اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تقارير عالمية > الكشف عن أكبر شجرة عائلية تضمّ 13 مليون شخص

الكشف عن أكبر شجرة عائلية تضمّ 13 مليون شخص

نشر في: 3 مارس, 2018: 07:14 م

 ترجمة / المدى

من خلال تكديس معلومات من موقع إلكتروني يبحث بعلم الأنساب، تمكّن علماء مؤخراً الانتهاء من تجميع فروع أكبر شجرة عائلة في العالم لم يشهد لها مثيل من قبل .
توضّح الخارطة تفاصيل حياة مع يقارب من 13 مليون شخص جمعتهم رابطة الزواج والدم في أوربا وهجرة ذرياتهم بعد ذلك الى استراليا بعد احتلالها وأميركا الشمالية، حيث ترجع انسابهم لأحد عشر جيلاً منذ خمسة قرون مضت. وقد كشفت الشجرة عن أبعاد نظر مثيرة للاهتمام مثل العلاقة مابين الجينات وطول التعمير في السن، ولماذا كان أسلافنا وأجدادنا يتزوجون من محيط أبناء العشيرة نفسها. ويقول باحثون إنها مجرد البداية فقط .
اخصائي الوراثة، بيتر فيشر، من جامعة كوينسلاند في استراليا قال "هذه الدراسة تعكس الاستخدام الذكي والرائع لمصدر هائل من المعلومات للبحث في عدد من الأسئلة العلمية المثيرة للاهتمام، منها على سبيل المثال ما تكشفه هذه الشجرة من معلومات صحيّة عن علاقة الجينات الوراثية بالأمراض ."
ويقول عالم الوراثة الحاسوبية، يافين ايرلتج، من جامعة كولومبيا في اميركا، إنه عمل في المشروع منذ 7 أعوام وذلك بعد أن تلقّى رسالة إيميل من شخص بعيد القرابة له خلال موقع يدعى، جيني كوم، المعني بالتناسل والأنساب، حيث يتشارك فيه الناس شجرات عوائلهم. وإنه قام بدوره بإرسال رسالة للمسؤول التقني للشركة الذي زوّده بقاعدة معلومات عن انساب عشرات الملايين من الأشخاص مثبّتة فيها اسم كل شخص مع جنسه وتأريخ ومكان ميلاده مع تاريخ وفاته وأفراد العائلة التي ينتمي إليها مباشرة. وقد استغرق وقتاً طويلاً لفرز المعلومات وتجميعها مع إضافة معلومات أخرى للشجرة من بين مايقارب من 86 مليون معلومة نسب .
ويضيف، ايرلتج، بأن الحصيلة النهائية من البحث، كانت بإخراج شجرة نسب واحدة تضم 13 مليون قريب، أغلبهم من أصول أوروبية يرجع تاريخهم لما يقارب من 11 جيلاً. وتضمّنت الشجرة، من بين أشياء أخرى، عالم الوراثة الشهير، سيوال رايت، والممثل الأميركي كيفن باكون.
وعند النظر عبر معلومات الوفاة في الشجرة، وجد الفريق تذبذباً متوقعاً بتمدد الحياة، وتمثل ذلك بسقوط شباب اثناء الحرب الأهلية والحربين العالميتين الأولى والثانية، مع ارتفاع معدل حياة الطفولة مع بدايات القرن التاسع عشر. ومع تدقيق معلومات المواليد وفقاً للخريطة العالمية عبر الزمن، توضحت هناك أحداث هجرة كبرى كالتي حدثت في منطقة، مايفلاور، في العام 1620 والتي تعرف الآن بولاية ماستشيوست الأميركية، وتبع ذلك حدوث موجة من المواليد في المنطقة. وكذلك فترة الاستعمار البريطاني لأستراليا خلال العام 1788 .
ووفّرت الشجرة أيضاً تخميناً جديداً عن مدى تعلق حالة زيادة طول العمر بالأمور الجينية الوراثية. وذكر فريق الباحثين في تقريرهم الذي نشر هذا الاسبوع في مجلة، ساينس، للعلوم "بأن الأرقام الوراثية تشير الى العمر الطويل له علاقة اكثر أيضاً بالعامل البيئي والسلوك الحياتي بالإضافة الى الوراثة ."
واظهرت الشجرة أيضاً حالة التزاوج بين الأقارب، مبينةً بأن 1700 شخص تزوّجوا أقارب من الدرجة الرابعة ضمن مساحة جغرافية لا تتجاوز الـ 10 كيلومترات، فيما بينهم بالمقارنة مع 1850 شخصاً آخر تزوّجوا من أقارب بعيدين وراثياً، وهي ماتثير تساؤلات الآن عن مكان ولادة آباء بعض الأشخاص في الشجرة. وقال الباحث ايرلتج، إن جميع هذه المعلومات ساعدتنا في فهم كيفية انتشار الجينات الوراثية عبر المناطق الجغرافية .
تجميع معلومات صحيّة عن عشرات أو مئات الآلاف من افراد شجرة العائلة من الأموات والأحياء، قد يفسح المجال للباحثين أيضاً تأكيد دور العوامل الوراثية في الأمراض والسمات الوراثية الأخرى مثل الطول. وفي هذه الحالة يقول اخصائي الوراثة، فيشر، إن شجرة العائلة التي تضم 13 مليون شخص، قد تكون بمثابة "مصدر معلومات هائل للبحث عن اسئلة نشوء وتطور الطبيعة ."

 عن موقع ساينس

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

 ترجمة / المدى في الوقت الذي ما تزال فيه أوضاع واحتياجات النازحين والمهجرين في العراق مقلقة وغير ثابتة عقب حالات العودة التي بدأت في العام 2018، فإن خطة برنامج الأغذية العالمي (FAO )...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram