اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تقارير عالمية > في اليوم العالمي للنوم: تعــــرّف على عــدوّهِ الأول

في اليوم العالمي للنوم: تعــــرّف على عــدوّهِ الأول

نشر في: 17 مارس, 2018: 08:55 م

يحتفل العالم باليوم العالمي للنوم، وهو حدثٌ سنوي يصادف الجمعة الثالثة من شهر مارس/ آذار، ويهدف للتذكير بفوائد النوم الجيّد والصحّي، ولشدّ انتباه الناس لمشكلات اضطرابات النوم، وتنظمه الرابطة العالمية للنوم التي أسّسها الاتحاد العالمي لطب النوم وفيدرالية النوم الدولية.
ويرفع الاحتفال هذا العام شعار"انضم إلى عالم النوم، حافظ على إيقاعاتك، لتستمتع بالحياة".
وبهذه المناسبة يقول الخبراء إن:"النوكتوريا"أبرز الأسباب الشائعة لاضطراب النوم ليلاً، والنوكتوريا هي الحاجة للتبول أكثر من مرّة في هذا التوقيت.
وأشار الخبراء إلى أن هذه الحالة مرتبطة بفقدان النوم العميق وضعف الإنتاجية واليقظة خلال النهار، وفي بعض الأحيان قد تكون عرضةً لحالة صحيّة خطيرة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكري أومرض القلب والأوعية الدموية.
جاء ذلك في دراسة أجرتها نوكيا الصحية التي صمّمت جهازاً ذكياً وتطبيقات وقد قيستْ، خلال الدراسة، أنماط النوم باستخدام أجهزة استشعار نوكيا ومقارنتها بما يقوله المشاركون عن أنماط نومهم.
وفي الدراسة التي شملت 19 ألف شخص، ظهر أن أكبر سبب لاضطراب نومهم هو الاستيقاظ للتبول لأكثر من مرّة ليلاً، ليتقدم هذا السبب على مدة النوم وموعد الذهاب للفراش.
ويقول البروفيسور أندرو كريستال، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا:"إن الناس غالباً ما يتجاهلون اضطراب النوم الناجم عن النوكتوريا التي يمكن أن تُحدث تأثيراً في النشاط اليومي لذلك من الأفضل بحثها مع طبيبك لأنها قد لا تكون مضرّة في حد ذاتها، ولكنها مؤشر على حالة صحية أخطر."
كما يقول البروفيسور جان بيتر نوغارد، الأستاذ بجامعة غانت في بلجيكا:"إن النوكتوريا تؤثر في كل شيء في حياتك اليومية بالسلب، حيث تؤثر في إنتاجيتك في العمل. إنها حالة تؤثر في مهنتك وعلاقاتك."

عن / B.B.C

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل (20) رواية بوليسية.. من "ربيكا" إلى "دم بارد"

أشهر الكتب الممنوعة

نظريات التآمر عن الأرض المجوفة.. الحقيقة الكاملة

أفضل الروايات الرومانسية

سر مريم المجدلية الحقيقية

مقالات ذات صلة

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

 ترجمة / المدى في الوقت الذي ما تزال فيه أوضاع واحتياجات النازحين والمهجرين في العراق مقلقة وغير ثابتة عقب حالات العودة التي بدأت في العام 2018، فإن خطة برنامج الأغذية العالمي (FAO )...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram