اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: ويلز رجل السينما

كلاكيت: ويلز رجل السينما

نشر في: 25 يوليو, 2018: 07:21 م

 علاء المفرجي

ازدهر الفن السابع بفضل عدد من رجالاته الحالمين الذين وضعوا لبنة في هذا الفن، وأصبح بفضلهم الفن الأحدث، وكان عدد من المخرجين في طليعة هؤلاء.
أحدهم قدّم لغة سينمائية جديدة في التكنيك ومكتملة في تكوينها لأفضل عناصر السينما الصامتة والناطقة، إنه أورسن ويلز المرتبط اسمه بواحد من أعظم انجازات السينما على الاطلاق ذلك هو فيلم (المواطن كين) الفيلم الذي لم تخطئه أية قائمة استفتاء لأفضل فيلم أو عدة أفلام في تاريخ السينما ومثلما ناصبته هوليوود القطيعة بسبب تمرده على سطوتها التي غالباً ما مارستها على البعض في عمالقة السينما ، ولم تلتفت الى تكريمه بالشكل الذي يليق كأحد أهم المجددين في الفن السابع وهو ما يجعل تكريمه من قبل مهرجانات السينما حدثاً يكتسب فيه المهرجان أهمية مضافة.
إبداع أورسن ويلز يشير الى أن السينما الحديثة تدين له بأكثر مما تدين الى أي مخرج آخر، فهذا المجدد لجميع الأساليب السينمائية والإضافات الجمالية التي أدخلت تحولاً كبيراً على الطريقة التقليدية في التعبير.
ولعل عظمة ويلز تتجلى في خضم حاجته المتعاظمة للاستغلال الذي أدى الى استبعاده من صناعة السينما الكبرى في هوليوود فقد قدّم أهم الروائع في المنجز السينمائي العالمي (آل امبرسون) و(الرائعون) و (سيدة من شنغهاي) و(المحاكمة) وغيرها .
وعلى الرغم من مرور أكثر من سبعة عقود على إخراجه لفيلم المواطن كين فإنه ما زال يحتل مكانة مهمة في تاريخ السينما لطريقته المتفردة في ذلك الوقت وثورية بنائه الروائي ابتداءً من السيناريو الذي أبدع في استخدام أسلوب (الفلاش باك) الذي أفاد الكثير من المخرجين فيما بعد إلا أن امتيازه الأهم كان في انجاز أحداث الفيلم بهذا الأسلوب المبتكر في حينه ولم يكن ذلك الملمح الوحيد من حيث الإضافة الجمالية في هذا الفيلم والذي منحته الخلود المرتجى، بل إن الفن في الاستخدام الدرامي المتطور للصوت وحتى طريقة الحديث التي استخدمها للمرة الأولى في السينما عندما جعل الممثلين يتحدثون في وقت واحد لإبراز أكثر من دلالة.
وتبقى الإضافة الأهم لويلز في هذا الفيلم هو براعته باستخدام أسلوب عمق المجال والذي تجلى في أشهر مشاهد عمق المجال في تاريخ السينما على الاطلاق، فضلاً عن استخدامه أسلوب اللقطة المشهدية الذي لم يكن الفيلم سوى مجموعة لقطات منها.
ولم يكن المواطن كين على أهميته، الأثر الرائع الوحيد في المسيرة الإبداعية لهذا المخرج الذي يجمع الكثير من النقاد على إنه أفضل من تعاطى مع أعمال شكسبير على كثرة معالجتها للسينما وهو ما جعل الكثير من مخرجي السينما ينهلون من فيض ابتكاراته وليس أقلهم عظمة هتشكوك وروبرت ألتمان وسكورسيزي وآخرين.
ومثلما أرعب أميركا كلها وجعل الناس تخرج من بيوتها مفزوعة من هجوم سكان المريخ وهو يقدم برنامجه الإذاعي، فانه قلب الكثير من التصورات والمفاهيم عن العمل السينمائي وهو يقدم روائعه لهذا الفن الذي حفظ له مكانةً لا يزاحمه فيها أحد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram