TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تلويحة المدى: مفهوم "الصلافة": من المائع إلى الصلب ومن الصلب إلى السائل

تلويحة المدى: مفهوم "الصلافة": من المائع إلى الصلب ومن الصلب إلى السائل

نشر في: 17 سبتمبر, 2018: 06:46 م

 شاكر لعيبي

عند التوقّف أمام مفهوم الصلافة اليوم، نتعرف على معنى القساوة والصلابة فيه، فأنت تقرأ أن المفردة تعني التكبّر والعجرفة. لكنها في الأصل مرتبطة باستخدام الظرف بفجاجةٍ. الصلافة حسب لسان العرب، هي "مُجاوَزَةُ القَدْر في الظَّرْف والبراعة والادِّعاءُ فوق ذلك تكبّراً". وهذا هو معناها الجوهريّ: صَلِفَ صَلَفاً فهو صَلِفٌ وقد تَصَلَّفَ والأَنثى صَلِفةٌ، وقيل هو مُوَلَّد. وشرح ابن الأَثير القول (آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ) إنه الغُلُوّ في الظَّرْف والزِّيادةُ على المِقْدار مع تكبّر.
لكننا ننتقل فجأة من هذه الدلالة إلى (المرأة الصلفة) وهنا لا علاقة للأمر بفكرة (الإدعاء تكبُراً)، فإن صَلِفَتِ المرأَةُ صَلَفاً فهي صَلِفَةٌ يعني أنها لم تَحْظَ عند قَيِّمها وزوجها، قال القُطامِيُّ وذكر امرأَة (لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم تَرْعَ مِثْلَها - فَرُوكٌ ولا المُسْتَعْبِراتُ الصلائِفُ) وروي ولا المُسْتعبَراتُ، بل أن قولهم أَصلَفَ الرَّجلُ أي صَلِفَتِ امرأَتُه فلم تَحْظَ عنده وأَصْلَفَها وصَلَفَها يَصْلِفُها فهو صَلِفٌ أَبغضها. قال مُدْرِكُ بن حُصَيْنٍ الأَسَدي (غَدَتْ ناقَتي من عِنْد سَعْدٍ - كأَنَّها مُطَلّقةٌ كانت حَلِيلةَ مُصْلِفِ). وفي الحديث (لو أَن امرأَة لا تَتَصَنَّعُ لزوجها صَلِفَتْ عنده) أَي ثَقُلَتْ عليه ولم تَحْظ عنده ووَلاّها صَلِيفَ عُنُقِه أَي جانبَه. وفي حديث عائشة (تَنْطَلِقُ إحداكُنَّ فتُصانِعُ بمالِها عن ابْنَتِها الحَظِيّةِ ولو صانَعَتْ عن الصَّلِفةِ كانت أَحَقَّ). ومن أَمثالهم في التمسك بالدِّين وذكره ابن الأَثير بصفته حديثاً (من يَبْغِ في الدين يَصْلَفْ) أَي لا يَحْظَ عند الناس ولا يُرْزَق منهم المَحَبةَ. وأَنشد ابن السكيت (مُطْلقاً مَنْ يَبْغِ في الدّين يَصْلَفْ).
وجوار ذلك، ثمة تحوُّل فرعيّ للفعل صلف نفسه، تحوُّل جنسيّ: يقال للمرأَة أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ أَي بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ. والرَّفْغُ والرُّفْغُ أُصُولُ الفَخِذيْنِ من باطن، وهما ما اكْتَنَفَا أَعالي جانِبَي العانةِ عند مُلْتَقَى أَعالي بَواطِنِ الفخذين وأَعلى البطن. فالقول للمرأة (أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ) يعني جَعَلَ الله عضوكِ كريهاً عند زوجك.
حسناً هذا تحوّل جذريّ، ما زال واقعاً على نحو ما في الدلالة العامة للقساوة والصلابة، لكن تعال انظر إلى التحوّلات الجديدة الأخرى:
طعامٌ صَلِفٌ: مَسِيخُ لا طَعْم فيه.
والصَّلَفُ: قلة نَزَلِ الطعام وطَعامٌ صَلِفٌ وصَلِيفٌ: قليل النَّزَل والرِّيْعِ، وقيل هو الذي لا طَعْمَ له، وقالوا (من يَبْغِ في الدينِ يصلف) أَي يقل نَزَلُه فيه.
وإناء صَلِفٌ: قليل الأَخذ من الماء. إناء صَلِفٌ: خالٍ لا يأْخذ من الماء شيئاً.
وسَحابٌ صَلِفٌ: لا ماء فيه، سحاب صَلِفٌ قليل الماء كثير الرَّعْد، وقد صَلِفَ صَلَفاً وفي المثل في الواجِدِ وهو بخيل مع جِدَتِه (رُبَّ صَلِفٍ تَحْتَ الرَّاعِدةِ) وقيل يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي يُكْثِر الكلام والمَدْحَ لنفسه ولا خير عنده، و(الصَّلَفُ قلة النَّزَلِ والخير) أَرادوا أَن هذا مع كثرة ماله مع المنع كالغَمامة كثيرة الرعد مع قلة مطرها، وفي الصحاح يُضرب مثلاً للرجل يَتَوَعَّدُ ثم لا يقومُ به، وذكره ابن الأَثير حديثاً. وقال هو مثل لمن يكثر قول ما لا يفعل أَي تحتَ سَحاب يرْعَدُ ولا يَمْطُرُ. وتَصَلَّفَ الرجل قَلَّ خيره. قالوا (أَصْلَفُ من ثَلْجٍ في ماء ومن ملحٍ في ماء).
والصَّلَفُ: قلةُ الخير .
والصلِف: الإناء الصغير، والصَّلِفُ: الإناء السائلُ الذي لا يكاد يُمْسِكُ الماء.
وأَرض صَلِفةٌ: لا نَبات فيها.
والصَّلْفاء: المَكان الغَلِيظُ الجَلَدُ، وهي الأَرض التي لا تُنْبِتُ شيئاً.
ها نحن هنا نتحوّل من الصلب إلى السائل وبالعكس. وقبل ذلك نتحوّل من المجازيّ (المرأة الصلفة)، والاستعارة الجنسيّة (أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ) إلى الشعريّ الضيّق (إناء صَلِفٌ) و(سحاب صَلِف).
أن المعاني تتراكب، الواحد فوق الأخر، الأخير لا ينفي ما قبله ولكنه يتوسّع فيه، يكْبر ويعْرض حتى يغيب تقريباً المعنى الحقيقيّ الأول، وينقذف في دلالة أقرب للشعرية مما هي إلى شيء آخر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram