اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > البرج العاجي: انطباعية "مونيه" وفن العمارة

البرج العاجي: انطباعية "مونيه" وفن العمارة

نشر في: 21 أكتوبر, 2018: 07:01 م

 فوزي كريم

قرابة 80 لوحة انطباعية من "مونيه"، معظمها يُعرض لأول مرة في لندن، تتزاحم في سبع قاعات في متحف National Gallery. المعرض بعنوان "مونيه والعمارة". وانطباعية "مونيه" (1840-1926) هذه اللوحات مكرسة للمشاهد الطبيعية التي تضم أثراً معمارياً مُلفتاً للنظر، أو تنصرف لأثر معماري بعينه. ظل "مونيه" قرابة خمسين سنة من حياته الانتاجية، بدءاً من 1860 حتى قرابة 1910، يستخدم العمارة إلى جانب المنظر الطبيعي كوسيلة لبناء لوحته.
لوحات "مونيه" مناسبة لفاتحة موسم الصيف اللندني، بالرغم من مناخه المضطرب. لأن شوارع المدينة وحدائقها عامرة بدرجات الخضرة التي لا تُحصى، مطرزة بألوان الأزهار التي لا حدود لعددها. والخضرة والألوان تعكسان بدرجاتها تقلبات الجو، ومن ثم تقلبات الضوء المنعكس عليها. تماماً مثل لوحات "مونيه" للمشاهد الطبيعية. فأنت تدخل المعرض وتخرج بحساسية عين مرهفة إزاء الضوء وانعكاساته على الأشياء والأحياء. لأن هذه الرهافة بشأن الضوء إحدى أكبر مميزات لوحة "مونيه" الانطباعية. والمعرض درس في هذا الحقل: الضوء، وسيادة الزمن على حركة هذا الضوء، وبالتالي على تدرج قوته وضعفه. كان "مونيه" مأخوذاً بهذا الجانب. فكل شيء في لوحته الانطباعية يتحرك: البحر يتحول، الأشرعة تميل، السحب تندفع، النهر يعكس ما يُطل عليه. في عام 1892 تحول من المنظر الطبيعي ومن حزم التبن وأشجار الحور في الريف إلى مبنى الكاتدرائية الثابت، الضخم و الدائم في المدينة. "مونيه" يحدد هدفه، وقد درب عينيه على رؤية جديدة ومختلفة، بقوله في واحدة من رسائله: " سيكون من المثير للاهتمام دراسة الموضوع نفسه في أوقات مختلفة من اليوم لاكتشاف تأثيرات الضوء الذي يغير مظهر وألوان المبنى، من ساعة لساعة وبطريقة بالغة الخفاء."
"مونيه" فنان طبيعة دون شك، وليس فنان حجارة وجدران. ولكنه أحال العمارة إلى مختبر دراسة للون والضوء والتحول، وهي عناصر في الطبيعة. إنه في هذا "يبحث عن المستحيل"، على حدّ تعبيره: " يبدو لي أني أحاول جهداً عابثاً، لا ينجز خطوة واحدة للأمام مطلقاً، خاصة وأني أكتشف كل يوم أشياء لم أرها في اليوم السابق... باختصار إنني لا أستطيع أن أنجز أي شيء مقبول." "مرهق وما علي إلا أن أتنازل، فإني تحت ضغط كوابيس تمنع عني النوم، فالكاتدرائية تنهار علي، زرقاء أو وردية أو صفراء..".
معاناة كهذه تذكرني بمعاناة الرسام الهولندي "ﭭان كوخ". على أن مصدر المعاناة بينهما مختلف في الجوهر. وسوسة "كوخ" تأتية من ارتباك نفسي داخلي بالغ العنف، ينفرد باللون والحركة على الكانفس، في حين وسوسة "مونيه" مصدرها فني/ بصري، إن صح التعبير، يرتسم على تحولات الضوء وأثرها على الأشياء. كوابيس الأول من الداخل، وكوابيس الثاني من قلق البحث في تحولات الضوء. على أن المعاناتين مسعيان نبيلان للسمو.
في صالة العرض الأولى نقع على أول افتتان "مونيه" بفن العمارة في فرنسا، ثم في هولندا، عند زيارته لها في العامين 71 ـــ 1873: البيوت الملونة، طواحين الهواء والمباني التاريخية. وفي الصالة الثانية يواصل "مونيه" ملاحقة العمارة في "نورماندي" الفرنسية، وفي الثالثة ينحدر إلى فرنسا البحر المتوسط حيث الضوء. الصالتان التاليتان مكرستان إلى المدينة وما تنطوي عليه من معنى الحداثة. فهو يزور لندن. كما يزور مدينته Rouen لهذا الغرض. ولكن في زيارة لاحقة لمدينة لندن، حيث يطلّ من شرفته في فندق "ساﭭويْ" على النهر ومبانيه وجسوره، يدخل "مونيه" مرحلة ما يسميه المعرض "الغموض" الذي يتولد من هذا البحث الدائب عن مؤثرات تحولات الضوء في المناخ المضبب. في 1908 زار "مونيه" مع زوجته "أليس" مدينة "ﭭينيسيا" المائية، وفي شهري الزيارة وضع 37 لوحة، عرضت منها الصالة السابعة والأخيرة 9 لوحات. كان الضوء في هذه المدينة "فريداً" بالنسبة له، بفعل الماء الذي يحتضن كل مبنى، ويُضيء بدوره.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram