اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تقارير عالمية > جوازا السفر الياباني والسنغافوري الأقوى في العالم لعام 2018 والعراق يتذيّل القائمة

جوازا السفر الياباني والسنغافوري الأقوى في العالم لعام 2018 والعراق يتذيّل القائمة

نشر في: 3 مارس, 2018: 07:09 م

 ترجمة حامد أحمد

في تقرير جديد نُشر في شباط 2018، عن أقوى جوازات السفر في العالم التي تتيح لحامليها المرور عبر حدود معظم الدول بدون سمة دخول، جاء جواز سفر كل من اليابان وسنغافورة، كأقوى جواز سفر في العالم وذلك وفقاً لمؤشر، هينلي باسبورت انديكس، المؤسسة الدولية للمواطنة واستشارات الإقامة .

وقال مؤشر، هينلي، إن جوازي سفر اليابان وسنغافورة تفوّقا هذا العام، بشكل هامشي على جواز سفر ألمانيا الذي كان الأقوى خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بإمكان حامليه التمتع بسمة دخول حرّة إلى 180 جهة حول العالم، في حين يمكن لحاملي جواز سفر ألمانيا من الدخول الى 179 جهة حول العالم .
ويذكر أن سبب ذلك يرجع لقيام، اوزبكستان، في مطلع شهر شباط، برفع شرط الفيزة لكل من مواطني سنغافورة واليابان. وكانت البارغواي أيضاً، قد رفعت السنة الماضية شرط سمة الدخول لحاملي جواز السفر السنغافوري .
وقال البروفيسور، باراغ خانا، من مركز آسيا للدراسات الدولية في الجامعة الوطنية لسنغافورة "إن صعود البلدان الآسيوية الغنية في هذا المؤشر قد جاء متأخراً. إن كلاً من سنغافورة واليابان تعتبران قوى تجارية مسالمة في المنطقة، حيث يهتم مواطنوها بالأساس بأنشطة التجارة والاستثمار ."
وجاء جواز سفر، كوريا الجنوبية، بالترتيب الثالث كأقوى جواز بجانب دول أوربية أخرى، مثل الدنمارك وفنلندا وفرنسا وايطاليا واسبانيا والسويد. حيث يمكن لحامله الدخول الى 178 بلداً بدون سمة دخول .
أما أسوأ جواز سفر حسب مؤشر هينلي لعام 2018 فقط، جاء جواز سفر افغانستان ثم تبعه جواز سفر العراق ثم سوريا وباكستان والصومال، حيث أن جوازات سفر هذه البلدان لاتزال قادرة فقط على دخول 30 جهة أو أقل بدون سمة دخول .
جواز سفر الولايات المتحدة الأميركية احتل المرتبة الخامسة حسب المؤشر، حيث يمكن لحامليه الدخول الى 176 وجهة حول العالم بدون سمة دخول .
أما جواز سفر الإمارات المتحدة فقد جاء بالترتيب 21 حسب مؤشر هينلي، كأقوى جواز في منطقة الشرق الأوسط، حيث بإمكان حامليه السفر الى 140 جهة حول العالم بدون سمة دخول . وقال، إرماند ارتون، مؤسس شركة هينلي ورئيسها "نشهد حالياً صعود جوازي سفر آسيويين كأقوى جوازات سفر في العالم، هذا مؤشر على زيادة الاحترام والثقة الذي يتمتع به هذان البلدان على مستوى العالم" . ويحظى مؤشر، هينلي، لجوازات السفر بمصداقية عالمية، وذلك لكمية المعلومات التي لديه بهذا الخصوص والتي تمتد لأكثر من 13 سنة خبرة. ويعتمد تقييم الجواز وفقاً لمعلومات حصرية استثنائية تُستقى من جمعية النقل الجوي الدولية (IATA) والتي لاتزال تعتبر أكبر قاعدة معلومات سفر صحيحة وموثّقة المستمرة على تحديث معلوماتها بخصوص سمات الدخول بشكل دوري عن كل بلد .
 عن محطة CNN

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

 ترجمة / المدى في الوقت الذي ما تزال فيه أوضاع واحتياجات النازحين والمهجرين في العراق مقلقة وغير ثابتة عقب حالات العودة التي بدأت في العام 2018، فإن خطة برنامج الأغذية العالمي (FAO )...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram