيف والتي ضمت 184 بلداً، جاءت الباكستان في اخر تسلسل. ويذكر إن معدل وفيات المواليد الجدد في باكستان عالي بشكل مقلق، حيث تحصل هناك حالة وفاة واحدة بين كل 22 ولادة حية لطفل.
وهذا يعني، استناداً الى احصائيات اليونيسيف، أن طفلاً في الباكستان هو أكثر تعرضاً للموت خلال الشهر الأول من حياته بخمسين مرة من طفل واحد مولود في اليابان أو ايسلاندا، التي جاءت في المرتبة الثانية، كأفضل مكان للولادة وتبعتها سنغافورة في المرتبة الثالثة .
وتضمنت قائمة أكثر عشرة بلدان أماناً لطفل يلد فيه، بالاضافة الى المذكورين أنفاً، هي كل من فنلندا وسلوفينيا وأيستونيا وقبرص وكوريا الجنوبية والنرويج ولوكسيمبورغ .
وذكر التقرير إن البلدان التي شهدت أعلى معدلات وفيات في المواليد الجدد في العالم والتي ضمت بالاضافة الى باكستان كل من جمهورية افريقيا الوسطى وافغانستان والصومال ومالي وتشاد وغينيا بيساو وجنوب السودان، هي البلدان المتضررة بالحروب وغالباً ما تفتقر لمياه صالحة للشرب وكذلك قلة المؤسسات الصحية فيها.
يقول الطبيب، ستيفان بيترسون، الذي ساعد في إعداد هذا التقرير " إن البلدان الأكثر أماناً هي البلدان التي تعهدت منذ وقت طويل في سياستها بان تتبع أفضل معايير الحماية والرعاية للامومة والمواليد الجدد. فهم لديهم نساء مثقفات ومتابعة مستمرة لصحة الحوامل مع توفر قابلات ذوات خدمات صحية عالية مع توفر الأدوية والعلاجات الاساسية."
وأشار التقرير الى أنه يبدو أن هناك علاقة بين معدلات نسبة بقاء المولودين على قيد الحياة ومعدل دخل تلك البلدان. ففي البلدان ذات الدخل العالي تكون معدل وفيات المواليد الجدد حالة وفاة واحدة بين كل 333 حالة ولادة، مقارنة مع معدلات وفيات المولودين الجدد في البلدان ذات الدخل القليل حيث تكون فيها حالة وفاة واحدة بين كل 37 ولادة.
ويذكر التقرير بان الأطفال المولودين لدى العوائل الأكثر فقراً هم أكثر احتمالا للموت ب 1.4 مرة خلال فترة الولادة الحديثة من الذين يلدون لعوائل أكثر غنى. مع ذلك فان الدخل هو مجرد أحد العوامل المؤثرة على احتمالية وفاة المولود حديثاً.
في الكويت معدل وفيات حديثي الولادة هي حالة واحدة بين كل 227 ولادة , وفي الولايات المتحدة هناك حالة وفاة واحدة بين كل 270 ولادة حية تقريباً. رغم أن هذين البلدين من ذوي الدخل العالي فان معدل وفيات مواليدهم الجدد هي أقل بمعدل هامشي من معدلات بلدان اخرى ذات دخل أقل أو دخل متوسط مثل سري لانكا التي فيها معدل وفاة طفل حديث الولادة واحد بين كل 189 حالة ولادة. وأوكرانيا التي فيها معدل حالة وفاة واحدة بين كل 185 ولادة لطفل جديد.
 عن:موقع Good to Know

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

 ترجمة / المدى في الوقت الذي ما تزال فيه أوضاع واحتياجات النازحين والمهجرين في العراق مقلقة وغير ثابتة عقب حالات العودة التي بدأت في العام 2018، فإن خطة برنامج الأغذية العالمي (FAO )...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram